مبيعات كارفور الأفضل منذ 20 سنة: هل أشتري الأسهم؟

مقاطعة-كارفور-ضربة-لمصالح-فرنسا-عربيا مبيعات كارفور الأفضل منذ 20 سنة: هل أشتري الأسهم؟

مع نمو مبيعاتها بنسبة 8.4٪ في الربع الثالث، سجلت كارفور أفضل أداء منذ أكثر من 20 عامًا، نمت المبيعات عبر الإنترنت بنسبة 65٪، في بلجيكا يكتسب بائع التجزئة مرة أخرى السوق.

هذه النتائج تجعل أسهم كارفور الأقل تراجعا مقارنة مع الأسهم الفرنسية الأخرى في البورصة اليوم الأربعاء، وهي الأسهم التي كانت خضراء طيلة الجلسة.

لكن أخبار فيروس كورونا تقلق المستثمرين إضافة إلى انه لا يجب ان يتجاهل هؤلاء المقاطعة الكبرى للمنتجات الفرنسية والمستثمرة منذ أيام.

  • نتائج مالية جيدة في الربع المنصرم لكن هناك قلق

سجلت المجموعة الفرنسية مبيعات بقيمة 19.6 مليار يورو في الربع الثالث وتمكنت أيضًا من تسجيل أرقام إيجابية في سوقها المحلية الفرنسية.

أدى التحول المتسارع لمحلات الهايبر ماركت إلى نمو مماثل بنسبة 2.5٪، كما كان أداء محلات السوبر ماركت (+ 4.9٪) والمتاجر القريبة (+ 5.3٪) أداءً قويًا.

يستثمر بائع التجزئة في إرضاء العملاء وهذا يؤتي ثماره، كما يقول كبير التنفيذيين ألكسندر بومبارد، الذي يولي أهمية كبيرة لزيادة صافي نقاط الترويج.

في بلجيكا، كان معدل النمو المماثل 5.4٪ واكتسب بائع التجزئة مرة أخرى حصته في السوق، كما في الأرباع السابقة.

يستثمر بائع التجزئة في صورته السعرية من خلال حملة “أسعار صحية” التي تم إطلاقها في بداية شهر سبتمبر.

كما حققت المجموعة أداءً قوياً في إسبانيا (+ 6.3٪)، ومع ذلك عانت المبيعات في إيطاليا (-8.0٪) بسبب غياب السياح، وفي بولندا (-1.4٪) عانت محلات السوبر ماركت من تراجع حركة المرور في مراكز التسوق، وفي رومانيا (+ 0.0٪) أعاقت قيود السفر الصارمة بائع التجزئة.

كان الأداء الإيجابي للشركة يحدث في أمريكا اللاتينية: في البرازيل، سجل كارفور نموًا قياسيًا يصل إلى 26٪ على أساس المثل بالمثل، وفي الأرجنتين كان حققت نموا بنسبة 41.4٪، أخيرًا حققت نموا في تايوان بنسبة 0.6٪.

تراجع المبيعات في إيطاليا وبولندا وعدم تحقيق نمو في رومانيا والنمو الضعيف في تايوان، أمور يمكن أن تقلق المستثمرين، وربما هي التي دفعتهم في وقت لاحق من جلسة اليوم لبيع الأسهم.

  • قوة كارفور في التجارة الإلكترونية

تواصل كارفور إعطاء الأولوية لرضا العملاء والقدرة التنافسية للأسعار، يستثمر بائع التجزئة أيضًا في توسيع سعة التجارة الإلكترونية من خلال مراكز التوزيع المؤتمتة.

بعد كل شيء، نمت البقالة عبر الإنترنت بأكثر من 65٪، يريد كارفور التركيز على كل من نقاط الاستلام (“القيادة”) والتوصيل للمنازل.

كما هو معروف جيدًا، تلعب بلجيكا دورًا رائدًا في خطط بائع التجزئة عبر الإنترنت: يجب أن تؤدي الشراكة الحصرية مع متخصص البرمجيات Food-X Technologies إلى تحسين إنتاجية وربحية أنشطة التجارة الإلكترونية بشكل كبير.

كما أن التطوير الإضافي للعلامات التجارية الخاصة وعروض المنتجات الصحية في طليعة طموحات كارفور.

يصر المدير التنفيذي أيضًا على الانضباط المالي ومراقبة التكاليف، تظل المجموعة مفتوحة لعمليات الإستحواذ المستهدفة من أجل تعزيز مركزها في السوق.

  • شراء أسهم كارفور أم البيع؟

خلال الشهر الحالي تراجعت أسهم كارفور بنسبة 0.84% وهي من أقل الأسهم تراجعا في البورصة الفرنسية خلال هذه المدة، بينما خلال عام تراجعت بنسبة 13.10%، وتراجعت خلال السنوات الثلاثة الأخيرة بنسبة 21.57%.

هذا أداء سيء، لهذه الشركة التي عانت خلال السنوات الأخيرة من نمو التجارة الإلكترونية ولديها خطة اصلاح يجب أن تنجح بحلول عام 2022، تعيد لها توازنها في المنافسة.

نمو مبيعاتها من خلال التجارة الإلكترونية هو خبر جيد، لكن تشديد إجراءات مكافحة كورونا ليس خبرا جيدا لها خصوصا في الدول السياحية مثل إيطاليا.

من جهة أخرى فإن المقاطعة الإسلامية للمنتجات الفرنسية والعلامات التجارية من هذا البلد سيزيد من الضغوط وربما يضر بمبيعاتها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وعدد من الدول الإسلامية الأفريقية والأسيوية.

لا شك أن أسهم كارفور مثيرة للإنتباه، ونجاح خطتها المعلنة ستجعل أسعار السهم تصل إلى مستويات جديدة وغير مسبوقة، لكن على المدى القصير من الأفضل بيع أسهمها وتفادي شرائها.

اخلاء المسؤولية

إقرأ أيضا:

مقاطعة كارفور ضربة لمصالح فرنسا عربيا

تجار العالم الإسلامي في مقاطعة المنتجات الفرنسية

تركيا وفرص الإستفادة من مقاطعة المنتجات الفرنسية

مقاطعة المنتجات الفرنسية تشتد من المحيط إلى الخليج

— دعمك لنا يساعدنا على الإستمرار —

تابعنا على تيليجرام للتوصل بأحدث المقالات والمنشورات أولا بأول بالضغط هنا.

يمكنك أيضا متابعتنا على تويتر من هنا، وبإمكانك أيضا متابعتنا على فيس بوك من هنا.

لا تنسى دعمنا بمشاركة المقال على حساباتك الإجتماعية ومع أصدقائك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.