فيس بوك يتجسس علي ويعرف أمورا خاصة لم أكشف عنها إلا لشريكي

تعمل هذه الصحفية مع صحيفة Wales Online والتي كشفت عن قصتها بالكامل

فيس-بوك-يتجسس-علي-ويعرف-أمورا-خاصة-لم-أكشف-عنها-إلا-لشريكي فيس بوك يتجسس علي ويعرف أمورا خاصة لم أكشف عنها إلا لشريكي

لطالما أكدنا أن فيس بوك ينتهك خصوصية المستخدمين ويتجسس عليهم، والأزمة المستمرة منذ الإنتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2016 ليست مؤامرة أو هجوما إعلاميا من فراغ بل إن ما تتعرض له الشركة مستحق وعادل أيضا.

تايلر مايرز مقتنعة بأن فيس بوك يتجسس عليها بعد أن ظهر إعلانان عن منتجات عشوائية كانت تتحدث عنها مؤخرا.

كانت الصحفية تتحدث عن بعض الأشياء غير المعتادة وظهرت الإعلانات في اليوم التالي على خلاصة الأخبار في الموقع.

تعمل هذه الصحفية مع صحيفة Wales Online والتي كشفت عن قصتها بالكامل، لتشعل مجددا الشائعة التي تبنينها من قبل والتي تقول بأن الشركة تستخدم الميكروفون للإستماع إلى ما يحدث حول الجهاز وعرض الإعلانات حسب الكلمات المفتاحية التي ترصدها.

النظرية هي أنك تتحدث عن شيء مع صديق أو أخ أو أحد أفراد الأسرة في مكان ما، مثل التخطيط للسفر إلى البرازيل هذا الصيف، فتفتح التطبيق الرسمي للموقع وتجد اعلانات رحلة السفر إلى البرازيل أمامك دون أن تجري سابقا أي بحث حول هذا الإهتمام أو تصرح به في ماسنجر أو الرسائل القصيرة أو حتى مكالمة هاتفية.

  • قصة تايلر مايرز مع فيس بوك

تقول الصحفية في قصتها: بدأ كل شيء عندما اشتريت أنا وشريكي شاحنة للتخييم حيث يخططان للسفر والتخييم هذا الصيف خلة العطلة التي يخططان لها.

بعد اجراء هذه الصفقة تطرقا إلى مسألة أجهزة التبول الأنثوية ومدى فائدتها وكيف سيحلان المشاكل الخاصة بالتخييم.

وبالطبع تم هذا النقاش على أرض الواقع وليس في التطبيق ولا يهم ما هي النتيجة التي توصل إليها الشريكين، فقد توقف الحديث عن ذلك وفي اليوم التالي حدثت المفاجأة.

فتحت تايلر مايرز تطبيق فيس بوك وبدأت تتصفح المنشورات التي ينشرها أصدقاؤها، وفجأة ظهر لها اعلان من شركة التجارة الإلكترونية Wish في خلاصة الأخبار بالموقع.

BLP_MDG_facebook_5340PNG فيس بوك يتجسس علي ويعرف أمورا خاصة لم أكشف عنها إلا لشريكي

نعم إنه لجهاز تبول أنثوي بتخفيض يتراوح ما بين 50 في المئة إلى 90 في المئة، حيث يمكنها الحصول على ذلك الجهاز بسعر رخيص جدا لا يتعدى 1 جنيه استرليني.

استغربت الصحفية من الإعلان الذي ظهر لها فهي لم تبحث عنه في جوجل ولم تتحدث مع أحد عنه في تطبيق ماسنجر أو تكتب عنه منشور أو تتطرق إليها في تطبيقات وخدمات المحادثات الأخرى.

إقرأ أيضا  اخفاء عدد الإعجابات بكل من فيس بوك و انستقرام هو الحل
  • ليست صدفة إنها واقعة متكررة

لكونها صحفية تعمل في تغطية الأخبار المحلية، فقد تناولت فيديو للشرطة عن رجل يحاول طعن أحد الضباط أثناء اعتقاله.

تم إرسال الفيديو عبر البريد الإلكتروني من قوة شرطة الويلزية وكان الفيديو متوفرا على قناة يوتيوب الخاصة بهم.

في وقت لاحق من ذلك اليوم، أثناء وجودها في المنزل، عرضت نسخة من فيديو يوتيوب على شريكها.

تحدثا عن مدى حسن حظ الضابط لأنه كان يرتدي سترة واقية من الطعن، أو ربما يكون قد أصيب بجروح خطيرة.

