محرر Gutenberg في ووردبريس سيء وهذا هو الحل

wordpress-content-editors محرر Gutenberg في ووردبريس سيء وهذا هو الحل
محرر Gutenberg في ووردبريس سيء إليك كيفية العودة للقديم

وصل أخيرا تحديث ووردبريس 5.0 إلى الجميع، وبدأت مواقع الويب في الترقية إلى أحدث إصدار من نظام إدارة المحتوى الشهير.

ومن المعلوم أن الإصدار الجديد يأتي بمحرر جديد كليا وهو محرر Gutenberg، الذي يتيح تحرير المقالات وإنشاء المحتوى بطريقة مختلفة عن المحرر السابق، يعتمد المحرر الجديد على السحب والإفلات وادراج المحتوى والتحكم في المحتويات بكل إنش من الشاشة.

في التصميم فإن المحرر رائع للغاية، وسيعجبك، لكن يبدو معقدا ويكلف المحررين المزيد من الوقت وهو ما يضعف الإنتاجية ويزيد من التكاليف على أصحاب المواقع.

صمم محرر Gutenberg ليوفر للمحررين والمدونين تحرير المقالات بسرعة، والعمل على إنشاء المقالات ونشرها فوريا، وهذا ما يقوله الفريق الذي يقف وراء المحرر.

بدون شك نحن بحاجة إلى محرر سريع وفوري ويساعدنا على إدراج الصور ومقاطع الفيديو والروابط بسرعة، ويساعدنا على كتابة الأخبار والمقالات لنشرها بسرعة.

لكن للأسف محرر Gutenberg في ووردبريس لم يكن في المستوى المطلوب، وشخصيا جربته في المحتوى العربي مع عدة مواقع، لأخلص إلى نتائج سيئة وأرسل بتوصية إلى مواقع الويب التي نتعامل معها لتعطيله.

  • محرر Gutenberg في ووردبريس سيء ومكلف للوقت

عادة ما نكتب المقالات على شكل مستندات وورد تخضع للتدقيق الإملائي بعد كتابتها، ثم نعمل على لصق نص الخبر أو المقال في المحرر بموقع ووردبريس، ونعمل على التنسيق السريع، منها تمييز العناوين الفرعية والعمل على تهيئة المقال لمحرك البحث، وتحديد التصنيفات والكلمات المفتاحية وتفعيل الروابط الداخلية وإضافة الصور والقيام بتعديلات أخرى وكل هذا يتم في العادة على وجه السرعة مع المحرر الكلاسيكي.

لكن في محرر Gutenberg الأمر صعب، إضافة إلى أن التصميم العام اختلف وبعض المميزات لا يمكن الوصول إليها بسهولة ومنها تحديد العناوين الفرعية وتمييزها عن الفقرات الأخرى، وجدنا أيضا أنه عند لصق المحتوى العربي في المحرر يتعطل تنسيق النصوص، حيث بعض الكلمات تتلاصق ببعضها البعض وينتج عنها أخطاء إملائية غير موجودة في النسخة الأصلية.

هذا يعني وقت إضافة لتصحيح تلك الأخطاء التي تكون كثيرة كلما كان المقال أطول، طريقة إضافة الصور تعد صعبة قليلا، القيام ببعض مهمات التحرير الأخرى معقدة، والأسوأ أن المحرر لا يتوافق أحيانا مع إضافة خاصة لتهيئة المقال لمحركات البحث SEO نستخدمها وهي شائعة وكل المواقع التي نتعامل معها تستخدمها.

إقرأ أيضا  7 أدلة على نجاح التسويق بالمحتوى باستخدام مدونة الشركة أو المتجر

مقارنة بالمحرر العادي فإن المحرر الجديد يستهلك وقتا كبيرا في التعديل والتنسيق والتحرير قبل النشر، أمر لن يعجب رؤساء التحرير والمحررين بكل تأكيد.

  • المشكلة ليست مع المحتوى العربي فقط

-5.0 محرر Gutenberg في ووردبريس سيء وهذا هو الحل

بقراءة التعليقات الأجنبية وردود الأفعال يتبين لي أن مشكلة محرر Gutenberg في ووردبريس ليست فقط مع المحتوى العربي بل أيضا الأجنبي.

واجه المستخدمون الكثير من المشاكل مع المحرر الجديد، منها ظهور رسائل أخطاء، وهناك من انتقد أيضا ميزة المعاينة التي تنتظر عادة لتحميلها بعد تحميل الصفحة، وهي إحدى المشاكل التي واجهتني.

بعض القوالب أيضا تعاني من المشاكل مع المحرر الجديد ولا تتوافق معه خصوصا القوالب التي لا تعرض الصورة البارزة داخل المقالات.

عبر المئات من أصحاب المواقع عن غضبهم من المحرر الجديد، ووصفوه بأنه يحتاج إلى الكثير من التحسين والتبسيط كي يساعد المحررين على نشر المقالات بسهولة.

  • نصيحتنا لمواقع الويب

بعد تنصيب ووردبريس 5.0 نهاية الأسبوع الماضي، أرسلنا اخطارا لمختلف المدونات والمؤسسات ومواقع الأخبار التي تحصل على المحتوى من خدمتنا، هذا الإخطار ندعوهم من خلاله إلى تنصيب إضافة Classic Editor الرسمي.

تعمل هذه الإضافة التي يستخدمها حاليا اكثر من 800 ألف موقع إلكتروني على تفعيل المحرر الإفتراضي، وهي تتيح لمدراء المواقع أيضا توفير خيار التبديل من محرر Classic Editor إلى Gutenberg ما يوفر حرية أكثر للمحررين بالتالي كل واحد منهم يمكنه العمل على المحرر المناسب له.

لكن بشكل عام تعمل هذه الإضافة حاليا أيضا على تصحيح كل الاخطاء التقنية التي يسببها ووردبريس 5.0 للمواقع انطلاقا من محرره Gutenberg.

وبالطبع نشكر استجابة مختلف المواقع والشركاء لطلبنا وقيامهم بتنصيب الإضافة، وهو الحل الأفضل للجميع.

 

نحن في متجر أمناي، نزود مواقع الويب والشركات والمدونات في مختلف المجالات بالمحتوى، نساعدهم أيضا على تطوير النتائج وزيادة الزيارات والعائدات من مبيعات الإعلانات والمنتجات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.