أحدث المقالات

الرئيس الإسلامي الذي باع المالديف للصين وطرد قوات الهند

منذ صعود رئيس المالديف محمد مويزو، رفع شعارا مخالفا...

رابط فضيحة بيسان اسماعيل بالفيديو كاملا

فضيحة بيسان اسماعيل بالفيديو كاملا عنوان انتشر مؤخرا على...

رابط فضيحة فيديو ديود هند القحطاني كاملا

من وقت لآخر تنتشر على الشبكات الإجتماعية مقاطع فيديو...

أخطر كويكب ضخم يقترب من الأرض في عام 2029

تمكن كويكب ضخم من المرور بسلام بالقرب من الأرض...

العلاقة بين هجوم تل أبيب ومشكلة الإنترنت Crowdstrike

حدثان في غاية الأهمية كانت حديث الساعة في آخر...

كيف تربح ماكدونالدز المال؟ هل هي شركة عقارية؟

كيف تربح ماكدونالدز المال؟ هل هي شركة عقارية؟

كما نعلم جميعا، ماكدونالدز تبيع الطعام، ولكن كيف تربح المال؟ من بيع على الهامبرغر؟ على المشروبات؟ على الصلصات؟ لا، على الإتاوات من صاحب الامتياز؟ ومرة أخرى لا.

يشير الحدس إلى أن معظم نماذج الأعمال مبنية على مبدأ “إنشاء منتج رائع وبيعه مع التنافس مع الشركات المصنعة الأخرى”، في هذا النموذج، تتلقى الشركة المصنعة الأموال من بيع المنتج، في الواقع، هذا ليس هو الحال دائمًا، حتى في حالة الأعمال التي تبدو مفهومة.

ماكدونالدز تحقق المال من تأجير العقارات

هناك أكثر من 40 ألف مطعم ماكدونالدز في العالم، والغالبية العظمى منها 93٪ تعمل كامتيازات، وهذا يعني أن 93% من مطاعم ماكدونالدز ليست مملوكة لشركة ماكدونالدز نفسها، بل مملوكة لأصحاب الامتياز.

وبطبيعة الحال، يتحمل صاحب الامتياز جميع تكاليف إطلاق وصيانة المطعم، وتشمل هذه النفقات أيضا استئجار المباني، لكنهم يستأجرون المبنى من ماكدونالدز نفسها.

ويقال إن هذه الفكرة طرأت على ذهن المستشار المالي، وهو أول رئيس ومدير تنفيذي لشركة ماكدونالدز، هاري سونيبورن.

كان الرجل هو الذي قرر أنه من الأفضل كسب المال ليس عن طريق بيع المكونات والمعدات لأصحاب الامتياز، وليس عن طريق الإتاوات العالية (الخصومات من حجم المبيعات)، ولكن عن طريق الإيجار، ثم بدأت شركة ماكدونالدز في شراء الأراضي والمباني من أصحاب الامتياز وتأجيرها لهم، ثم استمرت في القيام بذلك، وتبين أن الدولارات القادمة من العقارات ألذ بكثير من تلك التي تأتي من البطاطس المقلية.

بالطبع لا تمنح الشركة الإمتياز عبثا وهي تحرص على الجودة وأن تلتزم كافة المطاعم التي تحمل علامتها التجارية بالوصفات وقوائم المنتجات التي تقدمها للعملاء.

هذا هو السر أيضا وراء سرعة توسع الشركة في العقود الأخيرة وتحولها إلى أكبر علامة تجارية للأكل السريع في العالم وقيادتها هذا القطاع إلى يومنا هذا.

ماكدونالدز شركة عقارية

وتكمن عبقرية المخطط في أن شركة ماكدونالدز اشترت الأراضي والمباني بتكلفة ثابتة، ثم قامت بتأجيرها لأصحاب الامتياز بتكلفة متغيرة، اعتماداً على أسعار المطاعم، وحجم المبيعات، وظروف السوق، وما إلى ذلك.

وبعبارة أخرى مع مرور الوقت، وكان أصحاب الامتياز يدفعون المزيد والمزيد، وجلست ماكدونالدز (ولا تزال تجلس حتى اليوم) على هذا التدفق النقدي المتزايد بالنسبة لها

ولهذا قال هاري سونيبورن: “عملنا لا يقتصر على تقديم الطعام، عملنا هو العقارات، السبب الوحيد الذي يجعلنا نبيع الهامبرغر مقابل 15 سنتًا هو أنها أفضل مصدر للدخل للمستأجرين لدينا”.

تمتلك شركة ماكدونالدز 80% من المباني التي تقع بها المطاعم و55% من الأراضي التي تقع عليها المباني، و7% فقط من المطاعم نفسها.

إذا تحدثنا عن الإيرادات، فإن 56% تأتي من أصحاب الامتياز و42% من المطاعم الخاصة (المجموع أقل من 100%، لأنه لا تزال هناك مصادر أخرى).

والحقيقة هي أن ربحية المبيعات لمطاعم ماكدونالدز الخاصة تبلغ 18٪ وفي مطاعم الامتياز 82٪، لذلك، تبلغ الإيرادات النصف تقريبًا، لكن الدخل التشغيلي من مطاعم الامتياز أعلى بستة أضعاف من دخل المطاعم الخاصة بها.

يبلغ إجمالي حقوق الملكية لماكدونالدز في الولايات المتحدة 8% (4% حقوق الملكية نفسها + 4% ميزانية إعلانية)، لذا ليست حقوق الملكية هي التي تصنع الفارق، بل الإيجار، الذي يتم تضمينه أيضًا في الدخل من المطاعم ذات الامتياز.

إقرأ أيضا:

كيف تربح ستاربكس المال؟

كيف تربح أندية كرة القدم وتحقق العائدات والأرباح؟

كيف تربح هواوي مليارات الدولارات؟ هل يمكن شراء أسهم هواوي الآن؟

كيف تربح شركات الإتصالات من مكالمات سكايب و فيس بوك وخدمات الدردشة؟

كيف تربح مايكروسوفت من متصفح Microsoft Edge؟

كيف ستربح الإمارات المال من تيليجرام مستقبلا؟

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز 

تابعنا على فيسبوك 

تابعنا على اكس (تويتر سابقا)