مساء فتحت تطبيق فيس بوك ووجدت في خلاصة الأخبار اعلانا لسترة واقية من الطعن، وهو ما أصاب الصحفية بالذعر فهي لم تبحث عن هذه السترات.

BLP_MDG_facebook_5339PNG فيس بوك يتجسس علي ويعرف أمورا خاصة لم أكشف عنها إلا لشريكي

كان الرابط الوحيد الذي كان لديها مع هذه السترات هو مقطع فيديو يوتيوب الذي يعرض الحادث، والذي لم يشر إلى سترات واقية من الطعن في التعليق.

  • حان الوقت ليتوقف فيس بوك عن الكذب

نفى مارك زوكربيرغ، الرئيس التنفيذي لشركة فيس بوك، أن تستخدم الشبكة الاجتماعية ميكروفون هاتفك للاستماع إلى محادثاتك واستهدافك بالإعلانات، ولكن على الرغم من ذلك تستمر الشائعات ولا وجود لدخان بدون نار.

حاليا مع هذه القصة المرفقة بصورة الإعلان ومن طرف ذات مصداقية ولا مصلحة له في ضرب فيس بوك، لم يعد ممكنا أن نصدق نفي الشركة الأمريكية.

تقول الشركة: “نعرض الإعلانات بناءً على اهتمامات الأشخاص ومعلومات الملف الشخصي الأخرى- وليس ما تتحدث عنه بصوت عالٍ”.

وتضيف: “نحن لا نصل إلى الميكروفون إلا إذا كنت قد منحت إذنا بالتطبيق وإذا كنت تستخدم بنشاط ميزة معينة تتطلب الصوت”، “قد يشمل ذلك تسجيل فيديو أو استخدام ميزة اختيارية قدمناها قبل عامين لتضمين الموسيقى أو الصوت الآخر في المنشورات الخاصة بك”.

وللتأكد من أن الشركة لا تكذب فقد لجات الصحفية إلى تفضيلات الإعلانات على حسابها، ووجدت مختلف الإعلانات والاهتمامات التي تفاعلت معها، ولم تجد ضمنها اعلان لأجهزة أنثوية أو السترات الواقية من الطعن.

تتهرب حاليا الشركة من تأكيد أنها تتجسس على المستخدمين من خلال ميكروفون الجهاز، لكن نأمل من المطورين والمتخصصين تحليل تطبيق فيس بوك والبحث عن أية أدلة قد تكشف لنا هذه الحقيقة.

إقرأ أيضا  تحميل تطبيق Vero بديل انستقرام وحقائق عنه

 

نهاية المقال:

ظهور اعلان لجهاز التبول الانثوي ومن ثم اعلان لسترة واقية من الطعن لهذه الصحفية فقط لأنها تحدثت مع شريكها حول ذلك يؤكد ما تطرقت إليه في مقال ” كيف يتجسس فيس بوك عليك من خلال الميكروفون؟ ولماذا؟” قبل 3 سنوات!

2 تعليقات
  1. Hanine يقول

    حدث معي مرة شيء مشابه…. كنت اتحدث مع اختي حول غلاء الأسعار وسعر الصرف لليرة السورية….كنت قبلها بيومين ضفت الى تطبيقي ماسنجر مجيب ألي للتسلية يجيب على الأسئلة جميع الأسئلة التي تسألها وحتى يطلق النكات !!
    تفاجأت بعد حديثي مع اختي ان المجيب الألي (هو عبارة عن محادثة مسنجر كما هي مع أي شخص اخر لكن الطرف الاخر هو مجيب الي ) ارسل لي :
    سمعت انك تتكلم عن غلاء الأسعار مؤخراً وبدء بارسال اسعار الصرف وبعض عروض المواقع التسويقية علماً انني لم اتكلم مع احد حول هذا ضمن ماسنجر
    ماكان مني الا ان احذف المجيب من المسنجر وفيما بعد حذفت تطبيقات فيسبوك كلها لا افتحها الا عن طريق المتصفح…
    لاحظت ايضا ان تطبيق فيسبوك اذا الغيت تثبيته يضل في هاتفك ضمن التطبيقات دائما ولا يُحذف!!!!!!!

    1. أمناي أفشكو يقول

      بالطبع هذا صحيح.
      اظن انك تستخدمين هاتفا من سامسونج، بعض الهواتف من هذه الشركة لا يمكن حذف تطبيقات فيس بوك منها بل فقط تعطيلها وهي اتفاقية بين الشركتين!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.