كل شيء عن منصة IGTV منافس يوتيوب من انستقرام

What-IGTV-Instagram كل شيء عن منصة IGTV منافس يوتيوب من انستقرام
منصة IGTV منافس يوتيوب من انستقرام

في خطوة جديدة من فيس بوك لمنافسة يوتيوب في مجال مقاطع الفيديو، أقدمت الشركة الأمريكية على إطلاق تطبيق يدعى IGTV وهي منصة لمقاطع الفيديو تعول عليها عملاقة الشبكات الإجتماعية لتحقيق نجاح كبير.

هذه المنصة تتوفر على شكل تطبيق متاح على جوجل بلاي و آب ستور لكل من آيفون و آيباد وأجهزة أندرويد مجانا ولكافة المستخدمين..

في هذا المقال سنذكر كل ما نعرفه حاليا عن منصة IGTV منافس يوتيوب من انستقرام.

 

  • منصة الفيديو التي تعتمد على انستقرام

igtv كل شيء عن منصة IGTV منافس يوتيوب من انستقرام

عند تنزيل التطبيق سيتطلب من المستخدم تسجيل الدخول إلى الخدمة باستخدام حسابه على انستقرام وهي خطوة مطلوبة لاستخدامها.

ولمن لا يملك حسابا على انستقرام سيكون عليه إنشاؤه من أجل استخدام هذه المنصة، وهذا يشبه تماما العلاقة بين جي ميل ويوتيوب المملوكتين لجوجل.

من جهة أخرى نجد أن خاصية مشاركة مقاطع الفيديو تعتمد على الرسائل المباشرة في انستقرام وهي الطريقة الوحدة لتبادل مقاطع الفيديو بين المستخدمين ومشاركتها مع أصدقائهم.

 

  • التركيز على مقاطع الفيديو العمودية

مع ظهور ميزة القصص وانتشارها خلال الفترة الماضية وارتفاع مشاهدة الفيديو على الهواتف الذكية، أصبحت مقاطع الفيديو العمودية الأفضل على هذا المستوى حيث تتوافق مع شاشات هذه الأجهزة باحترافية.

لهذا فإن منصة IGTV تركز على هذا النوع من الفيديو، إضافة إلى ما سبق فإن مقاطع الفيديو في هذه الحالة ليست قصيرة بل إنها طويلة وتصل مدتها إلى دقائق معدودات كما هو الحال على يوتيوب.

هذا يعني أنه يمكن استخدام الخدمة من منشئي المحتوى لبث مقاطع الفيديو الكاملة وليس فقط كما هو الحال مع القصص تكون قصيرة.

 

  • قنوات منصة IGTV

كل منشئ للمحتوى يملك قناة خاصة به ينشر فها مقاطع الفيديو العمودية الخاصة به، والتي يمكن للمشتركين فيها التوصل بها، كما تظهر تلك القنوات في نتائج البحث إلى جانب مقاطع الفيديو.

عندما تستخدم المنصة ستجدها تقترح عليك الكثير من القنوات لمتابعتها حسب سجل المشاهدة وعمليات البحث واهتماماتك والقنوات التي اشتركت فيها سابقا.

إذا كنت مهتما بقنوات المشاهير في مجال الغناء ستجد المنصة تقترح عليك مزيدا من القنوات ذات الصلة بهذا المجال.

إقرأ أيضا  ضحكة تقنية: لا تحتاج للسب و الشتم لتعبر عن رأيك

 

  • مصمم لإبقاء المستخدمين لأطول فترة ممكنة

upload-video-igtv-mobile-web كل شيء عن منصة IGTV منافس يوتيوب من انستقرام

كما عادة فيس بوك فقد عملت على تصميم خدمتها لإبقاء المستخدمين لأطول فترة ممكنة، من خلال اقتراح مقاطع الفيديو ذات الصلة، وتوفير أقسام عديدة منها قسم “FOR YOU” وقسم “الشائع” وقسم “المتابعة” وهي الأقسام التي تظهر فيها مقاطع الفيديو الملائمة لك أو التي يمكن أن تهمك.

قسم “الشائع” قد يعرض مقاطع الفيديو الأكثر رواجا خلال الفترة الأخيرة حسب الموقع الجغرافي للمستخدم، فإن كان مثلا من الإمارات ستظهر له مقاطع فيديو رائجة في الإمارات.

خاصية البحث في التطبيق تتيح للمستخدمين العثور على مقاطع الفيديو حسب مواضيع معينة يريدونها أو العثور على قنوات ذات صلة بالموضوعات التي يتم البحث عنها.

 

  • التفاعل مع مقاطع الفيديو ممكن

يمكن التفاعل مع مقاطع الفيديو بواسطة الإعجاب ولا يوجد زر “لم يعجبني” في الخدمة، إضافة لما سبق نجد أيضا أنه يمكنك التعليق على مقاطع الفيديو التي تشاهدها.

هذه مزايا أخرى مهمة لأي منصة فيديو حيث التعليقات والتفاعل تزيد من قيمة المحتوى المنشور، وتعطي حيوية أكبر للمنصة.

 

  • القنوات متاحة حاليا لكبار الناشرين والمشاهير

عقدت فيس بوك اتفاقيات مع أشهر المغنيين وكبار منشئي المحتوى من أجل العمل على نشر مقاطع الفيديو في القنوات الخاصة بهم، بينما إنشاء القنوات خاصية غير متاحة حاليا.

سيلينا غوميز وكيم كارداشيان وكيفن هارت هم أبرز أصحاب القنوات على هذه المنصة، ومن المنتظر أن تتزايد عدد القنوات الفترة القادمة وتكون مفتوحة للجميع.

حاليا يتم عرض مقاطع الفيديو بدون إعلانات لكنها مستقبلا ستعمل الشركة على الربح من مقاطع الفيديو وستسعى إلى تمويل منشئي المحتوى كما يفعل يوتيوب.

 

نهاية المقال:

هذا كل ما نعرفه عن هذه الخدمة في الوقت الحالي، ويمكنك تنزيل التطبيق من جوجل بلاي أو آب ستور من أجل مشاهدة مقاطع الفيديو.

أحصل على آخر المقالات أسبوعيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *