كيفية التعامل مع الضغوط المالية والقلق أثناء أزمة فيروس كورونا

إليك كيف تتعامل مع الوضع السيء حاليا أثناء أزمة فيروس كورونا

كيفية-التعامل-مع-الضغوط-المالية-والقلق-أثناء-أزمة-فيروس-كورونا كيفية التعامل مع الضغوط المالية والقلق أثناء أزمة فيروس كورونا

هناك حالة قلق متصاعدة في العالم إزاء أزمة فيروس كورونا التي تسببت في توقف الآلاف من الأعمال والشركات والقطاعات وشلل أخرى.

بالنسبة للموظفين في القطاع العام بمختلف دول العام سيحصلون على رواتبهم خلال الأزمة الحالية وهذا ما تعهدت الحكومات على فعله.

وذهبت إلى أكثر من ذلك، جمع التبرعات واستحداث صناديق مخصصة لدفع تعويضات مادية لهؤلاء الذين يعملون بشكل يومي من أصحاب المطاعم والأعمال الحرة والأشخاص البسطاء الذين سيخسرون دخلهم اليومي البسيط.

الأمر مؤلم لكن المفرح حاليا هو أن الحكومات في عالمنا العربي عازمة على تعويض المتضررين ورأينا هذه المبادرات حاليا في المغرب والجزائر والأردن والإمارات والسعودية.

إليك كيف تتعامل مع الوضع السيء حاليا أثناء أزمة فيروس كورونا:

  • قبول الوضع الحالي والتعايش معه

الكثير من القلق ينبع من عدم معرفة ما سيحدث فيما يتعلق بالفيروس التاجي، وهل تتجه الأمور إلى الأسوأ في ظل تسارع الإصابات وسقوط دول مهمة مثل إيطاليا واسبانيا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا في الفخ.

الرعب يزداد أكثر مع النظر إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية بنفسها وكندا تتسابقان نحو الصدارة في الأضرار وحجم الإصابات والوفيات.

الخطوة الأولى للتغلب على هذا القلق هي قبول أن حياتك ستكون مختلفة لبعض الوقت والتركيز على المهام التي يمكنك التحكم فيها.

من الطبيعي أن تشعر بالقلق لكن هذه فرصة لتتعلم التحكم به، حتى بالنسبة للأثرياء فإن القلق بشأن المال أمر شائع في أوقات عدم اليقين، ويعاني هؤلاء من العزلة أو الاكتئاب.

لذا فإن النصيحة في هذه الحالة هي أن تنتبه أكثر إلى نقاط قوتك وقدراتك وتخيل نفسك تتكيف وتتأقلم

إذا كنت قد مررت بانتكاسات مالية في الماضي، ومعظمنا مر منها بالطبع في مرحلة ما من حياتنا، حدد سبب ذلك وتجنب الوقوع في نفس الخطأ.

  • اعرف محفزاتك العاطفية

حدد دوافعك العاطفية وكيف تتفاعل معها، ربما تكون متسوقًا للضغوط أو ربما تفكر في بيع بعض الاستثمارات، مهما كانت لا تدع عواطفك تتولى قراراتك.

يمكنك تقليل وسائلك المالية عن طريق الإفراط في الشراء لذا حاول أن تتجنب ذلك وتشتري فقط ما تحتاجه والأهم أن يكون ذلك بتخطيط مسبق.

إقرأ أيضا  مراحل بناء الشركات الناشئة الناجحة

لا بأس في إبعاد نفسك عن الأخبار المزعجة طالما أنك على اطلاع، لكن تذكر أنه من المهم جدا أن تكون في أزمة فيروس كورونا على اطلاع بأحدث الأخبار كي تتخذ القرارات الأفضل.

ابق على اطلاع على ما تفعله البنوك والدائنين وأرباب العمل والحكومة المحلية وما إلى ذلك وابتعد عن الشبكات الاجتماعية أو فقط تابع الصفحات الموثوقة من صفحات الإعلام وانسحب من المجموعات والصفحات الغارقة بالأخبار المزيفة.

  • إعطاء الأولوية لصحتك الآن

إلتزم بمواعيد العلاج الخاصة بك إذا كنت تتعامل مع طبيب محترف بالفعل، وابحث عن خيارات العلاج عن بعد إذا كنت تعتقد أنها ستكون مفيدة.

حاول شراء بعض الأدوية خصوصا باراسيتامول وابتعد عن تناول الأدوية المضادة للالتهاب (ايبوبروفين وكورتيزون..) لأنها قاتلة في حالة اصابتك بالفيروس.

قم ببعض التمارين الرياضية في المنزل سواء بغرفتك أو بمكان معين، ويمكنك مشاهدة بعض مقاطع الفيديو على يوتيوب التي توضح لك أبرز التمارين، والهدف من ذلك هو أن الرياضة عادة ما تقوي المناعة لدى الأفراد.

وتنصح منظمة الصحة العالمية بممارستها هذه الفترة دون أن تعرض نفسك للخطر من خلال ممارستها خارج البيت.

  • لا تتحمل المخاطر غير الضرورية

إذا لم يكن لديك الكثير من المدخرات الغذائية، فالآن ليس الوقت المناسب للذهاب في فورة شرائها بسبب منشورات رأيتها على فيس بوك أو أخبار سمعت بها.

من جهة أخرى تفادى انفاق كل أموالك على شراء الأسهم في المستوى الحالي فهناك احتمال كبير بأن تنزلق السوق إلى مستويات متدنية جدا مقارنة بالمستويات الحالية.

تعود على غسل يديك عند التعامل مع أي منتجات أو أكياس لما اشتريته فالفيروس يعيش على الأسطح وقد ينتقل إلى منزلك من المواد التي اشتريتها.

  • اقرأ أكثر عن كيفية الإستفادة من الأزمة الحالية

في صفحة إدارة الأزمات يمكنك أن تجد المقالات التي أنشرها عن الفرص المتاحة في الأزمة الحالية وكيفية إدارة الوضع الحالي.

لا تزال هناك الكثير من القضايا والأسئلة التي تحتاج إلى أن نجيب عنها، لذا سأحرص على التطرق إليها، حاول متابعتنا على تيليجرام حيث ستتوصل بأحدث المقالات والمنشورات المفيدة أولا بأول.

إقرأ أيضا  الإعلانات ستعود إلى بعض مقاطع فيديو يوتيوب حول فيروس كورونا

— دعمك لنا يساعدنا على الإستمرار —

تابعنا على تيليجرام للتوصل بأحدث المقالات والمنشورات أولا بأول بالضغط هنا.

يمكنك أيضا متابعتنا على تويتر من هنا، وبإمكانك أيضا متابعتنا على فيس بوك من هنا.

لا تنسى دعمنا بمشاركة المقال على حساباتك الإجتماعية ومع أصدقائك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اضغط هنا لمتابعة آخر أخبار فيروس كورونا