كل شيء عن عملة Tether ومساهماتها في التلاعب بسعر بيتكوين

Tether كل شيء عن عملة Tether ومساهماتها في التلاعب بسعر بيتكوين
عملة Tether …شريرة؟

إذا كنت تتطلع عادة على منصات مراقبة أسعار العملات الرقمية المشفرة ستجد أن هناك عملة تدعى Tether ضمن المراتب العشرين الأولى، وهي عادة ما تتوفر بقيمة 1 دولار ومستقرة تماما حيث قلما يتغير سعرها بهامش بسيط.

هذه العملة الرقمية مشهورة بالرمز USDT تعد لغزا في عالم العملات الرقمية والمشفرة وينظر إليها الكثير من المراقبين على أنها شريرة وتستخدم للتلاعب بأسعار بيتكوين.

هذه السوق لا تزال صغيرة ومن السهل أن تتلاعب مجموعة من الناس بالأسعار وهذه حقيقة مخيفة للغاية وتضرب مصداقية هذا القطاع الناشئ وتهدده في مهده.

في هذا المقال سنتكلم عن هذه العملة وكيف تتلاعب بسعر بيتكوين؟

 

  • ما هي عملة Tether؟

هي واحدة من العملات المستقرة، وهي نوعية من العملات المقومة بالدولار أو العملات الرئيسية في العالم وتساعد المستثمرين على شراء العملات الرقمية المشفرة في السوق.

هناك عدد 2,507,140,346 من هذه العملة حاليا بينما يصل عددها الإجمالي إلى 2,830,109,502 وحدة، فيما قيمتها السوقية تتجاوز 2.5 مليار دولار أمريكي.

تم إطلاق هذه العملة أول مرة عام 2014، وكانت تسميتها القديمة هي Realcoin والتي تغيرت قيما بعد إلى Tether وهي مرتبطة بالدولار الأمريكي.

لهذه العملة ارتباط وثيق بمنصة Bitfinex حيث أن الشركة المؤسسة لها تندرج تحت نفس الشركة الأم المؤسسة للمنصة التي دائما ما تنفي ارتباطها بعملة Tether.

وحسب مستندات موثوقة فإن المسؤول الاستراتيجي لمنصة بيتفينكس، السيد Philip Potter بمعية شريكه المسؤول التنفيذي لها هما من عملا على هذه العملة وقاما بتأسيسها بمساعدة شركة قانونية تدعى Appleby في جزر العذراء البريطانية عام 2014.

 

  • عملة Tether متهمة برفع سعر بيتكوين عام 2017 إلى أرقام قياسية

يرى العديد من الخبراء والمراقبين على أن الإرتفاع الجنوني لسعر بيتكوين العام الماضي لم يكن شيئا عاديا، وأن الإنهيار الحالي متعمد أيضا.

دراسة نشرت أمس الأربعاء تؤكد أن نصف ارتفاع سعر بيتكوين العام الماضي كان بسبب Tether وليس بسبب حماسة المستثمرين.

الأستاذ في جامعة تكساس، السيد جون غريفين الذي يمتلك سجل حافل من 10 سنوات من اكتشاف الاحتيال المالي، قام بإصدار بحث مكون من 66 صفحة، وجد المؤلفون أن Tether كان تستخدم لشراء بيتكوين في لحظات مهمة عندما كان ينخفض، مما ساعد على “استقرار ومعالجة” سعر العملة المربوطة.

إقرأ أيضا  بعد مجزرة الجمعة الأسود أزمة العملات الرقمية تهدأ في السبت المبارك

وقال غريفين لشبكة CNBC: “غالباً ما يترك الغش والتلاعب بصمات الأقدام في البيانات، ومن الجيد أن بلوك تشين تسجل وتتعقب كافة العمليات وتسمح بالإطلاع عليها”.

من خلال تتبع معاملات Bitfinex، والتي يتم تسجيلها في دفتر الأستاذ العام public ledger، وجد الأستاذ غريفين أن عملة أخرى خفية كان تستخدم لشراء بيتكوين بعد انخفاض كبير في الأسعار. تتبع المؤلفون هذا النمط ووجدوا فترات من نشاط السعر المشبوه لعملة بيتكوين المرتبط بعملة Tether، والتي يزعم أنها مرتبطة بقيمة الدولار الأمريكي.

