ما هو الدروب شيبنج مميزاته عيوبه وحقائق أخرى

نحاول هنا أن نبسط على الأشخاص الجدد في التجارة الإلكترونية هذا المجال الذي تطرقنا إليه سابقا في سلسلة مختلفة من المقالات.

ما-هو-الدروب-شيبنج-مميزاته-عيوبه-وحقائق-أخرى ما هو الدروب شيبنج مميزاته عيوبه وحقائق أخرى

في هذا المقال سنتطرق إلى واحد من أكثر مجالات التجارة الإلكترونية نجاحا خلال السنوات الأخيرة، ونتحدث عن الدروب شيبنج او dropshipping بالإنجليزية.

نحاول هنا أن نبسط على الأشخاص الجدد في التجارة الإلكترونية هذا المجال الذي تطرقنا إليه سابقا في سلسلة مختلفة من المقالات.

  • تعريف الدروب شيبنج

الدروب شيبنج هو وسيلة لتحقيق البيع بالتجزئة حيث لا يحتفظ المتجر بالمنتجات التي يبيعها في المخزن أو المكتب.

بدلاً من ذلك، عندما يبيع المتجر منتجًا باستخدام هذا النموذج التجاري، فإنه يقوم بشراء العنصر من طرف ثالث وشحنه مباشرة إلى العميل، نتيجة لذلك لا يتعين على البائع التعامل مع المنتج مباشرة.

الفرق الأكبر بين البائع بهذا النموذج ونموذج التجزئة القياسي هو أن التاجر الذي يقوم بالبيع لا يمتلك مخزونًا أو مخزونًا خاصًا.

بدلاً من ذلك، يقوم البائع بشراء المخزون حسب الحاجة من جهة خارجية عادةً تاجر جملة أو منتج للوفاء بالطلبات.

لهذا لا يتطلب هذا العمل رأس مال كبير على عكس التجار العاديين الذين يحتاجون إلى شراء السلعة أولا قبل توفيرها للبيع.

  • كيف يعمل الدروب شيبنج

تقوم باختيار مجال تخصص معين، ولنفترض أحذية الرجال، وبعدها تنشئ متجر وتختار له اسما ذات معنى، وتتصفح مواقع عالمية مثل على اكسبريس وأمازون لتستكشف الأحذية الناجحة والمطلوبة وتضيفها إلى متجرك مع نعيين سعر أعلى من سعر تلك المواقع حيث ستشتري للعميل المنتج وترسله له.

عندما تتلقى طلبا على حذاء معين تقوم بشرائه من أحد المتاجر التي تعتمد عليها، وتقوم بتقديم معلومات الشحن للبائع الذي يرسل الطلبية له.

بناء على هذه العملية يتبقى لك الربح الصافي من صفقة البيع، وقد لعبت دور الوسيط بين البائع الأصلي والمشتري الذي جاء إلى متجرك الإلكتروني.

  • مميزات الدروب شيبنج

هو نموذج أعمال رائع لأصحاب المشاريع الطموحين للبدء به لأنه سهل المنال، كما أنه لا يتطلب رأس مال كبير:

يتطلب رأس مال أقل:

ربما أكبر ميزة هنا هو أنه من الممكن إطلاق متجر للتجارة الإلكترونية دون الحاجة إلى استثمار آلاف الدولارات في المخزون مقدما، تقليديا كان على تجار التجزئة شراء كميات كبيرة من المنتج لبيعه ولا توجد ضمانات على أنهم سيبيعونها أصلا.

يمكنك البدء بسهولة وبدون تعقيدات:

إدارة أعمال التجارة الإلكترونية أسهل بكثير عندما لا يكون عليك التعامل مع المنتجات المادية، مع الدروب شيبنج، لا داعي للقلق حول:

إدارة أو دفع ثمن المستودع

التعبئة والشحن.

تتبع المخزون لأسباب حسابية.

التعامل مع العائدات والشحنات الواردة.

طلب المنتجات باستمرار وإدارة مستوى المخزون.

أقل عبأ:

نظرًا لأنك لست مضطرًا للتعامل مع شراء مخزون أو إدارة مستودع، فإن النفقات العامة منخفضة جدًا.

في الواقع، يتم تشغيل العديد من متاجر الدروب شيبنج الناجحة كشركات محلية، وتتطلب أكثر قليلاً من كمبيوتر محمول وبضع نفقات متكررة للعمل.

مع نموك من المحتمل أن تزداد هذه التكاليف ولكنها ستظل منخفضة مقارنة بتكاليف الأعمال التقليدية.

مجموعة واسعة من المنتجات للبيع:

نظرًا لأنك لست مضطرًا إلى الشراء المسبق للعناصر التي تبيعها، فيمكنك تقديم مجموعة من المنتجات الشائعة لعملائك المحتملين، إذا قام الموردون بتخزين عنصر ما، فيمكنك سرده للبيع في متجرك عبر الإنترنت دون أي تكلفة إضافية.

أسهل للاختبار:

الدروب شيبنج هو وسيلة تحقيق مفيدة لكل من إطلاق متجر جديد ولأصحاب الأعمال الذين يتطلعون لاختبار شهية العملاء لفئات المنتجات الإضافية، مثل الملحقات أو خطوط الإنتاج الجديدة تمامًا.

