ما معنى فرنشايز أو الإمتياز؟

ما معنى فرنشايز أو الإمتياز؟

يبحث المزيد من المستخدمين عن معنى فرنشايز أو حق الإمتياز خصوصا مع ازدهار هذه الصناعة في الدول العربية بعد سنوات من ازدهارها في العالم الغربي.

في هذا المقال سنتعرف على معنى الفرنشايز وتكتشف معنا كيف يمكنك الاستفادة من نموذج العمل الرائع هذا أدناه.

أصل كلمة فرنشايز

يمكن إرجاع أصل كلمة فرنشايز أو الامتياز كما تم تعريفه الآن بوضوح إلى رجل واحد: إسحاق سينجر.

بعد الحرب الأهلية الأمريكية في ستينيات القرن التاسع عشر، حقق سنجر القدرة على الإنتاج الضخم لماكينات الخياطة الشهيرة الخاصة به، ولكن لم يكن لديه طريقة مجدية اقتصاديًا لإصلاحها وصيانتها عبر بلد شاسع جغرافيًا مثل الولايات المتحدة.

بدأ في ترخيص الخدمة والإصلاحات للتجار المحليين في جميع أنحاء البلاد، الذين سُمح لهم لاحقًا بأن يصبحوا بائعين إقليميين للآلات أيضًا، قدم استخدام إسحاق سينجر لعقد لهذا الترتيب الشكل الأول لاتفاقيات الامتياز، وولد أول نظام امتياز حديث.

نما الامتياز بسرعة خلال الحرب العالمية الثانية، مدفوعاً بشركات تتطلع إلى التوسع بسرعة مثل عمالقة المشروبات الغازية مثل كوكا كولا وبيبسي.

كانت هذه بداية الامتياز التجاري كما نعرفه الآن، تقديم حزمة تسليم المفتاح من مانح الامتياز إلى صاحب الامتياز في كثير من الحالات.

في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي انتشرت شعبية حق الامتياز في المملكة المتحدة، جنبًا إلى جنب مع النمو الهائل في عدد السكان والناتج الاقتصادي والتغير الاجتماعي.

كان الممارسون البريطانيون الأوائل هم شركة الأغذية العملاقة J Lyons & Co، التي حصلت على امتياز لسلسلة همبرغر Wimpy في عام 1955، بالإضافة إلى علامتي الآيس كريم Lyons Maid و Mr Softee في الخمسينيات من القرن الماضي.

بحلول منتصف الستينيات، أصبحت بعض أكبر العلامات التجارية للوجبات السريعة امتيازات دولية راسخة، بقيادة ماكدونالدز وكنتاكي.

قررت ثمانية من أكبر العلامات التجارية ذات الامتياز التجاري في المملكة المتحدة في ذلك الوقت أنها بحاجة إلى القيام بشيء ما للتمييز بين ممارسات الأعمال الأخلاقية الخاصة بها وبين تلك الشركات ذات الشركات السيئة، ونتيجة لذلك في عام 1977 تم تشكيل جمعية الامتياز البريطانية (BFA).

ما معنى فرنشايز؟

فرنشايز أو الامتياز التجاري هو نوع من العقود التجارية يسمح للشركات بتوسيع عملياتها التجارية وتوزيع منتجاتها أو الخدمات عن طريق السماح للشركاء الآخرين بشراء الحق في استخدام العلامة التجارية والنظام والعمليات والتكنولوجيا والدعم الفني والتسويق وغيرها من الخدمات المقدمة من الشركة الأم.

وبموجب هذا العقد، يتمكن الشريك الذي يشتري الفرنشايز من تشغيل محل تجاري أو فرع للشركة الأم، ويتم دفع نسبة معينة من الإيرادات للشركة الأم مقابل الحصول على حق استخدام العلامة التجارية والدعم الفني والتسويق والتدريب والإمدادات وغيرها من الخدمات.

