لبنان: كسب المال من التجارة الإلكترونية وبدائل باي بال في الأزمة

لبنان-كسب-المال-من-التجارة-الإلكترونية-وبدائل-باي-بال-في-الأزمة لبنان: كسب المال من التجارة الإلكترونية وبدائل باي بال في الأزمة

ما من شك أن الوضع في لبنان سيء للغاية، وعوض فقط أن نركز على وصف الوضع السيء وزحف الفقر والتهديد المتنامي للمجاعة، لابد لنا أن نركز على كيف يمكن للشباب هناك العمل في هذه الظروف الصعبة.

الجيل الحالي في مثل هذه الأزمات الصعبة محظوظ لأن هناك اتصال إنترنت، ويمكن الإستفادة منا لكسب المال سواء من خلال بيع الخدمات أو تقديم محتوى أو بيع المنتجات.

رغم الأزمة الإقتصادية في لبنان إلا أن هناك تنامي لقطاع التجارة الإلكترونية، ويمكن للأجانب أيضا كسب المال من هذه السوق وليس فقط المواطنين والمقيمين.

  • قصة متجر Bellamysworld

يعمل هذا المتجر الإلكتروني في قطاع متضرر بقوة في لبنان وهي المنتجات الفاخرة، وكما نعلم فهذا ليس من قطاعات الإستهلاك الأساسية في التجارة.

فيليب عابديني هو الرئيس التنفيذي للعمليات في Bellamysworld، وهي منصة للتجارة الإلكترونية تأسست عام 2003 في لبنان للسلع الفاخرة الراقية بما في ذلك المجوهرات والأثاث والفنون

تم إنشاء موقع هذا المتجر الإلكتروني منذ 2010، ليكون من ضمن أولى المتاجر الإلكترونية اللبنانية، رغم أن في تلك السنوات كان لا يزال من الصعب إنشاء متجر إلكتروني ولا توجد حلول سريعة مثل شوبيفاي.

تضررت بالفعل مبيعاته في لبنان وهذا أمر طبيعي في ظل الظروف الصعبة الحالية، لهذا تركز هذه الشركة على الأسواق الدولية والعالمية.

  • استهداف الأسواق الدولية

إذا كنت تعمل في أي تجارة معينة، فعليك استهداف الأسواق الدولية وهذا لتحقق مبيعات بشكل أكبر وأرباحا أفضل مما تحققه في السوق المحلية.

ربما قد تحتاج إلى مندوبين لمتجرك أو عملك التجاري في تلك الدول ويمكنك العثور عليهم من خلال استغلال شبكة علاقاتك ومنصة لينكدإن والمنصات التجارية.

من جهة أخرى عملية التسويق والتسعير يجب أن تأخذ بعين الإعتبار الشحن وتوفير المنتجات في تلك الأسواق.

إذا واجهت مشاكل في الإنتاج المحلي فربما عليك إرسال تفاصيل وتصميم منتجك لشركة تصنيع معينة خارج البلاد، وتستثمر في إنتاجه وتوزيعه وشحنه من المتجر إلى العملاء والمندوبين بالأسواق العالمية.

  • كيف تتعامل مع المدفوعات وإدارة الأرباح

العقبة الرئيسية التي تواجه المرء عند البيع لجمهور دولي هي تسهيل المدفوعات من خلال الموقع، تعد حلول الدفع الرقمية جزءًا لا يتجزأ من عمليات الشراء التي تتم بطريقة سلسة وآمنة.

في الوضع الحالي في لبنان، يتم توجيه المدفوعات المستلمة من العملاء المحليين والدوليين إلى حسابات بنكية محلية، مما يحد من قدرتك على سداد المدفوعات وشراء منتجات جديدة للبيع عبر الإنترنت.

الخبر السيء أن باي بال محظور في لبنان ويبدو أن هذا بسبب العقوبات الأمريكية لهذا البلد، ومن جهة أخرى يقال أيضا أن بايونير لا يعمل هناك رغم أنه يظهر ضمن الدول التي يمكنك التسجيل منها لبنان.

