ما الفرق بين سوق الفوركس والأسهم؟ وأيهما أفضل؟

ما-الفرق-بين-سوق-الفوركس-والأسهم؟-وأيهما-أفضل؟ ما الفرق بين سوق الفوركس والأسهم؟ وأيهما أفضل؟

يعتبر سوق الفوركس والأسهم من أكثر الأسواق شيوعًا للاستثمار على نطاق واسع، فكلاهما يوفر فرص رائعة للمتداولين لتحقيق أرباح كبيرة استنادًا على الأسعار المتغيرة، كما أن عملية التداول أصبحت تتم بسهولة للغاية في الوقت الحالي، كل ما عليك فعله هو إيجاد وسيط جيد موثوق فيه واختيار منصة تداول مناسبة وفتح حساب وايداع الأموال فيه ويمكنك البدء في التداول بسرعة.

ولكن سيتبادر في ذهنك أي مسار استثمار أفضل أن تسلكه لتحقيق أقصي استفادة من أموالك، لكي تستطيع تحديد السوق الذي سيتم التداول فيه يجب عليك معرفة الفرق بينهم قبل اتخاذ القرار الصحيح، ولكن أولًا عليك أن تُحدد أهدافك وأسلوب التداول الخاص بك بالإضافة أيضًا إلى مدى تحملك للمخاطر.

فإذا كنت من المستثمرين الذين يفضلون شراء الأصل وتملكه فمن المحتمل أن تكون الأسهم هي الأفضل لأسلوبك، أما إذا كنت متداول على المدى القصير فقد تكون أسواق الفوركس هي الأمثل في ذلك، وفي الوقت نفسه يعتبر الفوركس هو الأكثر ربحية إذا تداولت على المدى القصير.

الاختلافات بين السوقين

لائحة التداول

يتم تداول الأسهم في البورصات الرئيسية تحت قيود وتنظيم صارم، في حين أن تداول العملات الأجنبية لديها قدر أقل من الرقابة والتنظيم.

بالنسبة لبعض المتداولين قد تبدو قواعد التنظيم الصارمة الموجودة في سوق الأسهم مقيدة للغاية، ومع ذلك، فإنها تحميهم بطرق لا يتم تغطيتها في سوق الفوركس.

الأصول المتاحة

عندما يتعلق الأمر بالأصول التي يتم تداولها في السوق، فإن سوق الأسهم يحتوى على الآلاف من الأسهم التي تختار فيما بينها، وبالتأكيد سيكون الأمر صعبًا على المتداولين عند اختيار الأسهم الجيدة التي تحقق أرباح، حيث يجب أن يتحققوا من أداء الشركات ومتابعة بيانات وأخبار الشركة وميزانيتها وغيرها.

يقوم بعض المتداولين بحل هذه المشكلة من خلال مراجعة أكبر عدد ممكن منهم، ثم اختيار القليل والالتزام بها، عادة ما يتداولون فقط مع هؤلاء ويتجاهلون بقية السوق.

أما بالنسبة لسوق الفوركس فالأمر أسهل بكثير، لأن كل ما عليك فعله هو معرفة أداء زوج العملات الذي ترغب في تداوله، يحتوي سوق الفوركس على أزواج العملات الرئيسية التي تعد الأشهر والأكثر تداولًا وعددهم ثمانية أزواج.

ساعات السوق

سوق الأسهم غير متاح على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، وبالتالي لا يمكنك التداول إلا خلال ساعات العمل فقط، التي قد تكون للبعض مشكلة كما أنه يعني فرصة أقل للتداول.

على عكس سوق الفوركس الذي يعمل على مدار الساعة خمسة أيام في الأسبوع، بما يمنح فرص للكثيرين للربح نظرًا لأنه يمكنك التداول في أي وقت ترغب فيه، لهذا يعد تداول العملات الأجنبية خيارًا رائعًا.

التقلب

يعتمد العديد من المتداولين على المدى القصير والمتداولين اليوميين على التقلبات،بهدف تحقيق الربح من التقلبات المفاجئة في السوق، يتميز سوق الفوركس بالتقلبات التي تتماشي مع هؤلاء المتداولين، بينما يجد المستثمرون الذين يرغبون في الاستثمار على المدى الطويل سوق الأسهم مكانًا أكثر ملاءمة للتداول.

الرافعة المالية / الهامش

تعتبر أحد أكثر جوانب الفوركس جاذبية للمتداولين الذين لا يكرهون المخاطرة، في سوق الأسهم العادية الحد الأقصى للرافعة المالية المتاحة هو 4: 1، علاوة على ذلكتوجد متطلبات تأهيل يجب على المتداول إلى اجتيازها قبل الموافقة عليها.

في سوق الفوركس الأمور مختلفة للغاية، يمكنك الحصول على رافعة مالية عالية بسهولة يحتاج المتداول فقط إلى فتح حساب وبمجرد تنشيطه يمكن للمتداول الوصول إلى رافعة مالية تصل إلى 200: 1 في بعض البلدان.

العوامل المحفزة ومؤثرات الأسعار

في أسعار العملات تتأثر بشكل أساسي بالأخبار الاقتصادية العالمية، هذا يختلف عن أسعار الأسهم التي يتم نقلها في الغالب من خلال الأخبار المتعلقة بالشركة المرتبطة بالسهم أو الصناعة التي تندرج تحتها الشركة.

وكلا السوقين عرضة للتغير استجابة للتغيرات واسعة النطاق في الظروف الاقتصادية أو الاضطرابات السياسية التي قد تتداخل مع الاقتصاد.

الأصول الحقيقية مقابل العقد

عندما تمتلك أسهمًا فأنت تمتلك أصولًا حقيقية وملموسة، ولكن في الفوركس لديك عقد بينك وبين الوسيط المنظم.

إقرأ أيضا:

أوجه التشابه والإختلاف بين الذهب وعملة البيتكوين

مبيعات كارفور الأفضل منذ 20 سنة: هل أشتري الأسهم؟

سعر الفائدة وتأثيرها على الأسهم والفوركس والنفط والذهب والشركات والشعوب

— دعمك لنا يساعدنا على الإستمرار —

تابعنا على تيليجرام للتوصل بأحدث المقالات والمنشورات أولا بأول بالضغط هنا.

يمكنك أيضا متابعتنا على تويتر من هنا، وبإمكانك أيضا متابعتنا على فيس بوك من هنا.

لا تنسى دعمنا بمشاركة المقال على حساباتك الإجتماعية ومع أصدقائك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.