أحدث المقالات

الماسونية تجدد تأكيدها على حظر اختلاط الرجال والنساء

سيبقى الماسونيون مجموعات الرجال والنساء من جنس واحد، وهذا...

العوامل المؤثرة على قيمة العملات في الفوركس

سوق الصرف الأجنبي، المعروف باسم الفوركس، هو واحد من...

قصة صعود وهبوط موقع Tumblr

إذا كانت تيك توك هي منصة التواصل الاجتماعي المفضلة...

لماذا انقلب ياسر الحزيمي على الإخوان وحركة حماس؟

لمع اسم ياسر الحزيمي في السنوات الأخيرة بفضل بودكاست...

5 أسباب لتجنب شراء ملابس شي ان (Shein) الصينية

تتصاعد حملات مقاطعة ملابس شي ان (Shein) في الدول...

ما هو الإقتصاد التشاركي Sharing Economy؟

ما هو الإقتصاد التشاركي Sharing Economy؟

يمكنك ركوب الدراجة للعمل على دراجة Lime، ويمكنك العودة إلى المنزل في Uber ويمكنك طلب الطعام من Deliveroo ويمكنك التخلص من طعامك القديم على Olio.

من المتوقع أن ينمو الاقتصاد التشاركي بما يتجاوز 300 مليار دولار بحلول عام 2025، إذن ما هو الإقتصاد التشاركي؟ وإلى أين تتجه؟

تعريف الإقتصاد التشاركي

يُعرَّف الاقتصاد التشاركي بأنه نظام اقتصادي يتم فيه تقاسم الأصول والخدمات بين الأفراد، يتم استخدامه كمصطلح شامل للعديد من الخدمات والتطبيقات والمنتجات المختلفة.

نظرًا لأن الموارد أصبحت أكثر تكلفة، وتزايد وعينا بخفض استهلاكنا، فقد قدمت المنصات الرقمية والشركات الناشئة حلاً وهو المشاركة.

يمكنك كشخص مثلا لديك سيارة أن توفرها لشخص آخر أو تنقله إلى مكان عمله أو مكان محدد بمقابل مادي، وينطبق الأمر على ايجار المسكن والمزيد من الأشياء.

أنواع الإقتصاد التشاركي

اقتصاد تشاركي حقيقي: هذا هو المشاركة في أبسط أشكالها، مثل الطعام بين الأسرة أو المنتجات المنزلية بين رفقاء السكن، تعد ويكيبيديا على سبيل المثال، كمنصة حيث يمكن للمستخدمين المساهمة طوعا وتبادل المعرفة.

العطاء: أنت تشارك منتجًا أو خدمة مثل كعكة عيد ميلاد على أمل أن يرد الآخرون بالمثل في المستقبل، نشأ هذا المفهوم من الأيام الأولى للإنترنت وحركة المصدر المفتوح، حيث كان المبرمجون يجعلون البرمجيات والترميز متاحة مجانًا.

تسمح خدمة Napster، وهي خدمة البث المباشر عبر الإنترنت، للمستخدمين بتحميل الموسيقى الخاصة بهم مقابل الوصول إلى موسيقى الأشخاص الآخرين.

اقتصاد المشاركة الزائفة: والذي يجسد بشكل أفضل الاقتصاد التشاركي اليوم، يعد هذا دمجًا للاقتصاد غير الرسمي وتحويله إلى نقود معاملات صغيرة غير منظمة مثل طعام الشوارع، أو سيارات الأجرة، أو أي شيء يُنظر إليه على أنه “غير رسمي”.

يصر كريستوف لوتز، الأستاذ المشارك في الاتصال والثقافة في BI Norwegian Business School ، على أن “أبرز منصتين للمشاركة Airbnb و Uber تجاريان للغاية ولا علاقة لهما بالمشاركة الفعلية بمعنى التضامن والمجتمع”.

لماذا نما الإقتصاد التشاركي بهذه السرعة؟

كانت التكنولوجيا هي المحرك الأكبر وراء نمو الإقتصاد التشاركي، من خلال الرقمنة تمكنت الشركات من الاستفادة من الاقتصاد غير الرسمي والاستفادة من بعض قيمته.

سهلت المعاملات الصغيرة والمراجعة من نظير إلى نظير السهولة والثقة في المشاركة عبر الإنترنت، لقد جلبت هذه التطبيقات موارد غير مستغلة بشكل كافٍ عبر الإنترنت وطابقتها بكفاءة حسب الطلب.

يقوم سبوتيفاي ونتفليكس، على الرغم من عدم مشاركة الأنظمة الأساسية بشكل صارم، بتغليف نفس الشعور بالوصول إلى الموارد المشتركة بدلاً من امتلاك نسخ مادية.

لعبت الاستثمارات الكبيرة بلا شك دورًا في نمو منصات المشاركة، استثمرت SoftBank مبالغ كبيرة في Uber و WeWork أثناء قيامهما بالتوسع ومحاولة الحصول على حصة في السوق.

في حين أن هذه الشركات لا تزال تكافح من أجل الربحية واكتساب الملكية العامة، فإنها تعتمد على الإستثمار أكثر من أي وقت مضى.

ما التالي للإقتصاد التشاركي؟

هناك حاجة واضحة لمشاركة منصات الإقتصاد لتغيير وتنويع إيراداتها، نحو صناعات أكثر ربحية في المستقبل، الذكاء الإصطناعي والبيانات.

تقدر قيمة أعمال السيارات ذاتية القيادة لشركة Uber بالفعل بـ 7.25 مليار دولار، بينما تقوم الشركة أيضًا بجمع المزيد من البيانات حول سلوكيات المستخدمين، بما في ذلك وسائل النقل العام.

تمامًا كما تعمل الأنظمة الأساسية الكبيرة الحالية على تحديث عروضها، فمن المحتمل أن يتم تطبيق المشاركة على الصناعات الجديدة ذات الصلة.

يبدو أن الطاقة تقدم أيضًا فرصة للمشاركة، تتيح الشبكات الصغيرة للمجتمع الوصول على نطاق صغير إلى الطاقة المتجددة، وتقاسم التكلفة بين المستخدمين وبيع الفائض إلى الشبكات الإقليمية أو الوطنية.

إقرأ أيضا:

ما هو اقتصاد العربة Gig Economy ومميزاته وعيوبه وعلاقته بالعمل الحر؟

كل شيء عن فري لانسر Freelancer والعمل الحر العربي

عندما تتحول الشركات الناشئة إلى خطر على البورصة وأسواق المال

هكذا ستنقلنا تقنية بلوك تشين من الويب 2.0 إلى الويب 3.0

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز 

تابعنا على فيسبوك 

تابعنا على اكس (تويتر سابقا)