إذا كنت تملك متجرا إلكترونيا فهناك العديد من بوابات الدفع المتاحة من الخليج والشام والتي تسهل هذه العملية، لعل أشهرها PAYFORT التابعة لسوق دوت كوم.

أيضا وجدنا أن هناك منصة NetCommerce المحلية في لبنان والتي توفر تلقي المدفوعات باستخدام بطاقات الائتمان الشهيرة.

وجدنا أن متجر Bellamysworld يستخدم باي بال، وهذا دليل على أنه لديهم مندوب في الولايات المتحدة أو دولة أخرى باي بال غير محظور فيها، يستخدم الخدمة لتلقي المدفوعات وربما استخدامها لشراء السلع في الأسواق العالمية وبيعها هناك.

امتلاك حساب بنكي في دولة خارج لبنان أمر مفيد للغاية حيث يمكنك ترك جزء مهم من رأس مالك هناك، بما أنك ستعتمد في البيع على الأسواق العالمية.

  • نصائح أخرى من Bellamysworld

إن امتلاك موقع ويب قوي، وتجربة مستخدم رائعة، وتقديم خدمة عملاء ممتازة، وعرض منتج فريد من نوعه، يوسع الآفاق للعملاء الذين يمكنك البيع لهم.

أثبتت شركة الشحن الموثوقة كشريك أنها مهمة للغاية، مع شركات الشحن الموثوقة يمكن مشاركة أي سياسات شحن وإرجاع بوضوح، وكلما أسرع العميل في استلام الطرد كان ذلك أفضل، كانت هذه ميزة قوية لهذا المتجر الإلكتروني.

يقول القائمون عليه: “عندما أنشأنا المتجر عبر الإنترنت لأول مرة، كان فهم تحسين محركات البحث (SEO) والتسويق الرقمي في سنواتنا الأولى، أدى التركيز على تحسين محركات البحث لموقع الويب واستخدام أدوات التسويق الرقمي، مثل تجديد النشاط التسويقي وإعلانات جوجل والإعلانات على وسائل التواصل الاجتماعي إلى تعزيز الرؤية بشكل كبير”.

يضيف هؤلاء: “من المهم الاستمرار في تتبع مستويات المشاركة وتكييف استراتيجية العلامة التجارية وفقًا لذلك. يجب أن تتحد جميع المكونات التكنولوجية بسلاسة لإنشاء رحلة العميل المثلى”.

وأضافوا في تصريحات لوسائل الإعلام: “بعد سنوات من الخبرة في التجارة الإلكترونية، أدركنا أن أكثر ما يهم العملاء هو الخدمات الاستثنائية واللمسة الشخصية، عند إدارة نشاط تجاري إلكتروني يكون التفاعل مع العميل على أقل تقديرا، لذلك يمكن أن تكون الطرق الإبداعية لتوصيل علامتك التجارية في متناول اليد أفضل، ولهذا عندما يتم إرسال شحنتك التالية أضف ملاحظة إليها وانظر إلى أي مدى ستصل”.

إقرأ أيضا:

ما الذي يجمع المغاربة مع اللبنانيون في مجال الأعمال والتجارة؟

انفجار بيروت: المجاعة واردة لكنها فرصة لبنان

بعد انهيار اقتصاد سوريا ولبنان الدور على العراق ولاحقا الجزائر

كيف تدمر الطائفية اقتصاد لبنان باستمرار؟

كيف يواجه الشعب اللبناني خطر الأزمة المالية المدمرة؟

— دعمك لنا يساعدنا على الإستمرار —

تابعنا على تيليجرام للتوصل بأحدث المقالات والمنشورات أولا بأول بالضغط هنا.

يمكنك أيضا متابعتنا على تويتر من هنا، وبإمكانك أيضا متابعتنا على فيس بوك من هنا.

لا تنسى دعمنا بمشاركة المقال على حساباتك الإجتماعية ومع أصدقائك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.