ما وراء إفلاس بورصة بيتكوين Youbit في كوريا الجنوبية

Youbit ما وراء إفلاس بورصة بيتكوين Youbit في كوريا الجنوبية
سقوط منصة Youbit في كوريا الجنوبية

بالرغم من التقنيات الأمنية المتطورة التي تعتمدها منصات تداول العملات الرقمية وفي مقدمتها بيتكوين، إلا أن اختراق احداها ممكن جدا.

ولا يتجلى خطورة ذلك فقط في سرقة أموال المتداولين والإضرار بهم، بل أيضا في الإساءة إلى سمعة العلامات الرقمية وخصوصا بيتكوين التي تشوب طبيعتها وأدائها الحقيقية الكثير من الشكوك.

واحدة من بورصات العملات الرقمية هي Youbit التي أعلنت افلاسها منذ ساعات فقط، حيث قررت أن تتوقف عن العمل نهائيا، وبالطبع هناك قصة وراء هذا القرار الصادم للكثير من المستخدمين لهذه المنصة.

 

  • عملية اختراق مرتين للمنصة خلال 2017

تعرضت منصة Youbit للاختراق مرتين خلال هذا العام، وقد قرر القائمون عليها أنه حان الوقت للتوقف عند هذا النقطة لأن الأضرار كبيرة وهائلة.

عودة إلى أبريل 2017 حيث تعرضت المنصة لأول اختراق هذه السنة وتمت سرقة حوالي 4000 بيتكوين على اثرها.

نتحدث عن خسارتها حوالي 75 مليون دولار في الاختراق الأول، بينما مؤخرا تم اختراقها مجددا والخسائر كبيرة حيث فقدت 17% من أموال المستثمرين.

 

  • كوريا الشمالية وراء الإختراق أو قراصنة محترفون

وتقول تقارير كورية جنوبية بأن دولة الشمال هي وراء هذا الاختراق فيما تبقى مجرد اتهامات وشكوك بدون وجود أدلة تدين كوريا الشمالية.

وما يجعل دائما هذه الدولة المشبوهة بها وراء هذه العمليات هي أنها معزولة تقريبا عن العالم، وتواجه عقوبات متنامية فقيما يواجه اقتصادها خطر الانهيار لولا مساعدات الصين لها.

وقالت تقارير غربية خلال الأشهر الماضية أن النظام الكوري الشمالي هو من يصمم فيروسات الفدية من أجل استخدامها في سرقة الأموال وتمويل برنامجه النووي.

 

  • خسائر كبيرة للمستثمرين وتخوف لدى عشاق بيتكوين

وكانت منصة Youbit قد أصدرت اليوم بيانا رسميا قالت فيه بأنها ستتوقف عند هذا الحد واعتذرت للمتداولين عن الهجمات التي أضرت بسمعتها.

وقالت أنها ستخفض قيمة جميع أصول العملاء إلى 75% فيما ستوقف التداول بشكل عام للجميع خلال الفترة المقبلة.

على أمل أن يعمل المستثمرون على سحب أموالهم المتبقية إلى محفظاتهم الرقمية لأن الكثير من المال سرق، وليس معلوما هوية السارق.

إقرأ أيضا  المقاطعة الإقتصادية قانونية وليست ارهابا لكنها مخالفة في حالة واحدة

ووعدت بالعمل على التقليل من الخسائر وإن كان ذلك صعبا للغاية، لكن المؤكد أنها منصة مفلسة ليس لديها المال لتعويض الخسائر الكبيرة.

 

  • درس وتبيه بالخطر لمنصات أخرى

وتعرضت اليوم بيتكوين لتراجع نحو الوراء بقوة بعد أن كانت قد وصلت إلى 19000 دولار، حيث تراجعت بحوالي 1000 دولار اليوم وهي تقلص خسائرها هذا المساء.

وفي حالة تم اختراق منصات أكبر منها تعتمد عليها بيتكوين بصورة كبيرة، فإن خسارة كبيرة متوقعة على مستوى قيمتها السوقية وقد تدخل نحو دوامة طويلة من التذبذب نحو الوراء.

منصات التداول للعملات الرقمية تحتاج إلى تطوير تقنياتها على مستوى الأمن المعلومات واغلاق الثغرات الأمنية الموجودة في أنظمتها.

ويبدو أن الفترة القادمة ستشهد مطالبات هذه المنصات للمستخدمين بإثبات الهوية والتعرف على المستخدمين من أجل ضمان معاقبة قانونية وجنائية لأي شخص يتورط في سرقة العملات الرقمية.

وقد توجهت العديد من المحفظات الرقمية للمطالبة بتأكيد الهوية وهناك منصات لن تشتري منها دون فعل ذلك أولا.

 

نهاية المقال:

اعلان البورصة الكورية الجنوبية Youbit افلاسها اليوم لن يكون الإعلان الأخير لبورصات تداول العملات الرقمية في ظل تشابه أنظمتها وتقنياتها وحتى نقاط ضعفها التي يمكن استغلالها بشكل مؤلم للمستثمرين والمتداولين.

أحصل على آخر المقالات أسبوعيا

2 thoughts on “ما وراء إفلاس بورصة بيتكوين Youbit في كوريا الجنوبية

  1. نعم ، الحلقة الضعيفة في سلسلة العملات الرقمية هو “المحفظات ” اختراق او كسر او تزييف عملة رقمية مستحيل نظريا بسبب قوة وفعالية تقنية البلوكتشين ، اما المحفظات سواء كانت محفظة في حاسوبك الشخصي او سرفر شركة فهي هشة

    1. عندك حق صديقي، حتى محفظات الحاسوب لاحظت أنها فعلا تتصل بالخوادم لتستدعي بياناتك ما يعني أن العملة مخزنة في خوادم خاصة بينما برنامج المحفظة والمفتاح موجودين على حاسوبك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *