كيف تعرف قيمة العملات المعدنية القديمة قبل بيعها أو شرائها!

-المعدنية-القديمة كيف تعرف قيمة العملات المعدنية القديمة قبل بيعها أو شرائها!
كيف تعرف قيمة العملات المعدنية القديمة قبل بيعها أو شرائها!

ربما عثرت على عملة معدنية قديمة ولديك فكرة مسبقا أثناء العثور عليها بأنه يمكنك بيعها وتحقيق ربح جيد منها والانتفاع بها عوض إهمالها ورميها.

وربما أنت تجهل بهذه التجارة المشروعة والتي تبدأ عادة من هواية جمع العملات المعدنية القديمة إلى بيعها وكسب المال الجيد منها.

في كل دول بالعالم منها الدول العربية هناك المئات من هواة جمع هذه العملات، ولن أبالغ إذا أخبرتك أن هناك بعض الأشخاص قد أصبحوا أغنياء بسبب بيعها.

قبل أن تشرع في البحث عن طريقة لبيع ما لديك من عملات يلزم أولا أن تعرف قيمتها أو تكون لديك فكرة عن ما تحاول بيعه كي لا يتم النصب عليك وسرقتك بالشراء منك بسعر رخيص من أحد المحترفين بهذا السوق أو الشراء بسعر باهض في حالة حاولت شراء بعض العملات القديمة لبيعها لاحقا.

 

  • معرفة ماهية العملة المعدنية التي تحاول بيعها أو شراءها

أول خطوة في هذا المجال هو معرفة ماهية العملة المعدنية القديمة التي تحاول شرائها أو بيعها، فالجهل سيسبب لك الخسارات المؤلمة.

ما هي العملة المعدنية التي تريد شراؤها وتعتقد أن قيمتها مستقبلا ستكون أكبر أو ما هي العملة النقدية القديمة التي تملكها وتريد بيعها؟

عادة أي عملة تتضمن تاريخ الإصدار ووجه أو شعار معين، كما أنها يمكن أن تكون فضية أو ذهبية أو مصنوعة من مواد أخرى وعليك أن تهتم بهذه التفاصيل.

يمكن أن تحمل القطعة النقدية أو الورقة النقدية معلومات أخرى مثل دولة الإصدار لتعرف موطنها هل هي عملة قديمة في بلدك أو عملة قديمة لبلد آخر؟

تاريخ الإصدار سيجعلك تحدد ما إن كانت قديمة وما هي المدة التي مضى عن إصدارها، ويمكن بمعرفة موطنها من العملات أن تبحث في جوجل عن اسم تلك العملة بناء على تاريخها وستجد معلومات أكثر عنها.

يمكنك تصوير تلك العملة واستخدامها في البحث بمحرك بحث جوجل للتعرف على حقيقتها، وربما فقط كتابة تاريخ تلك العملة والبلد والبحث وستظهر لك صورها.

تذكر أنه كلما كانت عملة معدنية قديمة جدا كلما كانت قيمتها أكبر، لكن ليس هذا فقط العامل الوحيد الذي يؤثر على سعرها.

إقرأ أيضا  مولودة اغسطس بيتكوين كاش على أبواب 1000 دولار لهذا السبب

 

  • جودة العملات المعدنية القديمة

هناك عامل آخر يؤثر في القيمة ألا وهو جودة العملات المعدنية القديمة، حيث المتسخة أو المشوهة تكون أقل قيمة من العالية الجودة.

يمكن أن نجد نفس العملة لدى شخصين لكن الشخص الأول والذي يملك العملة الأعلى جودة باعها بسعر مرتفع مقارنة بصاحب الوحدة المشوهة أو المتسخة.

نصيحة إضافية لا تحاول تنظيف العملة النقدية التي تملكها أو محاولة تعديلها، لأنه في الغالب سيسوء الأمر أكثر، من الأفضل أن تلجأ إلى خبير في هذا المجال وهو سيستخدم مواد خاصة للتنظيف.

 

  • استخدام أدلة أسعار العملات المعدنية القديمة

بالبحث عن أدلة العملات المعدنية القديمة ستجد العديد من الأدلة التي تعرض المئات من هذه العملات وتعرفك على سعرها الحقيقي.

في هذا الصدد نقترح عليك CoinQuest المجاني والذي يتضمن عملات أجنبية قديمة وعملات محلية واسلامية قديمة.

يمكنك استخدام البحث في جوجل للبحث أكثر عن نفس العملة في أدلة أخرى وهل هناك تقارب للأسعار والتعرف على تفاصيل أخرى.

 

  • تذكر العملات الفضية القديمة أرخص من الذهبية القديمة إلا في حالة واحدة

أشرت سابقا إلى أنه يجب معرفة المادة التي تمت صناعة الوحدة النقدية التي تحاول بيعها أو شراءها، هذا لأن الفضية عادة تكون أرخص من الذهبية خصوصا إن تم اصدارهما في نفس الفترة.

يمكن أحيانا أن تجد العملة الفضية أغلى من الذهبية لأنها قديمة أو نادرة جدا ولا يوجد منها إلا وحدات قليلة جدا حول العالم.

 

نهاية المقال:

الكثير من الشباب يريدون بيع عملات معدنية قديمة أو شراءها لبيع بسعر أعلى مستقبلا، ولجهلهم بطبيعة تلك العملات وقيمتها الحقيقية عادة ما يخسرون وغالبا لا يصيبون سوى دولارات قليلة.

مع هذا الدليل يمكن الآن أن تعرف مسبقا قيمة العملة التي تفكر في شراءها لبيعها مستقبلا بسعر أعلى أو قيمة العملة التي تملكها وتريد عرضها للبيع.

أحصل على آخر المقالات أسبوعيا

20 thoughts on “كيف تعرف قيمة العملات المعدنية القديمة قبل بيعها أو شرائها!

  1. السلام عليكم مشكرون حضرة الاخوة الكرام على هده النصائح القيمة اتمنى لكم دوام التوفيق ان شاء الله مشكلتى مع هده الحرفة او الهواية اصبحت اتوفر على عملة 84 بلدا القديم ثم الحديت املى ان اتشرف بمعرفة هاو او محترف و لما تاجر ان شاء الله وشكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *