منصة Ellentube تكشف عن فشل يوتيوب

ellentube.com_ منصة Ellentube تكشف عن فشل يوتيوب
كيف كشفت المشاهدات على منصة Ellentube عن فشل يوتيوب

منذ اندلاع أزمة يوتيوب خلال ربيع العام الماضي، على خلفية خطاب الكراهية وفوضى المحتوى في المنصة، تتعرض الشركة الامريكية المالكة لها للكثير من الضغوط، لهذا تتصرف حاليا جوجل على نحو صارم.

لكن يوتيوب مثل فيس بوك لا يعرض مقاطع الفيديو بشكل طبيعي للمستخدمين بل يستخدم الخوارزميات ويعرض في الإقتراحات ما يراه مناسبا لكل مستخدم حسب سجل المشاهدة وعمليات البحث السابقة والقنوات التي يتابعها.

الكثير من القنوات التي حصدت الملايين من المتابعين والقنوات المتوسطة والصاعدة، لاحظت أن مقاطع الفيديو الجديدة لا تصل إلى المشتركين، بالتالي فإن مشاهدات مقاطع الفيديو تكون أقل بكثير مقارنة بعدد المشتركين، إلا في حالات استثنائية.

وجد الناشرون على يوتيوب أنفسهم تحث رحمة النظام الأساسي للمنصة، هي التي تتحكم في حياتهم وتحدد المبالغ المالية التي يحصلون عليها، ولجأ الكثير منهم إلى استخدام العناوين المضللة والمثيرة لزيادة المشاهدات.

على الجهة الأخرى نجد أن الشهيرة ألين دي جينيريس صاحبة البرنامج التلفزيوني الشهير The Ellen DeGeneres Show الذي تقدمه منذ عام 2003 والذي أكسبها شهرة كبيرة لديها منصة إلكترونية تدعى Ellentube ولديها قناة على يوتيوب أيضا.

هذه المنصة مثل يوتيوب في المبدأ، موقع إلكتروني يستضيف مقاطع الفيديو، ويتوفر للحواسيب والجوال وعلى شكل تطبيق مشهور على جوجل بلاي و آب ستور.

  • موقع مشهور يستضيف محتوى عالي الجودة

الموقع الذي أطلقته مؤسستها Ellen Digital Ventures عام 2014 بالتعاون مع Warner Bros، يستضيف كل البرامج التلفزيونية التي تنتجها شركتها وتتوفر على موقعها الإلكتروني إلى جانب قناتها على يوتيوب.

كل المحتوى الموجود على موقعها الإلكتروني وقناة يوتيوب مسجل تحث علامتها التجارية، ولدى قناتها أكثر من 29 مليون مستخدم.

ويشكل موقع Ellentube الأساسي بالنسبة لها، عند تصفح صفحاتها الإجتماعية ستجد أن الموقع الرسمي الخاص بها هي منصة الفيديو الخاصة بها، وهذا طبيعي بالنسبة لها، فهي منتجة محتوى مرئي وليست كاتبة بالأساس.

  • لا تعتمد على سلة واحدة

امتلاك صاحب المحتوى المرئي لمدونة إلكترونية أو منصة فيديو أو حتى اعتماده على منصة أخرى إلى جانب يوتيوب يعد قرارا صائبا هذه الأيام.

إقرأ أيضا  أبطال التايتنز يحاربون الإحتيال الهرمي أساس التسويق الشبكي

مهما حققت الشهرة على يوتيوب، لا توجد أي ضمانات على أن مقاطع الفيديو الخاصة بك ستصل دائما إلى المشتركين، كلنا رأينا كيف قمع فيس بوك أصحاب الصفحات العامة، وكلنا رأينا أيضا قمعا واضحا من خوارزمية فيس بوك لمنشئي المحتوى.

الدرس من هذا أنه لا يجب أن تعتمد على سلة واحدة، ومن المهم في حالة كنت تملك أصدقاء لديهم قنوات يوتيوب عالية الجودة وتعملون بنفس المعايير، العمل على إطلاق موقع موحد تحث علامة تجارية واحدة أو أن تعمل على استضافة مقاطع الفيديو الخاصة بك على منصة أخرى توفر لك مشاركة الأرباح معك حسب المشاهدات التي تحققها.

  • مقارنات تكشف فشل يوتيوب

ما يؤكد على أن المشاهدات التي تحققها برامج Ellentube أعلى في الموقع مقارنة مع قناة يوتيوب، هي الأرقام التي سنتطرق إليها في الأسطر التالية:

البداية من فيديو Jeff Garlin Gets Elf Training for 12 Days of Giveaways – Extended Cut الذي نشر على يوتيوب منذ 7 ساعات وحقق حوالي 10 آلاف مشاهدة، بينما على الموقع حيت نشر في نفس الوقت حقق 115 ألف مشاهدة، الفيديو من البرنامج التلفزيوني لصاحبة Ellentube.

المقارنة الثانية هي لمقطع فيديو ‘Fearless’: Ashley Graham Helps Boost Single Mom’s Self-Confidence الذي نشر على يوتيوب منذ 6 ساعات وحقق 21 ألف مشاهدة، نشر في نفس الوقت على موقع Ellentube وحقق 53 ألف مشاهدة، الفيديو من البرنامج التلفزيوني الذي تقدمه عارضة الأزياء آشلي غراهام.

تنشر Ellentube الكثير من مقاطع الفيديو سواء من برنامجها التلفزيوني الأساسي أو البرامج التلفزيونية الاخرى التي تنطوي تحث علامتها التجارية، لهذا من الأكيد ان يوتيوب يعمل على ارسال التنبيهات اكثر لمقطع فيديو واحد مقارنة بمقاطع فيديو أخرى ولهذا السبب نجد أن المشاهدات على موقعها أعلى من المشاهدات على قناتها بيوتيوب.

 

نهاية المقال

كما رأينا من قصة موقع Ellentube والقناة التابعة له على يوتيوب ومقارنة المشاهدات، يتبين أن امتلاك موقع فيديوهات تابع لك أو لمجموعة من أصحاب القنوات سيوفر لك الوصول إلى الجمهور أكثر من قنوات يوتيوب، وهذا ليس سهلا لكنه أفضل قرار للخلاص من عبودية خوارزمية يوتيوب.

إقرأ أيضا  الدليل القاطع على أن القانون المغربي يمنع التسويق الشبكي والهرمي

أحصل على آخر المقالات أسبوعيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *