ما هي البهائية ولماذا يتعرض البهائيون للإضطهاد؟

ما هي البهائية ولماذا يتعرض البهائيون للإضطهاد؟

في إيران، حيث تأسست الديانة البهائية الإبراهيمية، ترفض الجامعات قبول الطلاب البهائيين، وتم تدمير المقابر البهائية، وصادر المرشد الأعلى للبلاد آية الله خامنئي ممتلكات الأسر البهائية، كما تعرض البهائيون للإضطهاد في اليمن ومصر.

وفي الوقت نفسه، انتشرت العقيدة البهائية في جميع أنحاء العالم، هناك أكثر من 100000 مجتمع بهائي محلي في أماكن متنوعة مثل تشيلي وكمبوديا والولايات المتحدة.

بعد مرور أكثر من 200 عام على ولادة بهاء الله مؤسس الديانة البهائية، يبقى السؤال: ما هي البهائية وما سبب اضطهاد أتباعها والمؤمنين بها؟

اضطهاد بهاء الله والحركة البابية

ولد بهاء الله، الذي يعني اسمه “مجد الله” باللغة العربية، في طهران عام 1817، وكان والد بهاء الله وزيرا في الحكومة الإيرانية، التي دعمت الإسلام الشيعي باعتباره دين الدولة، بصفته عضوًا في طبقة النبلاء الإيرانيين، عُرض على حضرة بهاء الله منصبًا حكوميًا، وبدلاً من ذلك، انضم إلى حركة دينية جديدة، بدأها شاب إيراني، يُعرف باسم حضرة الباب.

دعت الحركة البابية إلى تغييرات اجتماعية ثورية ودافعت عن حقوق المرأة، ومن المثير للجدل تمامًا أن حضرة الباب ادعى أن تعاليمه كانت وحيًا من الله وتنبأ بظهور شخصية نبوية جديدة أو ظهور الله قريبًا.

في هذا الوقت كان العالم الإسلامي يترقب بالفعل ظهور المهدي المنتظر خصوصا وأنه يعاني من اضطرابات ومنها تفشي الأمية والأزمات الاقتصادية وتقهقر القوة العسكرية للدول الإسلامية.

 في عام 1850، اتهم مسؤولون دينيون شيعة الباب بالهرطقة وتم إعدامه رمياً بالرصاص، وأدت الاحتجاجات العامة اللاحقة وعنف الغوغاء إلى مقتل الآلاف من أتباعه.

كجزء من حملتها القمعية على أتباع الباب، قامت الحكومة الإيرانية بسجن حضرة بهاء الله، وقد احتُجز في سجن تحت الأرض في طهران، والذي وصفه حضرة بهاء الله في كتاباته بأنه قذر ومظلم و”كريه لا مثيل له.

أطلقت الحكومة سراح حضرة بهاء الله عام 1853، وقامت بنفيه إلى بغداد، التي كانت آنذاك جزءًا من الإمبراطورية العثمانية.

في هذا المنفى أعلن علنًا عن تأسيس العقيدة البهائية، وادعى حضرة بهاء الله أنه ظهور الله الذي تنبأ به حضرة الباب واكتسب عددًا كبيرًا من الأتباع.

قام المسؤولون العثمانيون فيما بعد بنقل حضرة بهاء الله إلى السجن في عكا في فلسطين، وبقي هناك حتى وفاته عام 1892، وإن عاش آخر عامين له في قصر بعكا وقد لقي معاملة جيدة واحتراما من الفلسطينيين، واليوم يعد ضريح بهاء الله، الموجود الآن في إسرائيل، موقعًا مهمًا للحج.

تعاليم النبي بهاء الله

تشكل كتابات بهاء الله أساس العقيدة البهائية، كتب النبي بهاء الله طوال حياته أكثر من 100 مجلد باللغتين العربية والفارسية، تمت ترجمة حوالي اثنتي عشرة منها إلى الإنجليزية ولغات أخرى.

وأشهر مؤلفاته هو “الكلمات الخفية”، وهو مؤلف من عبارات شعرية قصيرة تصل إلى جوهر تعاليمه الروحية والأخلاقية، وهناك الكتاب الأقدس.

أحد المواضيع الأساسية في تعاليم حضرة بهاء الله هو تحقيق السلام العالمي من خلال إقامة الوحدة والعدالة والمساواة، ولذلك فإن تعاليم حضرة بهاء الله تدعو على وجه التحديد إلى الوحدة العرقية، والمساواة بين الجنسين، والتعليم الشامل، والانسجام بين العلم والدين.

البهائيون، على سبيل المثال، يؤيدون الزواج بين الأعراق وتعليم الفتيات، وفي الواقع، تم إنشاء أول مدرسة للفتيات في إيران على يد البهائيين.

ومع ذلك، تعرض البهائيون للإضطهاد، حيث رأى بعض رجال الدين المسلمين أن عقيدتهم هي بدعة، بالنسبة لمعظم المسلمين، كان النبي محمد هو آخر الأنبياء.

تؤمن البهائية بوحدة الله ووحدة جميع الأديان السماوية السابقة، وتعتبر أن الله يُعبِّر عن نفسه من خلال مرسلين سماويين مختلفين على مر العصور، بما في ذلك مؤسسي الأديان السابقة مثل موسى وعيسى ومحمد.

لا توجد صيغة محددة للصلاة في البهائية، ويترك للفرد حرية التعبير والتواصل مع الله بالطريقة التي يراها مناسبة، من جهة أخرى هناك صوم من 1 مارس إلى 20 مارس كل عام، لكن يمكن للأتباع البهائيين اختيار صوم عن طعام معين أو عن أنشطة معينة لفترة محددة، وذلك بناءً على القرار الشخصي والروحي.

انتشار الديانة البهائية في العالم

وعلى الرغم من الاضطهاد، اجتذبت الديانة البهائية الملايين من أتباعها في جميع أنحاء العالم لقدرتها على تجاوز القومية والعنصرية وما شابه ذلك.

لقد نشر أتباع بهاء الله تعاليمه في الشرق الأوسط وخارجه، سافر ابنه وخليفته عبد البهاء إلى أوروبا والولايات المتحدة لنشر الإيمان.

وشجع حضرة بهاء الله البهائيين على التعاون مع حكوماتهم والتعامل مع أتباع جميع الأديان بروح الزمالة، ومع ذلك، لا يزال البهائيون في إيران، وهم أكبر طائفة دينية غير مسلمة، يواجهون الاضطهاد، ومع ذلك، فإن غالبية البهائيين يعيشون في الجنوب العالمي.

يوجد اليوم الملايين من أتباع الديانة البهائية خصوصا في العراق وفلسطين ولبنان وسوريا ومصر واليمن والمغرب وتونس، ويمكن أن تجد مجتمعاتهم وهم يمارسون أنشطتهم الدينية في صمت.

إقرأ أيضا:

الموت هو الحقيقة الوحيدة فيما العلم والدين اجتهادات بشرية

اضطراب المهدي المنتظر المتفشي في المجتمعات الإسلامية

الجنة والجحيم في الفلسفة البوذية

سندخل النار جميعا وهذه خطة الله من البداية

حقيقة نظرية الماتريكس الفرنسية الأمريكية في أفلام The Matrix

لماذا الله لا يستجيب دعائي؟ التضرع يرسخ المعاناة

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز 

تابعنا على فيسبوك 

تابعنا على اكس (تويتر سابقا)