تعتبر الفرنشايز شكلًا شائعًا للتوسع التجاري والاستثمار في الأعمال التجارية، حيث يتيح للشريك الاستفادة من سمعة العلامة التجارية والنظام الجاهز والدعم الفني والتسويقي والإمدادات، وهذا يقلل من المخاطر المرتبطة بإدارة الأعمال التجارية الجديدة.

ببساطة، الامتياز هو الحق أو الترخيص الممنوح من قبل شركة (مانح الامتياز) لفرد (صاحب امتياز) لتسويق و / أو تداول المنتجات والخدمات في منطقة أو إقليم معين.

بمجرد شراء الامتياز، يجب على صاحب الامتياز الامتثال للمبادئ التوجيهية والقواعد الصارمة المتعلقة بالعمل من أجل الحفاظ على اتساق العلامة التجارية.

بالإضافة إلى رسوم الامتياز الأولية، سيدفع الحاصل على الامتياز عادة إتاوات منتظمة إلى صاحب الامتياز من أجل الاستفادة من أشياء مثل التدريب والدعم والمساعدة في التسويق.

الاتفاقية محكومة بعقد، “اتفاقية الامتياز”، ومن المهم أن نتذكر أن المستفيد من الامتياز مرتبط بترتيب شراكة لفترة محددة من الوقت، تتراوح عادة ما بين خمس إلى 20 سنة، العقد قابل للتجديد بشكل عام.

أنواع فرنشايز أو الإمتياز

امتياز المنتج: هذا عندما يمنح صاحب الامتياز صاحب الامتياز إذنًا ببيع منتج باستخدام شعاره وعلامته التجارية واسم علامته التجارية.

امتياز التصنيع: يخول مانح الامتياز صاحب الامتياز تصنيع منتجاته وبيعها باستخدام شعاره وعلامته التجارية واسم علامته التجارية.

امتياز العمل: هذا بلا شك أكثر أشكال الامتياز شيوعًا. يقوم مانح الامتياز بترخيص علامته التجارية إلى صاحب الامتياز مع اللوائح المتعلقة بكيفية إدارة الأعمال.

هل يمكن لأي شخص شراء فرنشايز؟

لا يمكن لأي شخص شراء فرنشايز، حيث أن الشركات التي تقدم فرص الفرنشايز تفرض شروطًا معينة على المهتمين بشراء الفرنشايز وتحدد متطلبات محددة للاستحقاق.

عادةً، تتضمن هذه المتطلبات المالية والخبرة التجارية والمهارات الإدارية والموقع الجغرافي وغيرها من العوامل التي تؤثر على قدرة الشخص على إدارة الفرع بنجاح.

ويتم تقييم المهتمين بشراء الفرنشايز بناءً على هذه المتطلبات، وإذا تم اعتمادهم، فإنهم يتلقون الدعم اللازم من الشركة الأم لتأسيس وتشغيل الفرع بنجاح، ويتوجب عليهم دفع رسوم الفرنشايز والاتفاق على شروط العقد المقدم من الشركة الأم.

إقرأ أيضا:

ما هي الأرباح وكيف نحسبها وما أهميتها للشركات التجارية؟

7 أخطاء شائعة في قيادة الشركات والمشاريع التجارية

المستقبل سيكون لشركات التأمين ضد الأوبئة

6 مشكلات وهمية تخلقها عند بدء عمل تجاري

الربح لكل موظف (PPE): ما مدى أهميتك بالنسبة لشركتك؟

أسرار للحفاظ على الموظفين سعداء دون زيادة الراتب

4 طرق لتصبح مرشد ناجح للمشاريع التجارية الريادية

أسرار للحفاظ على الموظفين سعداء دون زيادة الراتب

4 أصناف من الموظفين واحد منهم هو الأفضل

كيفية تحسين أداء الموظفين و بناء شركة مستقرة داخليا

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز 

تابعنا على فيسبوك 

تابعنا على اكس (تويتر سابقا)