لماذا المغرب أفضل من الجزائر فلاحيا ويمكنه أن يتفوق عربيا؟

لماذا المغرب أفضل من الجزائر فلاحيا ويمكنه أن يتفوق عربيا؟

عندما نتحدث عن أكبر الدول العربية الزراعية نجد مصر في المقدمة بإنتاج زراعي قيمته 27.6 مليار دولار، تليها الجزائر بقيمة 21.7 مليار دولار، ثم السعودية بقيمة 15.7 مليار دولار، ثم المغرب بقيمة 14.2 مليار دولار حسب أرقام 2020.

ومن الواضح أن الجزائر تنتج أكثر من المغرب بصورة مهمة، حيث وصل إنتاجها الزراعي العام الماضي إلى 21.7 مليار دولار مقابل 14.2 مليار دولار الإنتاج الزراعي في المغرب، لكن لماذا المغرب أفضل من الجزائر فلاحيا ويمكنه أن يتفوق عربيا؟

مقارنة بين دولة كبيرة ودولة صغيرة:

تعد الجزائر أكبر دولة في شمال افريقيا من حيث المساحة الجغرافية، والأكبر أيضا في القارة السمراء، ويبدو المغرب ثاني أصغر بلد في شمال أفريقيا بعد تونس الأصغر.

لهذا من المفترض منطقيا أن تتفوق الجزائر ليس فقط على المغرب ولكن أيضا على مصر، البلد الذي حقق المعجزة بتصدره قيمة الإنتاج الزراعي رغم كل الإكراهيات والظروف المناخية والجغرافية.

وتعد أفضل الدول الفلاحية من أكبرها على مستوى المساحة الجغرافية حيث أن الصين والولايات المتحدة وروسيا وكندا من أكبر الدول على مستوى المساحة الجغرافية لذا لا غرابة أنها تتوفر على مساحات للزراعية بشكل أكبر.

لذا ليس غريبا أن يكون الإنتاج الجزائري أكبر من المغربي في مجالات عديدة وبشكل عام على مستوى القيمة المالية.

المغرب أفضل من الجزائر فلاحيا:

لكن المفاجأة تبدو واضحة في التفاصيل، تُشكل المساحة الصالحة للزراعة بالمغرب حوالي 8.7 مليون هكتار فقط وتنتج 14.2 مليار دولار، وفي المقابل تُشكل المساحة الصالحة للزراعة بالجزائر حوالي 42.4 مليون هكتار وتنتج 21.7 مليار دولار.

هذا يعني أن المساحة الصالحة للجزائر في الدولة الكبرى أكبر من المساحة الصالحة للزراعة في المملكة الأصغر مساحة جغرافية.

إلا أن المردود المالي في المغرب أفضل لكل هكتار زراعي، حيث تأتي 14.2 مليار دولار من 8.7 مليون هكتار، وحسب هذه المعادلة يمكن أن يصل قيمة الإنتاج المغربي إذا توفرت له فقط نصف ما يتوفر للجزائر إلى 28 مليار دولار.

وهنا يتضح الخلل الكبير الذي تعاني منه المنظومة الزراعية في الجزائر، وأن مجال الفلاحة هناك متخلف بصورة واضحة ويحتاج إلى الإستفادة من خبرات المغرب ومصر.

ليس الهدف فقط استصلاح الأراضي ولكن الرفع من قيمة المنتوج وجودته، وزيادة الإنتاج الذي يقدمه كل هكتار يتم زراعته وهذه هي النقطة التي تلعب عليها الدول الكبرى.

إمكانيات الفلاحة المغربية والتفوق العربي:

ذكرنا أنه إذا توفر للمغرب نصف المساحة الصالحة للزراعة الجزائرية سينتج على الأقل 28 مليار دولار من الإنتاج الزراعي، وهذا يجعله متفوقا على السعودية ومصر أيضا.

إذا توفرت له المساحة الجزائرية كاملة يمكن ان يبتعد كثيرا عن الدول العربية الأخرى ونتحدث عن 40 مليار دولار تقريبا سنويا من الزراعة.

ويتمتع المغرب بمناخ أفضل مقارنة مع مصر والسعودية، والفاعلية الإنتاجية مقارنة مع الجزائر، وهذا ما يجعل خبراته وانجازاته مثيرة للإعجاب.

وتعد المملكة المغربية منافسا قوية لإسبانيا التي عادة ما تشتكي من المنتجات المغربية التي تنافس على مستوى الجودة والسعر وتغرق بها أوروبا.

ومن المنتظر ان تتطور الفلاحة في المغرب مع الجهود المستمرة من الوزارة المعنية والتعاون في هذا المجال مع إسرائيل بعد تطبيع العلاقات وهي النقطة التي استفادت منها مصر وحققت معجزة مثيرة للإعجاب.

الجزائر تحتاج إلى المزيد من الجهود لتصبح أفضل:

واحدة من الفوائد التي ستجنيها الجزائر من التعاون مع المغرب ومحيطها الإقليمي هو تأمين حاجياتها الزراعية، وتطوير فلاحتها وزيادة الصادرات بشكل كبير.

وتحتاج الجزائر إلى رفع الإنتاج الزراعي إلى 40 مليار دولار في ظل الأزمة الإقتصادية التي تعاني منها بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة مع تراجع النفط.

إقرأ أيضا:

إسرائيل ستجعل الفلاحة المغربية أعظم وصحراء المغرب خضراء

أفضل فرص الإستثمار في نيكاراغوا بقطاع الزراعة والفلاحة

تأثير سد النهضة على الزراعة في مصر

لماذا تتوفر الفواكه الموسمية طيلة السنة؟

زراعة الموز في الجزائر مشروع تجاري مربح

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز