أحدث المقالات

العوامل المؤثرة على قيمة العملات في الفوركس

سوق الصرف الأجنبي، المعروف باسم الفوركس، هو واحد من...

قصة صعود وهبوط موقع Tumblr

إذا كانت تيك توك هي منصة التواصل الاجتماعي المفضلة...

لماذا انقلب ياسر الحزيمي على الإخوان وحركة حماس؟

لمع اسم ياسر الحزيمي في السنوات الأخيرة بفضل بودكاست...

5 أسباب لتجنب شراء ملابس شي ان (Shein) الصينية

تتصاعد حملات مقاطعة ملابس شي ان (Shein) في الدول...

كارما ذبح الحيوانات والأضاحي ومصير الأرواح القاتلة

يعتبر ذبح الحيوانات والأضاحي ركنا أساسيا في العقائد الوثنية...

لماذا عليك إنشاء مدونة لموقع خدماتك ؟ و كيف يمكنك القيام بذلك ؟

Blogging-in-english
المدونة ضرورية لمشروعك … لم يعد الأمر كلاما !

عند تصفحي للمواقع العربية الخدماتية أصادف أن أغلبها لا يمتلك مدونة خاصة بها بإستثناء مواقع مثل بيزات و خمسات و هناك أسماء أخرى تصدرت مشهد الويب العربي في مجالاتها و واحد من أسرار نجاحها هي تميزها بمدونة إلكترونية خاصة .

شركات الإستضافة و مواقع الخدمات المصغرة و تلك التي تقدم خدمات التصميم و التطوير و البرمجة و حتى مواقع خدمات الدفع الإلكتروني و الوسيط بحاجة إلى مدونة إلكترونية إذ هذه الأخيرة تعد وسيلة مهمة للغاية لمسك كلمات المجال و جلب العملاء .

إذا كنت تظن أن المدونة مجرد إضافة ستتقل كاهلك بالمصاريف كما تعتقد ففي هذه الحالة أنت مخطئ و لو أن رأيك كان صحيحا ما رأينا أفضل المواقع الخدماتية العالمية تضيف إلى مواقعها مدونة خاصة بها لكن الأهم الأن هو ما الذي ستكتبه في المدونة و كيف يمكنك تسخيرها لمسك الكلمات ؟ و أسئلة اخرى سنجيبك عنها في هذا المقال.

 

  • مدونة تحتل نطاقا فرعيا من الدومين الخاص بمشروعك

المدونة التي ستضيفها لمشروعك الخدماتي الذي تعرض فيه خدماتك أيا كانت نوعها إجعلها على نفس دومين موقعك بنطاق فرعي يتضمن كلمة blog و هذا أفضل إذ يزيد من ثقة محركات البحث في الدومين الخاص بك و يجعله أكثر نشاطا و ستلاحظ أن نتائج البحث الخاصة به تزداد مع مرور الوقت و لا تبقى رهينة بالقليل من صفحات موقعك التي تقدم خدماتك بشكل روتيني .

 

  • أكتب فيها و الأفضل أن تجلب مدونا إحترافيا لهذه المهمة

إذا لم تكن متخصصا في الكتابة و التدوين يمكنك الإستعانة بمدون محترف لهذه المهمة لديه القدرة على كتابة تدوينات جيدة تثير إنتباه عملائك المحتملين و يتابعها الجمهور المستهدف .

 

  • قدم فيها أخبار مؤسستك و أخر تجاربك الناجحة مع عملائك

خصص قسما لأخبار شركتك كي يعرف العملاء و المراقبين أن مشروعك على قيد الحياة ، المواقع الخدماتية معروف عنها أنه لا يتم تحديثها كثيرا و بالفعل تفقد تلك الحياة التي مهما حاول القالب و التصميم الخاص بالموقع يفشل في إظهارها بنظر الزائر الذي يأتي أكثر لموقعك .

