مبيعات يوم العزاب: سبب خسارة أسهم علي بابا 60 مليار دولار

مبيعات-يوم-العزاب-سبب-خسارة-أسهم-علي-بابا-60-مليار-دولار مبيعات يوم العزاب: سبب خسارة أسهم علي بابا 60 مليار دولار

سجلت علي بابا رقماً قياسياً جديداً في المبيعات لحدث التسوق السنوي في يوم العزاب، وهو إنجاز طغى عليه انخفاض الأسهم بنسبة 10٪ تقريباً بسبب اللوائح الصينية الجديدة المقترحة لمكافحة الإحتكار.

عادة ما يكون يوم العزاب حدثًا للتسوق على مدار 24 ساعة في الصين يشهد خصومات هائلة عبر ملايين المنتجات على منصات التجارة الإلكترونية التي تديرها Alibaba و JD.com وغيرهما من اللاعبين، تحقق مبيعات أكثر من الجمعة الأسود والإثنين الرقمي في الولايات المتحدة مجتمعة.

لكن هذا العام، قام بائعو التجزئة JD.com وعلي بابا بتمديد حدث التسوق، بدأ تشغيله من 1 نوفمبر وسينتهي في منتصف ليل 12 نوفمبر.

  • تأثير فيروس كورونا على يوم العزاب

جاء القرار من أجل انعاش المبيعات وتوفير التخفيضات الكبرى كل هذه المدة من أجل زيادة مبيعات العلامات التجارية الصينية والتي عانت كغيرها من الشركات حول العالم من كورونا.

قالت علي بابا إن إجمالي قيمة البضائع (GMV)، وهو رقم يوضح القيمة الإجمالية للطلبات عبر منصات التسوق التابعة لعلي بابا ، تجاوز 372.3 مليار يوان (56.42 مليار دولار) حتى الساعة 12:30 صباحًا بتوقيت بكين يوم الأربعاء.

هذا هو الإجمالي منذ بدء حدث التسوق في الأول من نوفمبر، وهذا هو أكثر من 268.4 مليار يوان التي سجلتها العام الماضي في فترة 24 ساعة في يوم العزاب.

وقالت شركة JD.com، أكبر منافس علي بابا، إن حجم المعاملات على منصتها بلغ 200 مليار يوان حتى الساعة 12:09 صباحًا بتوقيت بكين يوم الأربعاء.

قال جيكوب كوك، الرئيس التنفيذي لشركة WPIC، شركة تكنولوجيا وتسويق للتجارة الإلكترونية تساعد العلامات التجارية الأجنبية على البيع في الصين: “من المحتمل أننا سنضاعف 11.11 العام الماضي أو ربما أكثر من ذلك وهذا يظهر حقًا أن عادات الاستهلاك قد انتقلت بالفعل عبر الإنترنت، ليس فقط في (المدن) من الدرجة الأولى ولكن في جميع أنحاء البلاد”.

  • سبب تراجع أسهم علي بابا ومنافستها بقوة

على الرغم من الأرقام الهائلة التي سجلتها عل بابا و JD.com، فقد تعرضت أسعار أسهمهما لضربة كبيرة، ذلك لأن الحكومة الصينية اقترحت لوائح جديدة لمكافحة الاحتكار.

يوم الثلاثاء، أغلقت أسهم علي بابا المدرجة في الولايات المتحدة منخفضة بأكثر من 8٪ عند 266.54 دولار، متخلية عن أكثر من 60 مليار دولار من القيمة في يوم واحد.

انخفض سهم شركة التكنولوجيا الصينية العملاقة المدرجة في هونج كونج بنسبة 9.8٪ ليغلق عند 248.40 دولار هونج كونج يوم الأربعاء.

أغلقت أسهم JD.com الأمريكية على انخفاض بأكثر من 5٪ يوم الثلاثاء، بينما انخفض سهمها في هونج كونج بنسبة 9.2٪ ليغلق عند 300 دولار هونج كونج يوم الأربعاء.

أصدرت إدارة الدولة لتنظيم السوق يوم الثلاثاء مسودة قواعد تحدد، لأول مرة ما يشكل سلوكًا مناهضًا للمنافسة، يغطي مجالات تشمل التسعير وطرق الدفع واستخدام البيانات لاستهداف المتسوقين.

قال محللو مورجان ستانلي: “التنفيذ المحتمل للوائح الجديدة لمكافحة الاحتكار هو أمر سلبي بالنسبة لمعظم شركات الإنترنت الكبرى، لا سيما في التجارة الإلكترونية وتوصيل الطعام، على الرغم من تكثيف المنافسة بالفعل مع انخفاض هيمنة السوق عبر القطاعات في السنوات الأخيرة، وهو ما قد يكون عاملًا سلبيا”.

  • ماذا عن تأثير كورونا على مبيعات يوم العزاب؟

رغم الرقم الهائل الذي أعلنت عنه علي بابا اليوم من مبيعات يوم العزاب اليوم، إلا ان هذا الحجم من المبيعات حققته منذ 1 نوفمبر الماضي.

مقارنة مع العام الماضي وتيرة المبيعات ضعيفة حيث خلال العام الماضي حققت الشركة 38.3 مليار دولار خلال 24 ساعة، أما رقم هذه السنة فتم تحقيقه في 11 يوما.

من جهة أخرى تواجه علي بابا صعود Pinduoduo، وقد أطلقت هي و JD تطبيقات منافسة، على سبيل المثال في العام الماضي، طرحت JD تطبيق شراء جماعي يسمى Jingxi ولدى علي بابا تطبيق يسمى Taobao Tejia، والذي يتمتع بخصومات هائلة على المنتجات طوال العام.

لكن على العموم يبدو أن لفيروس كورونا تأثير على المبيعات حيث لا يزال الاقتصاد الصيني يتعافى كما هو الحال بالنسبة لبقية اقتصادات العالم وعلى رأسها الولايات المتحدة.

إقرأ أيضا:

وظائف في شركة علي بابا لكن بنظام 12 ساعة يوميا

علي بابا تحب تقنية بلوك تشين وتكره بيتكوين

6 نصائح للشراء والإستيراد من علي بابا الصين دون التعرض للنصب

— دعمك لنا يساعدنا على الإستمرار —

تابعنا على تيليجرام للتوصل بأحدث المقالات والمنشورات أولا بأول بالضغط هنا.

يمكنك أيضا متابعتنا على تويتر من هنا، وبإمكانك أيضا متابعتنا على فيس بوك من هنا.

لا تنسى دعمنا بمشاركة المقال على حساباتك الإجتماعية ومع أصدقائك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.