وقال غريفين: “كان ذلك بمثابة دعم سعري لعملة بيتكوين، وخلال الفترة التي فحصناها كان لديها تأثيرات كبيرة على الأسعار”. واضاف: “تشير أبحاثنا إلى وجود أشخاص متطورين يسخرون اهتمام المستثمرين لصالحهم”.

وجد غريفين أن حوالي 87 ساعة، أو حوالي 1 في المئة من تجارة تداول Tether، يمكن أن يفسر 50 في المئة من صعود البيتكوين، وحوالي 64 في المئة من ارتفاع حالات العملات الرقمية المشفرة الرئيسية الأخرى.

 

  • غياب الشفافية مخيف للغاية

وقال دان سيوتولي، مهندس البرمجيات والمحلل لدى مجموعة Bespoke Investment Group: “إن غياب الشفافية التي تحيط بـ Tether يشكل انذارا بالنسبة لي”. “من المحتمل أن عملة Tether قدمت مساهمات كبيرة لأسعار بيتكوين المرتفعة العام الماضي”.

وقد أعرب آخرون عن قلقهم من أن شركة Tether لا تملك في الواقع ما يكفي من الدولارات الأمريكية لدعم جميع وحدات عملتها الرقمية المتداولة.

ويؤكد البعض أنه في حالة انهيار هذه العملة أو ايقافها من المحتمل أن تنهار بيتكوين بنسبة 80 في المئة على الأقل، مع العلم أنها خسرت اكثر من نصف قيمتها العام الجاري في الأزمة المستمرة إلى الآن والتي عادت خلال الأيام الأخيرة بعد غياب لعدة أسابيع وبقاء السوق في حالة ركود.

 

نهاية المقال:

هل كان ارتفاع بيتكوين خلال عام 2017 طبيعيا، حسنا نصف موجة الارتفاع مصطنعة وغير طبيعية والفضل في ذلك لعملة Tether التي تؤثر أيضا على العملات الرقمية الرئيسية الأخرى.

أحصل على آخر المقالات أسبوعيا

2 thoughts on “كل شيء عن عملة Tether ومساهماتها في التلاعب بسعر بيتكوين

  1. تتصدر هذه العملة حجم التداول العالمي بعد البيتكوين، فمن الطبيعي أن ترفع سعر البيتكوين في لحظة فك تجميد الأموال و شراء البيتكوين. في حين كانت تفكر الشركات في عمل مشروع عملة تنافس البيتكوين؛ جاء التفكير من خارج الصندوق لهذه الشركة في صنع عملة بديلة للدولار في هذا السوق، أعلم جيداً أنه مشروع استغفال حيث تحصل الشركة على الدولارات الحقيقية وتعطيك رمز USDT وتقول لك اعتبره دولار، أحدث المنافسين الآن هو ترو يو اس دي TUSD الذي يسعى للحصول على نصيبه من الكعكة، صراحة أشك في كون هناك ارتباط بمنصة بيتفنكس فهو غير مدرج عليها أصلاً، ساندتهم أكبر منصة عالمية وهي باينانس حين اشتد الهجوم عليهم بقولها أنها اطلعت على مستنداتهم وأرصدتهم المالية وأن كل شئ جيد، وأظن والله أعلم أن باينانس قامت بذلك لتحمل مسؤوليتها تجاه هذا السوق وامتصاص الخوف والهلع لحين توفير البديل الحقيقي وهو الدولار واليورو على منصتها، هناك أمور كثيرة تخص هذه الشركات والمنصات التي تضخمت وقد يكون يوما ما انهيارها هو سبب انهيار البيتكوين في حين أن البيتكوين نفسه برئ منهم؛ ولكن لا يتسع المجال لطرحها. مشكور على المقال المميز.

    1. مشكور على تعليقك المفيد صديقي العزيز، أتمنى لك عيدا مباركا سعيدا.

      عملة Tether لديها فوائد بالطبع لهذا دعمتها تلك المنصات، بل يمكن استخدامها من التجار للشراء والبيع بالعملات الرقمية دون التأثر بحالة المضاربة في السوق، لكن الجانب السلبي منها هي التهم التي تلاحقها بالتلاعب.

      شكرا لك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *