كم ستخسر جوجل بسبب حظر هواوي بالدولار؟

الفاتورة التي ستدفعها جوجل

كم-ستخسر-جوجل-بسبب-حظر-هواوي-في-السنة؟ كم ستخسر جوجل بسبب حظر هواوي بالدولار؟

دفعت القائمة السوداء للرئيس الأمريكي شركة جوجل إلى إعلان أنها ستسحب ترخيص أندرويد من شركة هواوي التي تنتج الهواتف الذكية بنظام أندرويد.

هذا يعني أنه بعد أن يدخل الحظر حيز التنفيذ أواخر أغسطس القادم، فإن أي هاتف جديد ستقوم شركة هواوي بطرحه لن يتضمن الوصول إلى جوجل بلاي وعدد من التطبيقات الأساسية لشركة جوجل، كما أن الشركة الصينية لن تدفع أي تكاليف للشركة الأمريكية.

بالنسبة لشركة هواوي هذه ضربة كبيرة لهواتفها القادمة وأعمالها في المستقبل خصوصا إذا استمر الحظر لمدة طويلة.

لكن أشرنا سابقا أيضا إلى أنه خبر سيء جدا لشركة جوجل نفسها التي ستخسر الكثير، وهي بذلك خسرت ثاني أكبر منتج للهواتف الذكية في العالم.

السؤال المهم هو كم ستخسر الشركة الأمريكية بسبب هذه الحظر.

  • تقديرات الخسائر المادية لشركة جوجل في السنة

إن قرار جوجل بقطع علاقتها مع هواوي قد يكلفها ما يصل إلى 425 مليون دولار من العائدات السنوية المفقودة.

هذا التقدير هو من شركة أبحاث الأسهم Nomura Instinet، التي نشرت هذه الأرقام استجابةً للأخبار التي تفيد بأن جوجل لم تعد ترخص نظام أندرويد لهواتف الشركة الصينية.

ليس لدى جوجل الكثير من الخيارات في هذا الشأن، وضعت إدارة دونالد ترامب شركة هواوي على قائمة سوداء هذا الشهر، مما يجعل من المستحيل تقريبًا على الشركات الأمريكية التعامل مع شركة الهواتف الذكية وأجهزة الاتصالات الصينية.

إن انفصال شركة هواوي عن متجر جوجل بلاي، حيث تأخذ جوجل عادةً 30٪ من كل معاملة مادية، هو المكان الذي تخسر فيه جوجل أكثر من غيرها.

من هنا ستأتي الخسائر السنوية التي تقدر بين 375 مليون دولار و 425 مليون دولار، وقد تكون الخسائر الإجمالية أكبر بسبب روابط مادية أخرى تجمع بين الشركتين.

  • سيكون التأثير الأكبر في أوروبا

قدرت Instinet أن هواوي لديها حالياً حوالي 500 مليون مستخدم للهواتف الذكية في جميع أنحاء العالم.

لكن 52٪ من مالكي هواتف هواوي موجودون في الصين، حيث لا يتوفر جوجل بلاي وفقًا لتقديرات Instinet.

لذلك لن تشعر جوجل إلا بتأثير في الأسواق مثل أوروبا وآسيا (باستثناء الصين) حيث تستفيد من مبيعات التطبيقات اليوم.

إقرأ أيضا  5 أسباب لشراء راوتر جوجل Google Wifi وحل مشاكل الإتصال اللاسلكي

حققت جوجل 7 مليارات دولار من مبيعات متجر جوجل بلاي عام 2018، من المحتمل الحصة التي تأتي من هواتف هواوي تبلغ حوالي 388 مليون دولار وفقًا لحسابات Instinet.

إن أكبر محرك لهذه الإيرادات هو في أوروبا، حيث حققت جوجل 190 مليون دولار من مبيعات متجر جوجل بلاي على أجهزة هواوي  العام الماضي، حسب تقدير Instinet.

ساهم مستخدمو هواوي في آسيا (باستثناء الصين) بنحو 137 مليون دولار في مبيعات متجر جوجل بلاي، وفقًا للتقرير.

  • هذا ما ستتمناه شركة جوجل

في حالة الحظر ستتمنى جوجل أن ينتقل الملايين من مستخدمي هواتف هواوي إلى شراء هواتف شركات أخرى مثل سامسونج وسوني و إتش تي سي وهواتفها الذكية.

وقد كتب الباحثون أن هذه الضربة ستخف على الأرجح لأن بعض المستخدمين سيتحولون إلى هواتف من مصنع آخر ليتمكنوا من الوصول إلى تجربة أندرويد محملة بالكامل.

أعلنت شركة هواوي أنها تطور نظام التشغيل الخاص بها ليحل محل أندرويد على أجهزتها، لكن الخبراء يشككون بشدة في أن المستهلكين سيتفاعلون بشكل إيجابي مع هذا التحول.

هناك خيارات أخرى تعمل عليها الشركة الصينية ومنها ادراج متجر طرف ثالث على هواتفها الذكية القادمة والإبقاء على أندرويد الذي يمكنها الحصول عليه لأنه مفتوح المصدر بينما لن تحصل على التحديثات من جوجل وسيكون عليها أن تحصل على النسخ التي تطرحها جوجل وتقتبس منها المميزات وترسلها في تحديثات للمستخدمين.

 

نهاية المقال:

بالأرقام هذه الخسائر المادية التي تنتظر جوجل من حظر هواوي، إنها خسائر كبرى ويمكن أن تقل إذا ترك المستهلكون هواتف الشركة الصينية لصالح هواتف أندرويد أخرى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.