ما مدى ذكاء ChatGPT حاليا؟

ما مدى ذكاء ChatGPT حاليا؟

أصبح نموذج ChatGPT، وهو نموذج لغوي طورته شركة OpenAI، شائعًا بشكل لا يصدق خلال العام الماضي نظرًا لقدرته على توليد استجابات شبيهة بالبشر في مجموعة واسعة من الظروف.

في الواقع، أصبح مؤهلا جدًا لدرجة أن الطلاب يستخدمونه الآن لمساعدتهم في واجباتهم المدرسية، وقد دفع هذا العديد من المناطق التعليمية في الولايات المتحدة إلى حظر الأجهزة من الوصول إلى النموذج أثناء الاتصال بشبكاتهم.

والسؤل المهم الآن هو: ما مدى ذكاء ChatGPT وما هي قدراته الحقيقية فعلا؟

في تقرير فني صدر في 27 مارس 2023، قدمت شركة OpenAI موجزًا شاملاً عن أحدث طراز لها، والمعروف باسم GPT-4 تم تضمين مجموعة من نتائج الاختبارات في هذا التقرير.

لقياس قدرات ChatGPT، يتم إجراء اختبارات محاكاة OpenAI للعديد من الاختبارات المهنية والأكاديمية، وهذا يشمل SATs، وامتحان البار، ومختلف نهائيات التوظيف المتقدم (AP).

تم قياس الأداء بالنسب المئوية، والتي كانت تستند إلى أحدث توزيعات الدرجات المتاحة للمتقدمين للاختبار من كل نوع اختبار.

يُعد التقييم المئوي طريقة لتصنيف أداء الفرد بالنسبة إلى أداء الآخرين، على سبيل المثال، إذا وضعت النسبة المئوية الستين في الاختبار، فهذا يعني أنك سجلت أعلى من 60٪ من المتقدمين للاختبار.

كما نرى، يعد GPT-4 (الذي تم إصداره في مارس 2023) أكثر قدرة بكثير من GPT-3.5 (تم إصداره في مارس 2022) في غالبية هذه الاختبارات، ومع ذلك لم تكن قادرة على تحسين اللغة الإنجليزية في AP وفي البرمجة التنافسية.

فيما يتعلق بـ الأدب الإنجليزي (والامتحانات الأخرى التي تتطلب ردودًا كتابية)، تم تصنيف أجوبة ChatGPT على أنها سيئة حتى بعد التحديث الأخير لا يوجد تحسن كبير على هذا المستوى.

جذب ChatGPT المدعوم بالذكاء الاصطناعي، الكثير من الاهتمام مؤخرًا، ولكن كيف يعمل بالضبط؟ في العاشر من مارس استضافت جامعة نيويورك شنغهاي محاضرة مفتوحة مثيرة لأستاذ الممارسة في علوم الكمبيوتر “ييك تشيونغ ويلسون تام”.

أكد تام أن ChatGPT مبني على برامج كمبيوتر تسمى “المحولات” التي تمكن الآلة من فهم لغة الإنسان بشكل أفضل، وشدد تام على أهمية استخدام المطالبات الجيدة لتوليد إجابات عالية الجودة، مشددًا على أن المحفزات المختلفة يمكن أن تؤدي إلى نتائج متباينة.

ومع ذلك، فقد حذر أيضًا من أن ChatGPT قد تكون عرضة للهلوسة الرقمية، عندما تنتج أنظمة الذكاء الاصطناعي شيئًا مقنعًا ولكنه لا يعتمد على الحقائق، هذا يجعله أقل موثوقية لتوليد معلومات موثوقة.

شرح تام تطور ChatGPT من خلال عملية “التدريب الأولي التوليدي” (GPT)، والذي يتضمن تعريض الجهاز لكميات هائلة من البيانات، يكتسب ChatGPT مجموعة متنوعة من المهارات والمعرفة، بما في ذلك بناء الجملة، والمراجع، والدلالات المعجمية، والتفكير الأساسي، والرياضيات ثم يعمم النموذج هذه المعرفة ويلزمها بالذاكرة.

ومع ذلك، حتى مع هذا التدريب المسبق المكثف، في هذه المرحلة، لا يتقن ChatGPT بعد، الإجابة على جميع الأسئلة أو فهم جميع التعليمات البشرية، مزيد من “الضبط الدقيق” ضروري لتطوير قدراته الكاملة.

أثار حديث تام اهتمامًا كبيرًا بين الجمهور، الذين سألوا عن المواد التعليمية والصفوف الخاصة بـ ChatGPT.

أوصى تام بالبدء في التعلم الآلي ومعالجة اللغة الطبيعية والتعلم المعزز وهي مواد تغطيها الدورات المقدمة في جامعة نيويورك شنغهاي.

أوضح تام: “بمجرد أن تفهم النظريات الكامنة وراء ChatGPT، يمكنك استكشاف شفرة المصدر ومحاولة تشغيلها على بياناتك الخاصة”.

قالت الأستاذة المشاركة في الإعلام العالمي المعاصر، آنا جرينسبان، التي أدارت الحديث، في هذه اللحظة الانتقالية لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، من الأهمية بمكان أن تناقش جامعات مثل جامعة نيويورك في شنغهاي الآثار المترتبة على تعميم تقنيات مثل ChatGPT.

قالت “هذا مثير للغاية ومثير للاهتمام بشكل لا يصدق، كما أنه أمر مخيف للغاية وصعب، إن مهمتنا كجامعة أن نناقشها من زوايا مختلفة بقدر ما نستطيع”.

إقرأ أيضا:

كيف ستطور أدوات الذكاء الإصطناعي مثل ChatGPT التعليم؟

عربيا ChatGPT فاشل في الفلسفة اللاإنجابية ويعتبرها عجزا جنسيا

ما هي حقوق الروبوتات ولماذا يجب منحها لـ ChatGPT وأمثاله؟

هكذا تستفيد مايكروسوفت من ChatGPT وتهدد جوجل

لهذه الأسباب تفضل بازفيد استخدام ChatGPT وطرد المدونين

هل تقضي خوارزمية جوجل Google PaLM على ChatGPT؟

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز 

تابعنا على فيسبوك 

تابعنا على اكس (تويتر سابقا)