الفائدة الرئيسية من هذا النموذج مرة أخرى، هي القدرة على إدراج المنتجات وبيعها المحتمل قبل الالتزام بشراء كمية كبيرة من المخزون.

أسهل في القياس:

في حالة تجارة التجزئة التقليدية، إذا تلقيت ثلاثة أضعاف عدد الطلبات، فستحتاج عادة إلى القيام بثلاثة أضعاف هذا العمل.

من خلال الاستفادة من موردي الدروب شيبنج سيتحمل الموردون معظم العمل لمعالجة الطلبات الإضافية، مما يتيح لك التوسع مع تقليل الآلام المتزايدة والعمل الإضافي.

  • عيوب الدروب شيبنج

جميع المزايا التي ذكرناها تجعل الدروب شيبنج نموذجًا جذابًا للغاية لأي شخص يبدأ في متجر على الإنترنت، أو لأولئك الذين يتطلعون إلى توسيع عروض منتجاتهم الحالية.

هوامش الربح منخفضة:

هوامش الربح المنخفضة هي أكبر عيوب للعمل في قطاع عمودي قوي التنافسية، نظرًا لأنه من السهل جدًا البدء، والتكاليف العامة منخفضة للغاية، فإن العديد من المتاجر المنافسة ستقوم بإعداد متاجر وبيع سلع بأسعار منخفضة في محاولة لزيادة الإيرادات.

نظرًا لأنهم استثمروا القليل في بدء الأعمال التجارية، فيمكنهم تحمل تكاليف التشغيل على هوامش ضئيلة للغاية.

قضايا المخزون:

إذا قمت بتخزين جميع المنتجات الخاصة بك، فمن السهل نسبيًا تتبع العناصر الموجودة داخل وخارج المخزن. ولكن عندما تقوم بالتوريد من مستودعات متعددة، والتي تستوفي أيضًا طلبات التجار الآخرين، يمكن أن يتغير المخزون يوميًا.

لحسن الحظ في هذه الأيام هناك عدد قليل من التطبيقات التي تتيح لك المزامنة مع الموردين، لذلك يمكن لمن يقومون بالتدريج “تمرير” الطلبات إلى المورد بنقرة أو اثنتين، ويجب أن يكونوا قادرين على رؤية كمية المخزون التي يمتلكها المورد في الوقت الفعلي.

تعقيدات الشحن:

إذا كنت تعمل مع موردين متعددين – كما تفعل معظم متاجر الدروب شيبنج – فإن المنتجات الموجودة في متجرك عبر الإنترنت سيتم الحصول عليها من خلال عدد من الأطراف وهذا يعقد تكاليف الشحن الخاصة بك.

دعنا نقول أن العميل يضع طلبًا لثلاثة عناصر وكلها متوفرة فقط من موردين منفصلين.

ستتحمل ثلاثة رسوم شحن منفصلة لإرسال كل عنصر إلى العميل، ولكن من غير المحتمل أن يتم نقل هذه الرسوم إلى العميل، وحتى عندما يكون من المنطقي تضمين هذه الرسوم، فإن أتمتة هذه الحسابات قد يكون أمرًا صعبًا.

أخطاء المورد:

حتى أفضل الموردين الذين يتعاملون مع متاجر الدروب شيبنج يرتكبون أخطاء في تلبية الطلبات وهي أخطاء يتعين عليك تحمل المسؤولية والاعتذار عنها.

وسيؤدي الموردون المتوسطون والمجهزون ذوو الجودة المنخفضة إلى إحباط لا نهاية له، من العناصر المفقودة، والشحنات الفاشلة، والتعبئة ذات الجودة المنخفضة، والتي يمكن أن تلحق الضرر بسمعة عملك.

التخصيص المحدود والعلامة التجارية:

على عكس المنتجات المخصصة أو الطباعة حسب الطلب، فإن الدروب شيبنج لا يمنحك الكثير من التحكم في المنتج نفسه، وبالتالي فإن صناديق الشحن وما إلى غير ذلك من مظهر الشحنات قد لا تتحكم به على نطاق واسع.

يمكن أن يستوعب بعض الموردين تغييرات منتج عملك، ولكن حتى ذلك الحين، يكون للمورد التحكم الأكبر في المنتج نفسه.

أي تغييرات أو إضافات على المنتج نفسه عادة ما تتطلب الحد الأدنى لكمية الطلب لجعلها قابلة للحياة وبأسعار معقولة للشركة المصنعة.

هناك خدمات حاليا تتيح لك إضافة ملصق علامتك التجارية على الشحنة والشحن بمظهر أفضل، وهو ما تطرقت إليه سابقا في مقالة: حل أكبر مشاكل الدروب شيبنج Dropshipping من علي اكسبريس.

كتبنا أيضا مقالة: الشراء من موقع علي اكسبريس AliExpress بواسطة باي بال Paypal

وستجد كل مقالات الدروب شيبنج في مكان واحد الآن حيث سنضيف المزيد من المقالات المهمة.

— دعمك لنا يساعدنا على الإستمرار —

تابعنا على تيليجرام للتوصل بأحدث المقالات والمنشورات أولا بأول بالضغط هنا.

يمكنك أيضا متابعتنا على تويتر من هنا، وبإمكانك أيضا متابعتنا على فيس بوك من هنا.

لا تنسى دعمنا بمشاركة المقال على حساباتك الإجتماعية ومع أصدقائك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.