فيس بوك: الإنترنت المجاني في العراق ومصر والسعودية وأفريقيا

فيس-بوك-الإنترنت-المجاني-في-العراق-ومصر-والسعودية-وأفريقيا فيس بوك: الإنترنت المجاني في العراق ومصر والسعودية وأفريقيا

لا تريد فيس بوك من نشر الإنترنت المجاني إلا زيادة عدد مستخدمي خدماتها ومنصاتها وبالتالي الوصول إلى اشخاص جدد وزيادة عائداتها وأرباحها وهذا بالطبع حقها.

لهذا السبب من الأفضل لك أن لا تحول قصص نشر الإنترنت المجاني وتحسين سرعة الإتصال في بلدك من طرف هذه الشركة إلى قصة درامية يحكمها الخير، إنها قصة تجارية يجب أن تقوم على علاقة رابح-رابح.

منذ سنوات أطلقت فيس بوك خدمة Free Basics لنشر الإنترنت المجاني في البلدان النامية، وركزت في الشرق الأوسط على العراق تحديدا.

من جهة أخرى تسعى الشركة إلى تحسين الوصول إلى الإنترنت في الشرق الأوسط وأفريقيا وأمريكا اللاتينية ودول أخرى حول العالم.

  • تطوير الإنترنت المجاني في العراق

أطلقت الشركة الأمريكية المشروع الجديد Discover، وهي عملية تمكن المستخدمين من الوصول إلى مجموعة موسعة من خدمات الإنترنت عبر النظام الأساسي.

على عكس المجموعة الفرعية المحدودة مسبقًا من أدوات الويب والمواقع التي تم توفيرها عبر النسخة الأولى من مبادرة Free Basics.

أطلق فيس بوك منصة Free Basics الأولية في عام 2015، وهو توسيع لمبادرته internet.org.

تتمثل فكرة Free Basics في أنها تمكن الأشخاص في المناطق ذات الاتصال المحدود من الوصول إلى الإنترنت، مع مجموعة من مواقع الويب الشريكة التي اختارها الشركة الأمريكية والتي تساهم في خدمة البيانات المحدودة.

وهذا يمكّن فيس بوك من تسهيل المزيد من اتصال الويب، والذي يتماشى مع مهمتها الأوسع “تمكين العالم من الإتصال”، بينما من المحتمل أيضًا إضافة المزيد من المستخدمين لخدماتها مع مرور الوقت.

ومع ذلك، فإن إحدى المشاكل الرئيسية التي تم تحديدها مع Free Basics هي أن فيس بوك تحافظ على السيطرة الكاملة على النظام الأساسي، وبالتالي فهي قادرة على اختيار مواقع الويب التي يمكن للمستخدمين الوصول إليها من خلالها.

هذا يعني أنه بالنسبة للأشخاص الذين لا يستطيعون الوصول، فستتحكم الشركة الأمريكية في المواقع والمحتويات التي يمكنهم استهلاكها.

تم حظر Free Basics لاحقًا في بعض المناطق والدول التي رأت فيه خطوة من الشركة الأمريكية لاحتكار الرأي العام وتوجيهه.

وحسب الشركة فإن Discover هو موقع ويب للجوال وتطبيق أندرويد يمكن استخدامه لتصفح أي موقع ويب باستخدام رصيد يومي من البيانات المجانية من مشغلي الهاتف المحمول المشاركين

في الجوهر لا تزال Discover هي Free Basics ولكنه يسمح باستخدام أوسع للويب، لذلك لم يعد فيس بوك في وضع يسمح له بتحديد مواقع الويب التي يمكن للأشخاص الوصول إليها من خلال الأداة.

أطلقت الشركة الخدمة الجديدة في البيرو مع هدف توسيع الخيار ليشمل مناطق في تايلاند والفلبين والعراق في المستقبل القريب.

  • تحسين سرعة الإنترنت والوصول إليها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

على الجهة الأخرى تقوم فيس بوك بتصميم كابل ضخم تحت الماء حول نيجيريا والدول الأفريقية الأخرى، مما يوفر اتصالًا عالي السرعة لسكان القارة البالغ عددهم 1.3 مليار نسمة.

لقد أقام فيسبوك شراكة مع أمثال MTN في جنوب إفريقيا، وشركة فودافون البريطانية، وشركة أورانج الفرنسية، وشركة تشاينا موبايل، وشركات أخرى مقرها إفريقيا تسمى 2Africa لبناء المشروع الجدير بالثناء، والذي تبلغ قيمته حوالي مليار دولار.

وفقًا لـ Bloomberg، كلف فيس بوك مزودي أنظمة الكابلات المملوكة لشركة نوكيا وغيرها لبناء الكبل البحري، على نطاق 37000 كم، وتدعي الشركة أن كابل الإنترنت سيعادل المسافة الإجمالية المغطاة للأرض.

يقول فيس بوك إن الهدف الرئيسي من هذا المشروع الضخم هو توفير اتصال إنترنت عالي السرعة وعالي الكفاءة لمواطني أفريقيا.

وتعد قارة أفريقيا الأقل ارتباطا بشبكة الإنترنت العالمية وهناك مناطق ومدن ودول بأكملها لا يتوفر بها إتصال الإنترنت والهدف هو الوصول إليها.

يهدف المشروع أيضا إلى توصيل الإنترنت الفائق السرعة إلى كل من مصر والمملكة العربية السعودية ودول أخرى وهناك شركات إتصالات محلية في هذا المشروع منها المصرية للإتصالات.

ومن المتوقع دخول الكابل الخدمة بنهاية عام 2023، حيث يوفر المشروع سعات دولية كبيرة تصل إلى 180 تيرابيت في الثانية.

إقرأ أيضا:

الإنترنت المجانية Free Basics في العراق: الواقع المؤلم بالأرقام ودعوة للنهوض

قراءة في نجاح خدمة الإنترنت المجانية Free Basics في مصر ثم توقفها

شيريل ساندبرج تلوح بنهاية فيس بوك المجاني

كيف أحصل على انترنت مجاني بدون رصيد

حقيقة كود انترنت مجاني لجميع الشبكات

— دعمك لنا يساعدنا على الإستمرار —

تابعنا على تيليجرام للتوصل بأحدث المقالات والمنشورات أولا بأول بالضغط هنا.

يمكنك أيضا متابعتنا على تويتر من هنا، وبإمكانك أيضا متابعتنا على فيس بوك من هنا.

لا تنسى دعمنا بمشاركة المقال على حساباتك الإجتماعية ومع أصدقائك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

فرصة لكسب المال عن بعد