من فيروس كورونا إلى فيروس هانتا: الصين تصبح دولة سيئة السمعة

من-فيروس-كورونا-إلى-فيروس-هانتا-الصين-تصبح-دولة-سيئة-السمعة من فيروس كورونا إلى فيروس هانتا: الصين تصبح دولة سيئة السمعة

تاريخيا أحب دولة الصين ومعجب بصعودها ووصولها إلى هذه المكانة، وقبل الأزمة المالية العالمية لسنة 2008 كان لدي دائما اعتقاد أنه ستتجاوز اليابان وتقترب من أمريكا وهو ما حدث.

لكن في أزمة فيروس كورونا تجنبت التطبيل لهذه الدولة التي أعلنت سيطرتها على الوباء، لكن بعد أن تسببت في تحوله إلى وباء عالمي ولا يهم إن كان بقصد أو عن غير قصد.

بينما يطبل الملايين من العرب وحتى الأوروبيين خصوصا من إيطاليا لهذه الدولة التي أعلنت سيطرتها على الوباء السابق، ظهر فيروس هانتا في يوننان التي لم تسجل أي حالات جديدة للإصابات بفيروس كورونا طيلة أسبوع تقريبا.

هذه ليست المدينة التي انطلق منها فيروس كورونا وتحول فيما بعد إلى وباء عالمي بسبب استهانة دول العالم به واجلاء مواطنيها والتأخر في القيام بإيقاف الرحلات من وإلى الصين، لكن هذا لا يعني أنه فيروس غير قاتل.

  • ظهور فيروس هانتا في الصين

حتى في الوقت الذي يتصارع فيه العالم مع الفيروس التاجي الشهير، ظهر فيروس هانتا من أصل كوري في ووهان، أودى بحياة رجل في الصين.

أفادت صحيفة جلوبال تايمز التي تديرها الدولة الصينية أن شخصا من مقاطعة يوننان توفي أثناء عودته إلى مقاطعة شاندونغ للعمل في حافلة مستأجرة يوم الاثنين.

ولم يرد تأكيد فوري بشأن نتائج اختبارات الركاب الآخرين على متن الحافلة.

وفقًا لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) بالولايات المتحدة، تعد متلازمة فيروس الرئة Hantavirus (HPS) مرضًا تنفسيًا شديدًا وقاتلًا في بعض الأحيان ينجم عن إصابة البشر بفيروس هانتا.

وأضافت أن أي شخص يتعامل مع القوارض التي تحمل تلك الفيروسات معرض لخطر الإصابة بفيروس HPS.

لا يزال تفشي القوارض في المنزل وحوله هو الخطر الأساسي للتعرض لفيروس هانتا، وقالت إن الأفراد الأصحاء معرضون لخطر الإصابة به بكل تأكيد.

على الرغم من أن الولايات المتحدة لم تبلغ عن أي حالة ينتقل فيها الفيروس من شخص إلى آخر، لاحظت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها أنه في تشيلي والأرجنتين، حدثت حالات نادرة لانتقال العدوى من شخص لآخر بين الأشخاص المقربين من شخص مريض مع نوع من فيروس هانتا يسمى فيروس الأنديز.

ربما إذا كانت هذه نسخة جديدة من فيروس هانتا فقد يكون قادرا على الإنتقال من شخص لآخر مثل فيروس كورونا.

إلى جانب مقتل هذا المصاب فقد تعرض 32 شخصا آخر للإصابات بهذا الفيروس المستجد.

  • كيف ينتشر فيروس هانتا الجديد؟

وفقا لمركز السيطرة على الأمراض، فإن القوارض تسلط الفيروس في البول والفضلات واللعاب، وينتقل الفيروس بشكل رئيسي إلى الأشخاص عندما يتنفسون في الهواء الملوث بالفيروس.

ومع ذلك، هناك العديد من الطرق الأخرى التي قد تنشر بها القوارض فيروس هانتا إلى الناس، بما في ذلك إذا تمكنت من عض أحدهم.

يعتقد العلماء أن الأشخاص قد يصابون بالفيروس إذا لمسوا شيئًا ملوثًا مثل فضلات تلك الكائنات أو اللعاب ثم لمسوا وجههم.

وقالت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إن الناس يمكن أن يمرضوا إذا تناولوا طعاماً ملوثاً بالبول أو الروث أو اللعاب من قوارض مصابة.

يقول مركز السيطرة على الأمراض أن الأعراض المبكرة تشمل التعب والحمى وأوجاع العضلات، خاصة في مجموعات العضلات الكبيرة مثل الفخذين والوركين والظهر والكتفين في بعض الأحيان، هذه الأعراض عالمية.

وأضافت أنه قد يكون هناك أيضًا صداع ودوخة وقشعريرة ومشاكل في البطن مثل الغثيان والقيء والإسهال وآلام البطن.

  • الصين دولة سيئة السمعة

إذا لم تتحرك الصين سريعا للقضاء على هذا الفيروس ومراجعة الأنظمة الغذائية في البلاد واصدار قوانين تمنع تربية بعض الحيوانات التي تجلب هذه الفيروسات مثل الفئران فإنها ستخسر سمعتها في العالم.

الكثير من السياح حول العالم سيتجنبون السفر إلى الصين مستقبلا وستظل فكرة أنها منبع للأوبئة العالمية مترسخة في أذهانهم.

من جهة أخرى فإن المستثمرين ورجال الأعمال سيتجنبون الإستثمار كثيرا بها وسيبحثون عن دول أخرى لتصنيع منتجاتهم وإدارة خدماتهم منها.

— دعمك لنا يساعدنا على الإستمرار —

تابعنا على تيليجرام للتوصل بأحدث المقالات والمنشورات أولا بأول بالضغط هنا.

يمكنك أيضا متابعتنا على تويتر من هنا، وبإمكانك أيضا متابعتنا على فيس بوك من هنا.

لا تنسى دعمنا بمشاركة المقال على حساباتك الإجتماعية ومع أصدقائك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

فرصة لكسب المال عن بعد