ما هي قائمة Google Preferred وعلاقتها بالربح من يوتيوب

Google-Preferred ما هي قائمة Google Preferred وعلاقتها بالربح من يوتيوب
برنامج Google Preferred

ربما سمعت بقائمة جوجل بريفيرد Google Preferred الخاصة بالنشر على يوتيوب والتي تطرقت إليها وسائل الإعلام العالمية مؤخرا خصوصا مع طرد قناة logan paul من القائمة على اثر نشره مقطع فيديو “انتحار في احدى غابات اليابان السيئة السمعة”.

شخصيا قمت بالبحث عن مقالات حول هذا الموضوع عربيا ولم أجد أي محتوى محلي، لهذا قررت كتابة عدة مقالات عن قائمة Google Preferred والتي ستجدونها من هنا.

وفي أول مقال يجب أن نتطرق إلى تعريف هذه القائمة وماهيتها وما الغرض منها بشكل عام بالنسبة لشركة جوجل على يوتيوب.

 

  • تعريف قائمة Google Preferred ببساطة

القائمة المعروفة بهذا الإسم او البرنامج كما يطلق عليه أيضا تعني القنوات المفضلة لدى جوجل أو الناشرين المميزين.

عددهم قليل ونسبتهم لا تتجاوز 5 في المئة من الناشرين على هذه المنصة، وهم الأكثر شهرة على المنصة ولديهم محتوى عالي الجودة وشعبية كبيرة للغاية.

بهذا تضمن الشركة تمييز أو تفضيل 5 في المئة من أعلى المحتوى الشائع على هذه المنصة، ما يعني أنه ليس لكافة القنوات المشهورة بل لأكبر 5 في المئة من قنوات يوتيوب فقط.

 

  • ما الذي يميز قنوات Google Preferred عن بقية القنوات؟

أولا ما يميز القنوات المفضلة لدى جوجل في منصة يوتيوب هو شهرتها الكبيرة حيث تحصد مقاطع الفيديو الخاصة بها ملايين من المشاهدات ولديها ملايين من المشتركين.

وهذا ليس كل شيء، بل قنوات تقدم محتوى ذات جودة عالية لا يتضمن أي اساءات مثل خطاب الكراهية والعناوين المضللة والمحتوى المسيء مثل تعليم اختراق أجهزة الآخرين أو الإساءة لأطراف سياسية معينة.

أضف إلى ما سبق أن محتوى هذه القنوات تم تصويره باحترافية كبيرة وأصحابها ليسوا مجرد هواة بل أشخاص متخصصون ويعرفون جيدا ما الذي يقدمونه لجمهورهم.

في المقابل تعمل خوارزميات يوتيوب على تفضيل محتويات هذه القنوات من خلال تربعها على نتائج البحث في المنصة وظهورها في الاقتراحات للمشتركين وحتى المهتمين من غير المشتركين بنسبة أكبر من القنوات العادية.

ولا ننسى أن جمهور هذه القنوات هي الفئة العمرية ما بين 18 عاما إلى 34 عاما تليها بقية الفئات بنسب أقل بمجالات مختلفة من الترفيه والطبخ والسيارات والتكنولوجيا والثقافات والأزياء والجمال والطبخ.

إقرأ أيضا  10 خطوات لجلب الزوار من Tumblr
static-03830649146964967425 ما هي قائمة Google Preferred وعلاقتها بالربح من يوتيوب

والنقطة الأخيرة المهمة أنه يتم عرض إعلانات من الشركات الكبرى التي تنفق مقابلا أكبر على مقاطع الفيديو لقنوات Google Preferred وهي التي لن تظهر لك في مقاطع فيديو القنوات الأخرى، ومن الممكن أن تظهر إعلانات شائعة لكن المقابل الذي يحصل عليه الناشر في هذه الحالة أكبر من المقابل الذي تحصل عليه القنوات العادية.

تسوق جوجل لهذه القنوات التي اختارتها بعناية فائقة على أنها تتمتع بالمصداقية والجودة ويتهافت المعلنين الكبار لعرض إعلاناتهم عليها.

 

  • متى بدأ هذا البرنامج وتم تأسيس هذه القائمة؟

عودة إلى 30 أبريل 2014 حيث تم الإعلان عن هذا البرنامج في ظل سعي جوجل للرفع من عائدات منصتها وتحفيز المعلنين لإنفاق المزيد من الأموال على الإعلانات.

وتدرك جوجل أن هناك فروقات كبيرة بين القنوات على منصتها فهناك قنوات مشهورة لكن من خلال المحتوى ذات الجودة السيئة أو التافه أو ما يحض على الكراهية.

ومن المعلوم أن أغلب المحتوى على يوتيوب تم إنتاجه من الهواة، ومن المعلوم أن هذه الفئة ليس لديها معرفة كبيرة بقواعد النشر والممنوعات ويمكن أن تنساق وراء نشر الإساءات لحصد أكبر عدد ممكن من المشاهدات والأرباح.

لهذا جاء Google Preferred ليجمع أفضل القنوات وأكثرها مشاهدة ويوفر لها كل سبل النجاح والبقاء في القمة!

 

  • قنوات تتمتع بأعلى المكاسب المادية

تتفوق القنوات المفضلة على 95 في المئة من قنوات يوتيوب من حيث الأرباح، سعر الألف مشاهدة وقيمة الإعلانات التي تظهر على مقاطع الفيديو أكبر بكثير من نظيرتها على القنوات الأخرى.

ولأن قنوات Google Preferred تتمتع أيضا بأفضلية على مستوى الخوارزمية فهي تظهر لشريحة أكبر من المشاهدين وسريعا ما تحصد مشاهدات وأرباح جيدة.

 

نهاية المقال:

تعرفنا الآن على ماهية قائمة Google Preferred وطبيعة القنوات التي تتواجد فيها، ومتى تم تأسيس هذه القائمة وما الذي يميز القنوات الموجودة بها؟

تابع مقالات الربح من يوتيوب لنتعرف أكثر عن هذا البرنامج في مقالات قادمة.

أحصل على آخر المقالات أسبوعيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *