ما وراء مشكلة تراجع مشاهدات مقاطع فيديو يوتيوب خلال 2018

تراجع مشاهدات مقاطع فيديو يوتيوب خلال 2018

منذ أشهر وعدد من أصحاب قنوات يوتيوب يلاحظون تراجع مشاهدات مقاطع الفيديو التي ينشرونها، إلا في بعض الحالات ويستثنى من هذا مقاطع الفيديو التي تتحدث عن مواضيع رائجة والتي نجحت في الظهور بالإقتراحات لشريحة أكبر من الناس.

عدد من أصحاب القنوات الكبرى والتي تتمتع بالملايين من المشتركين لاحظوا أن مقاطع الفيديو التي ينشرونها لا تتجاوز مشاهدتها بضعة عشرات من الآلاف وهي نسبة قليلة جدا مقارنة بأعداد المشتركين.

ورغم أنها ليست مشكلة جديدة إلا أنها تفاقمت بوضوح، وبدأت تشمل قنوات مميزة على يوتيوب وهو ما يدفع الناشرين لطرح سؤال مهم: ما مشكلة يوتيوب؟ ولماذا المشاهدات ضعيفة رغم أن القناة تتمتع بعدد كبير من المشتركين؟

 

  • مشكلة عالمية وليست عربية فقط

من المؤسف أن نرى بعض الناشرين العرب من أصحاب أكبر القنوات على هذه المنصة يشككون ويتحدثون عن مؤامرة ضد المحتوى العربي.

بينما كان الأجدر بهم القيام ببعض عمليات البحث عن المشكلة في الويب الأجنبي ومعاينة حالة القنوات الأجنبية التي تعاني من نفس المشكلة.

لكن هذا ليس غريبا على طبقة تتمتع بالشهرة وتعتمد على يوتيوب في العائدات والأرباح ولا تعرف شيئا عن أزمة يوتيوب التي اندلعت العام الماضي وكتبت عنها الكثير من المقالات وكذلك فعلت الصحافة الأجنبية ودخلت معظم المدونات العربية على الخط متأخرة.

لا توجد مؤامرة ضد المحتوى الرقمي العربي، جوجل هي واحدة من الشركات الأكثر دعما للغة العربية الفصحى وهذا يصب في مصلحتها.

 

  • خوارزمية يوتيوب هي السبب

أكد فريق التطوير في منصة يوتيوب أن مشكلة تراجع المشاهدات للكثير من القنوات هي أن الكثير من المنصة لم تعد تعمل على إرسال التنبيهات إلى كافة مشتركي القنوات.

وأضافت الشركة الأمريكية أنها أطلقت منذ فترة خوارزمية تعمل على إرسال مقاطع الفيديو إلى المهتمين فقط بمحتوى القناة.

إن كان لديك مليون مشترك في القناة فهذا يعني أنه عندما تنشر أي مقطع فيديو لن يصل إلى كافة هؤلاء المشتركين بل نسبة منهم.

تتغير هذه النسبة من قناة لأخرى حسب نسبة مشاهدي مقاطع الفيديو من المشتركين، قد تكون هذه النسبة 20 في المئة أو 50 في المئة أو أكثر بكثير.

إقرأ أيضا  مشروع الربح من فيس بوك مستقبلا

 

  • كيف تعمل خوارزمية تنبيهات يوتيوب؟

تعمل الخوارزمية في بداية تطبيقها على أي قناة على رصد نسبة فتح الفيديو عندما يتوصل إليه كافة المشتركين، إن كانت نسبة الفتح هي 50 في المئة مثلا فإن هذه النسبة من المشتركين هم المهتمين بمحتوى القناة وسيتوصلون المرات القادمة بالإشعارات وكي لا تقل، من المفترض عندما يتوصلون بالفيديوهات القادمة أن يشاهدوها أيضا.

عندما يقدم مشترك على تلقي تنبيهات المحتوى الجديد من قناة معينة ويتجاهلها فإن الخوارزمية تعمل على كتم التنبيهات وتبقى مقاطع الفيديو للقناة التي هو مشترك بها تظهر في الرئيسية ضمن الاقتراحات.

في حالة صادف مقطع فيديو جديد لتلك القناة أو عاد لمشاهدة مختلف المقاطع من تلك القناة ستعود تنبيهات المحتوى الجديد منها للظهور.

 

  • لماذا قامت يوتيوب بهذه الخطوة؟

يوتيوب مثلها مثل فيس بوك وخدمات أخرى والتي تقدم ميزة التنبيهات، تحاول أن تجعل الإخطارات في خدمتها مفيدة وليست مصدرا للإزعاج.

لنفترض أن مستخدم مشترك في 100 قناة وكل واحدة منها يتوصل منها بتنبيه في نفس اليوم، أليس هذا مزعجا؟ وهل سيفتح كل تلك التنبيهات ويطلع على مقاطع الفيديو الجديدة؟

مع الخوارزمية تسعى جوجل إلى التقليل من التنبيهات التي يتوصل بها المستخدم، وبالطبع تتغير عدد التنبيهات حسب عدد القنوات التي هو مشترك بها وكذلك مدة بقائه في التطبيق وكيفية تفاعله مع التنبيهات.

 

نهاية المقال:

رسميا أصبح سبب تراجع مشاهدات مقاطع فيديو يوتيوب معروف بعد أن كشف فريق تطوير المنصة عن الخوارزمية التي تعمل منذ فترة ليست بالقصيرة وسيكون هدفها هو تقديم تجربة أفضل للمستخدمين.

أحصل على آخر المقالات أسبوعيا

One thought on “ما وراء مشكلة تراجع مشاهدات مقاطع فيديو يوتيوب خلال 2018

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *