فوائد ومميزات نظام الدخل الأساسي الشامل (UBI يو بي آي)

8 مميزات مهمة للغاية

-ومميزات-نظام-الدخل-الأساسي-الشامل-UBI-يو-بي-آي فوائد ومميزات نظام الدخل الأساسي الشامل (UBI يو بي آي)

تعرفنا سابقا على نظام الدخل الأساسي الشامل (UBI يو بي آي) ولا يزال أمامنا الكثير لنتطرق إليه بخصوص هذا النظام الإقتصادي.

هذا النظام الذي يعد في الواقع بدخل معين لكافة المواطنين بغض النظر عن حالته المالية ووضعهم الوظيفي، مع إمكانية أن يختلف الدخل بناء على عوامل محددة في حالات قليلة بالطبع.

والآن دعونا نتعرف على فوائد ومميزات نظام الدخل الأساسي الشامل (UBI يو بي آي):

  • نظام يشجع الناس على العثور على عمل

العديد من برامج الرعاية الاجتماعية الحالية تأخذ المزايا عندما يجد المستلمون العمل، مما يجعلهم في بعض الأحيان أسوأ حالًا من الناحية المالية مقارنةً بما كانوا عليه قبل التوظيف.

على النقيض نجد أن نظام الدخل الأساسي الشامل مخصصة لجميع البالغين، بغض النظر عن حالة التوظيف، لذلك فإن المستلمين أحرار في طلب دخل إضافي، وهو ما يفعله معظم الأشخاص.

  • نظام يقلل من البيروقراطية

مع تغطية بدون قيود، فإن تحديد من هو المؤهل أبسط بكثير والنظام غير معقد مقارنة ببرامج وأنظمة أخرى رأيناها من قبل.

  • نظام يزيد من القدرة على المساومة للعمال

لأن الدخل المضمون وغير المشروط يمنحهم النفوذ ليقولوا لا للأجور الاستغلالية وظروف العمل التعسفية، لا يمكن لأصحاب العمل توظيف الأشخاص في ظروف عمل سيئة وبرواتب متدنية.

  • نظام يزيد روح المبادرة

يوفر النظام الاحتياجات الأساسية في الأيام العجاف الأولى للشركة وتعمل كشبكة أمان في حالة فشل العمل، كما أنه يمنحك المزيد من المستهلكين لبيع منتجاتك لهم لأن كل شخص لديه دخل أكثر قابلية للتصرف، وجد معهد روزفلت أن UBI سيوفر 4.6 مليون وظيفة وينمو الاقتصاد بنسبة 12 في المئة بشكل مستمر، سيكون هذا النظام أعظم محفز للوظائف الجديدة وريادة الأعمال والإبداع الذي رأيناه على الإطلاق.

  • نظام صديق للصحة النفسية

يحسن الصحة العقلية للمتلقين لأنه يقلل من ظروف الندرة والفقر وانعدام الأمن المالي، ومصادر الضغط الرئيسية لملايين الناس.

من المعلوم أن هناك الملايين من الناس حول العالم الذين لا يشعرون بالأمن المالي وهذا القلق يؤثر سلبا على حياتهم اليومية.

مع زيادة الأمن الاقتصادي ، يكون الناس أقل عرضة للتوتر والأمراض والسلوك التدمري الذاتي، شهدت تجربة UBI في كندا انخفاض معدلات الاستشفاء بنسبة 8.5 ٪.

إقرأ أيضا  أزمة تراجع أسعار النفط نعمة على الشركات الناشئة السعودية
  • نظام يساعد على اتخاذ قرارات أفضل

من المنتظر أن يساعد هذا النظام الناس على اتخاذ قرارات أكثر ذكاء، فقد أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يعيشون في مضيق عدم الأمان الاقتصادي لديهم قدرة معرفية منخفضة تساوي 13 نقطة حاصل ذكاء. سوف يوفر UBI الأمن ما يدفع الناس إلى التركيز على أشياء مهمة مثل أسرهم.

لن يتسرع الفرد عادة في قبول عروض العمل التي يمكن أن تستنزف وقته وصحته أو لا تناسبه من الأساس.

  • نظام يساعد على تحسين الإنتاجية والجودة

يعمل نظام الدخل الأساسي الشامل UBI على تحسين كفاءة سوق العمل نظرًا لوجود عدد أقل من العمال في وظائف غير ملائمة بشكل سيء.

ستتحسن الإنتاجية الوطنية لأن الناس سوف يكونوا قادرين على البحث عن عمل أكثر جدوى وتعزيز الرضا الوظيفي العالي.

من جهة أخرى سيزيد UBI من الإنتاج الفني والعمل غير الهادف للربح والعناية بالأحباء لأنها توفر دخلًا إضافيًا للمهتمين بالعمل الذين لا يدعمهم السوق.

  • نظام يعزز الكفالة الإجتماعية والتضامن الإجتماعي

نظام الدخل الأساسي الشامل UBI يحسن العلاقات عن طريق الحد من العنف المنزلي، وإساءة معاملة الأطفال، والضغوط المالية، والخلافات الأخرى.

إنه يضمن أن كل شخص لديه شعور متفائل بمستقبله أو لديه القدرة على الخروج من العلاقات السيئة واتخاذ قرارات أفضل.

من جهة أخرى سيعزز هذا النظام من المحبة والأخوة والتضامن في المجتمع الواحد وسيقلل من الكراهية بين الطبقات الإجتماعية المختلفة.

 

نهاية المقال:

الكراهية والعداوة الموجودة بين الطبقات الإجتماعية ستختفي بفضل نظام الدخل الأساسي الشامل هذا إلى جانب 7 فوائد أخرى ستجعل المواطنين أفضل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.