من جهة أخرى سيكون من الرائع أن تقدم حوارا واقعيا مع عملائك كل مرة مع أحدهم ، لا ضرر في أن ترسل له أسئلة عبر رسالة و يجيبك عنها ببعض التفصيل و تقدمها في مدونة مشروعك ، هذا سيشعر العميل بالتقدير و العملاء المحتملين بالثقة إتجاه علامتك التجارية و سيزيد من فرص البيع !

 

  • قدم فيها مقالات مفيدة في مجالك

أنظر إلى خمسات كأفضل مثال يطبق بالفعل هذه القاعدة ، يقدم مقالات في العمل الحر و هذا ينفع الباعة بشكل كبير ليقدموا المزيد من الخدمات و يحسنوا باستمرار من جودة خدماتهم و منه إلى بيزات نجد مدونة هذا الأخير تكتب كل مرة عن نوعية من السلع التي يتم طرحها من قبل الزوار على الموقع من أجل مسك تلك الكلمات .

أنت كصاحب مشروع إلكتروني مهما كان نوعه خصص المدونة لكتابة تدوينات في مجالك كي تنفع عملائك المحتملين و لأن محركات البحث تفضل الصفحات التي تحتوي على المقالات و النصوص فأنت بهذه الطريقة تلبي رغبتها فتظهر في نتائج البحث المتعلقة بمجالك و كلما ازدادت جودة المقال كلما أعطى نتائج جيدة .

 

  • روابط من مقالات المدونة إلى خدمات موقعك

لنفترض أنني أملك إستضافة و لدي الكثير من الخدمات المتعلقة بها و طرحت تدوينة لقصة نجاح موقع مستضاف على خوادمي ، في نص المقال يجب الإشارة إلى الخطة التي اشتراها برابط يؤدي الضغط عليه بالقارئ إلى صفحة شراءها .

لا تكثر من الروابط في المقال لكن حاول أن تضع على الأقل رابطين بهذه الطريقة ، و تأكد أنها إضافة جيدة للمقال و لموقعك ككل .

 

  • لا تكثر من النشر و داوم على أوقات معينة

سيكون من الجيد أن تكتب في مدونة مشروعك مقالين على الأقل طيلة الأسبوع ، واحد في بدايته و الأخر في نهايته و حاول ما أمكن أن تكون مواعيد نشرك مضبوطة كي يعود العميل المستقبلي بشكل منتظم للموقع للإستفادة مما تقدمه و الثقة بك أكثر و أكثر .

 

  • مدونة المواقع الخدماتية تبني الحب و الثقة و الولاء المسبق لك .

من الطبيعة الإنسانية أن يحب الإنسان من يفيده بالفعل و لأن علامتك التجارية تملك المدونة فهذه هي الأداة الأقوى لبناء الثقة و ترغيب الناس في ما تقدمه .

لا تنسى أن القارئ لما تكتب في مدونة مشروعك مهتم بالفعل و سيتحول إلى عميل مستقبلا عندما يدرك أنك محترف في مجالك ، و كي تؤكد له الأمر قدم معلومات جديدة عنه في مجالك تفيده بالطبع .

 

  • لا تضع بها إعلانات المواقع الخارجية … هذا سيئ

هذه ليست مجلة أو موقع ثقافي كي تضع فيها الإعلانات و تربح منها ، مدونة الشركات الخدماتية دورها الحقيقي هي مسك الكلمات و الرفع من زوار الموقع و جلب العملاء و ليس الربح منها .

حتى بيزات الذي يربح من الإعلانات في صفحات الإعلانات المبوبة لا يظهرها في مدونته و كل هذا لمسك الكلمات بسرعة .

 

نهاية المقال :

يتفق الجميع على أن أهمية المدونات تزداد بمرور الأيام و أن التدوين التسويقي له مستقبل كبير ، ستبقى مدونة شركتك الأداة الأهم لمسك الكلمات التي يستخدمها العملاء للوصول إليك و للمنافسين .

أنشئ مدونة مشروعك الأن و أعد الحياة لموقعك .

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز 

تابعنا على فيسبوك 

تابعنا على اكس (تويتر سابقا)