كيفية إعداد خطة إنشاء موقع إلكتروني ناجح

-موقع-إلكتروني-ناجح كيفية إعداد خطة إنشاء موقع إلكتروني ناجح
كيفية إعداد خطة إنشاء موقع إلكتروني ناجح

في الواقع هناك الكثير من مواقع الإنترنت تدار بشكل خاطئ من أصحابها، ولا تصل بهم إلى ما يرغبون من أهداف ونجاحات، وذلك لأنهم غافلون عن الكثير من العناصر الأساسية في بناء وإنشاء موقع إلكتروني ناجح، لذا هناك سبعة عناصر أساسية لأي موقع إلكتروني تحتاج إلى معرفتها عن طريق هذا المقال.

1-  استعد جيداً

إذا فشلت في الإستعداد، فأنت تستعد للفشل، إن المهمة الأولى في إنشاء موقع إلكتروني هي إنشاء قائمة طويلة من الأسئلة والإجابات فعلى سبيل المثال من هم زوار موقعك المحتملين؟ ما هي الميزانية الأولية.. وما إلى ذلك.

إذا كان لديك منافس لديه بالفعل موقع، فقد يكون من المفيد زيارة موقعه ومحاولة الوصول لنقاط قوته ونقاط ضعفة في سوق العمل.

كذلك لا تنسي بعض أبحاث السوق، لأن كل ما ستفكر فيه في هذه المرحلة هو توفير التكلفة لاحقًا عندما لا يكون لديك القدرة المادية على إعادة تصميم الموقع أو تغييره.

2-  خريطة الموقع

في العديد من النواحي يجب أن يكون الموقع الإلكتروني الناجح مصمم بعناية ليتناسب مع جميع الأجهزة أثناء التصفح بداية من أجهزة الكمبيوتر الشخصية وحتى الهواتف الذكية.

فعندما تصبح المعلومات سهلة الوصول من قبل المستخدم داخل موقعك بغض النظر عن الجهاز الذي تستخدمه فهذا يجعل من موقعك موقعا ناجحا في مجاله.

3-  إعداد المحتوى

قبل اتخاذ قرار إنشاء موقعك الإلكتروني يجب عليك أولاً تحديد المحتوى المستخدم على موقعك، ومن المفضل إنشاء المحتوى مسبقاً قبل الشروع في إنشاء موقعك الإلكتروني، بحيث تصبح عملية نشر المقالات والصور ومقاطع الفيديو خطوة غاية في السهولة وتجعل نسب مشاهدة الموقع في الزيادة.

يمكنك أن تجهز على الأقل محتوى شهر قبل إطلاق الموقع وبمجرد إطلاق الموقع يجب أن تكون تلك المقالات متاحة عليه ثم إضافة المزيد.

4-  التصميم

من المهم أن يُحاكي تصميم الموقع ما يُقدم عليه من منتجات أو خدمات، فعندما تقرر تصميم موقعك عليك التركيز بشدة على الشعارات والصور أثناء الحديث عن موقعك مع مصمم المواقع الذي تتعامل معه.

يجب أن تكون حريصا على اختيار قالب تتوفر فيه كل المزايا الحديثة بما فيها سرعة التحميل للمحتوى والتجاوب مع نسخة الموبايل.

إقرأ أيضا  صناعة صفحة هبوط landing page ناجحة بدون برمجة وبسرعة

5-  تحديد المسؤوليات

كلما قل عدد الموارد والخبرات التقنية المتوفرة لديك، زادت بالضرورة الحاجة إلى الاعتماد على الآخرين تحويل المفاهيم والأفكار لديك إلى صفحات ويب حقيقية يمكن للأشخاص العثور عليه باستخدام محرك البحث.

وبمجرد تحديد هذه الاحتياجات، سيكون لديك قائمة نهائية بما هو متوفر لديك وتستطيع القيام به، وما ستحتاج من مهانين لاستكمال إنشاء موقعك الإلكتروني.

يمكنك الإستعانة ببعض الكتاب والمدونين لإنشاء المحتوى وتحديث الموقع بشكل يومي على مدار الأسبوع.

6-  الإجراءات القانونية

في هذه الأيام، تحتاج جميع المواقع إلى الحماية ضد الإجراءات القانونية، وتوضح بوضوح للمسؤولين مسؤولياتهم و قواعد لاستخدام الموقع أو محتوياته.

إذا كان الموقع لديه عملية بيع مباشر، فسيكون على هذه العناصر القانونية أن تلبي أي قواعد تخص المورّدين، لا سيما تلك المتعلقة بإعادة السلع والضمان على المنتجات.

من جهة أخرى يجب ان تكون لديك صفحة الخصوصية وان تكون ملتزما بما ستكتبه في تلك الصفحة تفاديا للحرج وحفاظا على مصداقيتك.

7-  حدد الميزانية دائماً

معظم المواقع الإلكترونية تكلف الوقت والمال، لذا عليك أن تقرر وتكون على استعداد لما يتم إنفاقه ومن ثم صياغة خطتك على هذا الأساس.

يحتاج الموقع الإلكتروني عادة إلى تحديثات منتظمة، لذا فإن الاهتمام المستمر للتكاليف يعد أيضًا جزءًا ضروريًا من تحديد الميزانية.

يمكنك أن تحدد ميزانية الإستضافة والصيانة وإنشاء المحتوى وبقية التفاصيل الأخرى.

أحصل على آخر المقالات أسبوعيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *