كذبة مليار مشاهد لمسلسل صراع العروش وأرباح ستاربكس الوهمية

فقاعة صراع العروش

-مليار-مشاهد-لمسلسل-صراع-العروش-وأرباح-ستاربكس-الوهمية كذبة مليار مشاهد لمسلسل صراع العروش وأرباح ستاربكس الوهمية

يدعي منشور فيروسي انتشر على فيس بوك أن مسلسل صراع العروش شاهده أكثر من مليار مشاهدة بعد 24 ساعة من طرح أول حلقة من الجزء الثامن منه.

المنشور الذي أخبرنا به منذ أيام صديق ومتابع لمجلة أمناي على الشبكة الإجتماعية الأكبر في العالم، أكد وهو على اطلاع بهذا الموضوع أن احدى الصفحات المشهورة طرحت هذه الكذبة.

بعد عودتها من أطول فترة توقف في تاريخ السلسلة، حصلت سلسلة Game of Thrones على أعلى أداء لها في البث التلفزيوني لأول مرة بمعدل 17.4 مليون مشاهد، وفقًا لـ HBO.

لقد تجاوزت الجزء السابق الذي حقق 16.9 مليون مشاهد، وهذا عندما تم طرحه خلال عام 2017 قبل عامين.

في كل عام تنمو شهرة “لعبة العروش”، وهو أمر نادر الحدوث في البرامج التلفزيونية التي عادة ما تفقد المشاهدين على مدار عروضها.

تحظى السلسلة أيضًا بشرف متميز لكونها واحدة من أكثر البرامج التلفزيونية المقرصنة على الإطلاق، وهو أمر عملت HBO بجد لمنعه في السنوات الأخيرة.

الأرقام الرسمية التي نشرتها CNBC والتي نقلتها عن HBO، تؤكد لنا بما ليس فيه أي شك أن مليار مشاهد هي مبالغة كبيرة من الصفحة العربية وعشاق هذا المسلسل في المنطقة.

بالعكس هناك تقارير من مصادر موثوقة يمكنك الوصول إليها في أخبار جوجل تؤكد أن الجزء الثامن مخيب للآمال وهناك أكثر من 750 ألف مشاهد يطالبون بإعادة كتابة هذا الجزء، وهو ما نشرته أمس CNBC.

فمن أين جاءت مليار مشاهد لهذا المسلسل؟ والحقيقة أنني كما كثيرون لا نشاهد هذا المسلسل ولا نتابعه ونعتقد أن الضجة الكبيرة حوله مبالغ فيها.

يتفنن عادة المشاهد العربي أو المستهلك المحلي إن صح التعبير في تضخيم الأرقام، وهي عادة سيئة للغاية تقف وراء انتشار الأخبار المزيفة.

المضحك هو أن بعض مواقع الأخبار سارعت لكتابة أخبار وتأكيد أن الجزء الثامن من هذه السلسلة شاهده أكثر من مليار مشاهد.

وقد وجدنا أن أحد المواقع المشهورة في مصر قد نشر:

ومن المتوقع أن يحقق الموسم الثامن نجاحًا كبيرًا مثلما فعل فى أجزائه السبعة الماضية، حيث كان أول عرض له على شبكة «HBO» فى الولايات المتحدة يوم ١٧ أبريل ٢٠١١، وتوالت أجزاؤه بأحداث أكثر تشويقًا نجحت فى استقطاب الملايين حول العالم.
وشاهد الحلقة الأولى من الموسم الثامن والأخيرة للمسلسل ما يقرب من مليار شخص، بحسب التقارير التي نقلها موقع «hotnewhiphop»، ما جعل الحلقة الأولى تتربع على عرش أكثر الحلقات مشاهدة في تاريخ التلفاز.

بالبحث أكثر عن ما قاله الموقع الإخباري العالمي hotnewhiphop وجدنا أنه تحدث عن أن المسلسل يتعرض للكثير من القرصنة وأن مجموع مشاهدات الفيلم وصلت إلى مليار مشاهدة باحتساب ما تعرض للقرصنة، وجاء في مقالها:

إقرأ أيضا  4 حقائق عن تأجيل حظر هواوي حتى شهر أغسطس 2019

وفقًا لـ MUSO، وهي شركة بيانات على الويب، تم قرصنه العرض الأول لـ Game of Throne بمعدل 54 مليون مرة خلال 24 ساعة من بثه الأصلي.

عندما نأخذ في الاعتبار عمليات البث المتتالية التي تلت ذلك بعد وقت بدء الساعة 10 مساءً، فإن اجمالي المشاهدات وصلت إلى مليار مشاهدة.

تعقيبا على هذه الفقرة، يمكننا أن نرد بالقول أن هذه الأرقام غير رسمية أولا، ولم تعلن عنها HBO.

من جهة أخرى فإن مليار مشاهدة لا تعني 1 مليار مشاهد كما هو شائع في الأخبار والصفحات العربية، يمكن لمستخدم واحد أن يشاهد الحلقة أكثر من مرة وبالتالي من غير العدل احتساب كل مشاهدة على أنها مشاهد فريد.

  • ستاربكس لم تربح 2.3 مليار دولار من صراع العروش

حصلت ستاربكس على ما يقرب من 2.3 مليار دولار من الإعلانات المجانية خلال الأيام القليلة الماضية بعد رصد فنجان قهوة في العصر الحديث خلال حلقة “لعبة العروش” واتضح أنها لم تكن حتى كأس ستاربكس.

في احدى الحلقات لاحظ المشاهدون كوب قهوة يشبه الكوب الشهير للعلامة التجارية العالمية الشهيرة، ليتم الإشارة إليها كثيرا في تويتر والمنصات الإجتماعية.

هل حصلت الشركة على 2.3 مليار دولار من خلال المبيعات أو بطرق معينة أخرى؟ الجواب لا فهذه قيمة التغريدات والمشاركات الإجتماعية حسب شركة التسويق الإجتماعي Hollywood Branded.

هذا يعني أن تلك الشركة العالمية لم تشهد زيادة في مبيعاتها بقوة كما هو شائع ولم تتمكن من بيع 2.3 مليار دولار من القهوة.

الكثير من مواقع الويب العربية وحتى العالمية تناقلت الخبر على أنه زيادة في عائدات وأرباح ستاربكس، بينما اعتبرتها الشركة دعاية ايجابية لها.

 

نهاية المقال:

أشكر صديق المجلة الذي راسلني بخصوص كذبة مليار مشاهد لمسلسل صراع العروش وأرباح ستاربكس، لا أتابع هذا المسلسل وبالقليل من عمليات البحث اتضح لي أنها أكاذيب شائعة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.