قناة PewDiePie تكتب أولى سطور ما بعد عصر يوتيوب

بداية نهاية عصر يوتيوب والمنصات المركزية

-PewDiePie-تكتب-أولى-سطور-ما-بعد-عصر-يوتيوب قناة PewDiePie تكتب أولى سطور ما بعد عصر يوتيوب

ستعطل بلوك تشين الكثير من الصناعات وتطورها، ليست فقط القطاعات المالية و الإستثمارية كما هو شائع بل أيضا قطاع الإنترنت.

يوتيوب، فيس بوك، تويتر كلها منصات مركزية كبرى تسيطر على المحتوى ويعمل عليها الناشرين لجلب الزيارات والرفع من المشاهدات وكسب المال من الإعلانات وطرق الكسب المعروفة.

لكن قبل المقابل ظهرت العشرات من المنصات اللامركزية التي تتسابق فيما بينها، لنرى على الأقل خلال الفترة القادمة عدة نماذج من المنصات القادرة على منافسة الشركات العالمية.

الخبر المفاجئ حاليا هو أن صاحب قناة PewDiePie قد عقد شراكة مع منصة بث الفيديو DLive التي تعد من المنصات التي تستخدم بلوك تشين وتدفع للناشرين بواسطة العملة الرقمية.

  • ما هي منصة بث الفيديو DLive؟

منصة DLive هي شبكة لامركزية لمقاطع الفيديو المباشرة حيث تتم مكافأة مزودي المحتوى والمستهلكين بعملة مشفرة تسمى Lino، تدعي أنها لا تحصل على نسبة مئوية من أرباح المنشئ ولا تفرض رسومًا.

جمعت هذه العملة الرقمية في أوائل العام الماضي حوالي 20 مليون دولار وهذا في عملية الطرح الأولي لها، وهي التي سيكسبها المستخدمون والناشرون على المنصة.

تركز المنصة على البث الحي بالأساس وهي تستخدم في البث الحي للألعاب وهناك نمو متصاعد لعدد المستخدمين وعدد المقاطع التي يتم بثها على الموقع.

  • خطوة متوقعة لقناة PewDiePie

تتعرض القناة الأكبر على يوتيوب للكثير من الإنتقادات خصوصا وأبرزها مؤخرا أن شخص من جمهوره تعمد قتل العشرات من المسلكين في مسجدين بنيوزيلندا.

الشخص الإرهابي قام ببث جريمته على فيس بوك، وكرر الإشارة إلى PewDiePie الذي دعا محبيه للقيام بأشياء مميزة وتوثيقها بالفيديو كخطوة منه لزيادة شهرة قناته وعدد المشتركين بها في ظل المنافسة القوية على المركز الأول.

ولا يشعر PewDiePie بالإرتياح خصوصا وأن يوتيوب يشدد من قوانينه ويمكن أن يعاقبه في أي لحظة على المخالفات خصوصا ما يتعلق بخطاب الكراهية والعنصرية والإيحاءات التي يمكن أن تكون مضرة لفئة من المشاهدين.

منصة DLive هي شبكة لامركزية ما يعني أنها تسمح للناشرين بالتصرف بحرية أكبر وهو أمر مطلوب في البث الحي للألعاب.

إقرأ أيضا  سر ظهور مقاطع يوتيوب في الإقتراحات وجني المشاهدات والأرباح
  • دفعة قوية للعملات الرقمية المشفرة

من المحتمل أن يجلب انتقال PewDiePie إلى منصة غير مركزية الوعي بعملة بيتكوين ومنافساتها وتقنية بلوك تشين وهو الذي لديه جمهور عريض من الشباب ما بين بين 18 و 24 عامًا ويعرفه الكثير من المراهقون أيضا.

وكتب ماتي جرينسبان، كبير المحللين في eToro للوساطة المالية، في مذكرة موجهة إلى العملاء: “شخصياً، لم أسمع مطلقًا عن DLive من قبل ، لكن مع إلقاء نظرة على هذه الدعاية يبدو الأمر رائعًا”.

وأضاف: “على الرغم من أنني شخصياً لا أستهلك هذا المحتوى كثيرًا، يبدو أن الكثير من الشباب يفعلون ذلك. عندما نتحدث عن التبني السائد للعملات المشفرة، يمكن لهذا النوع من البداية أن يقطع شوطًا طويلًا”.

بدأ PewDiePie، الذي يحمّل مقاطع فيديو على YouTube منذ عام 2010 ، كقناة ألعاب متخصصة في “مقاطع الفيديو على غرار” دعنا نلعب … “” لكنها توسعت لتشمل مقاطع الضحك والسخرية والتعليق على القضايا التقنية، وتمكنت من كسب حوالي 93 مليون مشترك و 21 مليار فيديو مشاهدة اعتبارًا من أبريل 2019.

من المنتظر أن يعمل PewDiePie على بث الفيديوهات مباشرة على DLive وسيركز غالبا على الألعاب، فيما سيتمكن بذلك من كسب مشاهدات عالية من خلال دعوة جمهوره إلى استخدام الموقع المنافس ليوتيوب.

الأرباح التي سيحصل عليها نجم يوتيوب الشهير ستكون بعملة Lino، والتي يمكن تحويلها إلى بيتكوين أو العملات الرقمية المشفرة الأخرى ويمكنه الابقاء على أمواله هناك أو تحويلها إلى سيولة مالية.

  • بداية نهاية يوتيوب ومنافسيه المركزيين؟

تواجه المنصات المركزية الكبرى وفي مقدمتها فيس بوك وكذلك يوتيوب عملية التنظيم والمحاسبة من السلطات في مختلف أنحاء العالم ما يفرض عليها مراجعة المحتوى والتعامل بحزم أكبر.

إضافة لما سبق فإن هذه المنصات تتحكم أكثر في المحتوى الذي تقترح للمستخدمين بفضل خوارزميات ذكية يمكن توجيهها والتحكم فيها، وبفضل ذلك يمكنهم الرفع من قيمة ناشر معين وتفضيله للمستخدمين على ناشر يقدم محتوى أفضل ويستحق مشاهدات أعلى.

كل هذا يجعل الناشرين يبحثون عن منصات بديلة تضمن لهم وصولا أكبر إلى جمهورهم بسهولة، إضافة إلى الحصول على أرباح جيدة وبعيدا عن أي ضغوطات تؤثر سلبا على مصداقيتهم أو مصارحتهم لجمهورهم.

إقرأ أيضا  10 مزايا في خدمة الدردشة القادمة أمازون Amazon Anytime

 

نهاية المقال:

انضمام PewDiePie إلى DLive هي ضربة قوية لمنصات الفيديو المركزية وفي مقدمتها يوتيوب ودليل آخر على أن المستقبل سيكون للمنصات الإجتماعية اللامركزية والتي تعتمد على بلوك تشين وتدفع للمستخدمين بواسطة العملات الرقمية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.