قصة نجاح قناة الأطفال Cocomelon على يوتيوب ونتفليكس

قصة-نجاح-قناة-الأطفال-Cocomelon-على-يوتيوب-ونتفليكس قصة نجاح قناة الأطفال Cocomelon على يوتيوب ونتفليكس

يبدو أن محتوى الأطفال عليه إقبال كبير هائل مع تحول المنصة إلى ملاذ مفضل للعائلات التي لديها أطفال، وتتابع قنوات محتوى القاصرين كبديل قنوات التلفزيون الشهيرة الموجهة لهم.

ورغم التغييرات التي أقدمت عليها يوتيوب والتي أثرت سلبا على العائدات المالية لقنوات الأطفال، حيث لم تعد تعرض إعلانات مستهدفة، إلا ان شركات كثيرة في مجال صناعة المحتوى تستثمر المزيد من المال لإنتاج مسلسلات وأفلام كرتونية، ما يعني أن هناك أرباح ضخمة من وراء ذلك.

قناة Cocomelon، لأولئك الذين ليس لديهم أطفال أو أشقاء أصغر، هي واحدة من أكثر قنوات يوتيوب شعبية في العالم مع ما يقرب من 100 مليون مشترك.

يقوم الاستوديو بإنشاء مقاطع فيديو للأطفال الصغار تقوم ببطولة مجموعة من الشخصيات المتحركة التي تغني وتحكي قصصًا صديقة للأطفال.

على مدار شهر واحد، حصدت مقاطع فيديو Cocomelon أكثر من 3.5 مليار مشاهدة أكثر من أي قناة أخرى على يوتيوب وأكثر من العديد من مزودي المحتوى مثل نتفليكس و Disney Plus مجتمعين، وفقًا لـ Bloomberg.

أصبحت القناة الترفيهية الآن حجر الزاوية لاستراتيجية مالكها Moonbug للسيطرة على مجال محتوى الأطفال الضخم والمتغير بسرعة، وحتى الآن يبدو أنها تعمل.

ولمن لا يعرف فإن Moonbug Entertainment هي شركة ترفيهية بريطانية تركز على محتوى الأطفال، تأسست عام 2018، وتستحوذ على قنوات الأطفال على يوتيوب ولديها استثمارات ضخمة في المجال.

قال آندي ياتمان، رئيس عمليات Moonbug في الولايات المتحدة والمدير التنفيذي السابق لشركة نتفليكس، لموقع The Verge: “معظم برامجنا لها جمهور كبير على يوتيوب”، “في الواقع لدينا أكبر جمهور على يوتيوب ولكن جزءًا أساسيًا من استراتيجيتنا هو العمل مع منصات أخرى و نتفليكس مهمة جدًا”.

في يونيو، ظهرت مقاطع فيديو Cocomelon التي تبلغ مدتها ثلاث ساعات لأول مرة على نتفليكس لأول مرة، وسرعان ما حققت نجاحات هائلة.

أصبح Cocomelon هو العرض العاشر الأكثر مشاهدة على خدمات البث المباشر في الولايات المتحدة (بما في ذلك Netflix و Hulu و Disney Plus و Amazon Prime Video)، حيث حقق أكثر من 336 مليون دقيقة خلال الأسبوع الأخير من شهر أغسطس، وفقًا لأحدث الإحصائيات.

كان العرض الوحيد الذي يحتوي على أقل من 10 حلقات والعرض الوحيد الذي استهدف في الغالب الأطفال في سن ما قبل المدرسة، لقد كان منذ ذلك الحين ثابتًا في الصف الأكثر رواجًا على نتفليكس.

وتعلم جيدا شركة Moonbug Entertainment أنه لا يمكن التعويل على يوتيوب لوحده، إذ يمكن الإستثمار أيضا في منصات بث أخرى.

ومع النتائج الجيدة التي حققتها على يوتيوب فإن المنصات الأخرى ترغب في استضافة بعض الحصريات منها، والتي يمكن للأسر الدفع مقابلها.

بهذه الطريقة تنوع الشركة مصادر عائداتها في نفس المجال، حيث لا تعتمد على الإعلانات من يوتيوب فحسب، بل أيضا على اتفاقيات بيع الحقوق والشراكة مع منصات مثل نتفليكس.

تبدو الشراكة بين Cocomelon ونتفليكس مثمرة لكلا الطرفين، قالت ميليسا كوب، رئيسة الرسوم المتحركة في Netflix، لصحيفة The New York Times العام الماضي، أن حوالي 60٪ من جمهور المنصة حول العالم يشاهدون محتوى الأطفال والمحتوى الموجه للعائلات.

تنفق الشركة الأمريكية مليارات الدولارات على بناء مكتبة برمجة للأطفال، وقد أكدت أنها تخطط لإصدار ستة أفلام رسوم متحركة سنويًا أكثر من ديزني أو أي منافس آخر.

ترغب الشركة في نهاية المطاف في الحصول على محتوى أصلي وحصري لمنصتها وهو ما تستطيع Moonbug Entertainment فعله حيث يمكنها بيع بعض المسلسلات وبرامج الأطفال.

لدى Moonbug Entertainment أكثر من 100 موظف وقد وظفت الكثير منهم في العامين الأخيرين، ورغم أزمة كورونا إلا أنها لم تظهر أي علامات على التباطؤ في التوظيف.

ولا تعد هذه الشركة الوحيدة في هذا المجال، فهناك شركات بمختلف أنحاء العالم تنتج المحتوى المرئي على يوتيوب، ولديها قنوات عديدة، ويمكن أن تتخصص في مجال محدد أو قنوات بمجالات متنوعة، ولا تمنع المنصة هذا السلوك التجاري الذي لا يختلف عن أي تجارة أخرى قانونية ومقبولة.

إقرأ أيضا:

بالأرقام: انهيار أرباح قنوات الأطفال على يوتيوب

بيع السلع والمنتجات مباشرة على يوتيوب

ابو فله: كيف يكسب 40 ألف دولار من قناة الألعاب على يوتيوب شهريا؟

دليل قد يؤدي إلى اتهام يوتيوب وجوجل بالنصب على الناشرين

مبادرة كسب المال من تيك توك مثل يوتيوب

ارتفاع أرباح يوتيوب ومواقع ادسنس مجددا قريبا

— دعمك لنا يساعدنا على الإستمرار —

تابعنا على تيليجرام للتوصل بأحدث المقالات والمنشورات أولا بأول بالضغط هنا.

يمكنك أيضا متابعتنا على تويتر من هنا، وبإمكانك أيضا متابعتنا على فيس بوك من هنا.

لا تنسى دعمنا بمشاركة المقال على حساباتك الإجتماعية ومع أصدقائك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.