لماذا خسرت العملات الرقمية 10 مليار دولار في ساعة واحدة؟

بالطبع هذا الهبوط المفاجئ والسريع لم يحدث هباء منثورا بل هناك سبب رئيسي وراءه في الوقت الحالي

-بيتكوين لماذا خسرت العملات الرقمية 10 مليار دولار في ساعة واحدة؟

بعد أن وصلت القيمة السوقية الإجمالية لسوق العملات الرقمية إلى 181 مليار دولار في وقت سابق من أمس الخميس، خسرت 10 مليارات دولار في ساعة واحدة خلال ليلة امس.

القيمة السوقية للعملات الرقمية حاليا محددة على 171 مليار دولار، ويسيطر الأحمر على السوق مع توجه حاليا للتقليل من الخسائر.

لا تزال بيتكوين فوق 5000 دولار وهي من أفضل العملات الرقمية أداء منذ بداية هذا العام، على عكس عملة الريبل XRP التي لم تتمكن من استرجاع الخسائر الفترة الماضية وكانت مستقرة على 0.32 دولار قبل أن تتراجع إلى 0.29 دولار حاليا.

بالطبع هذا الهبوط المفاجئ والسريع لم يحدث هباء منثورا بل هناك سبب رئيسي وراءه في الوقت الحالي.

  • التدقيق في عملة Tether

اتهم المدعي العام في نيويورك منصة تبادل العملات الرقمية Bitfinex ومؤسسة Tether Limited بإخفاء خسارة قدرها 850 مليون دولار.

يزعم كبير المحامين بالولاية أن Bitfinex استخدمت 700 مليون دولار على الأقل من احتياطيات Tether النقدية لتغطية الخسائر البالغة 850 مليون دولار من أموال العملاء والشركات، وقد تم تفصيل النتائج التي توصلت إليها التحقيقات في الأوراق المقدمة إلى المحكمة العليا في مانهاتن.

وتعتبر Tether أكبر عملة رقمية مستقرة، وهي المرتبطة بالدولار الأمريكي وتتوفر عادة بسعر 1 دولار، وهي تستخدم في شراء العملات الرقمية وحتى تخزين الأرباح التي يحققها المتداولون من خلال بيع العملات الرقمية وتحويلها إلى هذه العملة.

انخفض سعر بيتكوين، أكبر عملة تشفير في العالم، بنسبة 4٪ على مدار الـ 24 ساعة الماضية، وفقًا لموقع CoinDesk لتتبع أسعار العملات الرقمية.

في نفس الفترة الزمنية، انخفضت أسعار الإيثريوم والريبل XRP – ثاني وثالث أكبر العملات الافتراضية في العالم من حيث القيمة السوقية – بنسبة 6 ٪ و 3 ٪ على التوالي. انخفض سعر Tether بنسبة تزيد عن 1٪، متوقفًا عن ربط عملته بالدولار.

  • قضية فساد مالي

وقال مكتب المدعي العام يوم الخميس إن Bitfinex سلمت 850 مليون دولار إلى كيان في بنما يسمى Crypto Capital دون الكشف عنها للمستثمرين.

بعد ذلك زُعم أن المديرين التنفيذيين في Bitfinex و Tether “شاركوا في سلسلة من معاملات الشركات المتضاربة” حيث منحت Bitfinex نفسها الوصول إلى احتياطيات Tether النقدية.

إقرأ أيضا  البورصة: ما هو مؤشر فيكس VIX وما علاقته بالخوف والتفاؤل ومؤشر S&P 500؟

وقال مكتب المدعي العام: “تلك المعاملات – التي لم يتم الكشف عنها للمستثمرين – تتعامل مع احتياطيات Tether النقدية كصندوق في Bitfinex، وتستخدم لإخفاء الخسائر الهائلة وغير المعلنة لهذه الأخيرة وعدم قدرتها على التعامل مع عمليات سحب العملاء.

يتطلب أمر صادر عن رئيس الشؤون القانونية في نيويورك من مشغلي Bitfinex و Tether Limited وقف المزيد من خسائر احتياطياتها من الدولار الأمريكي، كما يُحظر عليهم حذف أو السماح للآخرين بحذف المستندات والاتصالات ذات الصلة المحتملة.

  • شركة Bitfinex تدافع عن نفسها

وقالت Bitfinex في ردها أن ملفات المحكمة التي قدمها المدعي العام كانت “مكتوبة بسوء نية” و “مليئة بتأكيدات كاذبة”، ونفت نفيا قاطعا الخسارة المزعومة البالغة 850 مليون دولار، مشيرة إلى أن الأموال “لم تضيع بل هي في أمان تام”.

وأضافت: “لقد أقدمت كل من Bitfinex و Tether على التعاون مع مكتب المدعي العام في نيويورك، حيث أن الشركتين تتواصلان مع المنظمين وتجيبان على كل الأسئلة”، وأضافت قولها: “ينبغي لمكتب المدعي العام في نيويورك أن يركز جهوده على محاولة مساعدة ودعم جهود الانتعاش لدينا”.

ونفت الشركتين هذه التقارير التي هزت من استقرار سوق العملات الرقمية حول العالم خلال ليلة أمس، مضيفتين أن الوضع المالي لديهم جيد.

 

نهاية المقال:

هذا هو السبب الأساسي في خسارة سوق العملات الرقمية لهذه المليارات بشكل متسارع في غضون ساعة خلال ليلة أمس، حاليا المؤشرات حمراء لكن الأصول المشفرة تمكنت من استعادة 70 مليار دولار منذ سقوطها إلى القاع خلال الأشهر الماضية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.