فرص الإستثمار في أوروبا خلال التعافي من كورونا

فرص-الإستثمار-في-أوروبا-خلال-التعافي-من-كورونا فرص الإستثمار في أوروبا خلال التعافي من كورونا

ربما لم تستمتع الأسهم الأوروبية على نطاق واسع بالعودة بالازدهار تمامًا مثل الأسواق الأمريكية، لكن المستثمرين يقولون إن هناك خصائص فريدة تجعل من حالة الاستثمار مقنعة للمنطقة في فترة التعافي من أزمة الفيروسات التاجية.

ارتفع مؤشر Stoxx 600 لعموم أوروبا ما يقرب من 32٪ منذ أعماق اضطراب السوق في منتصف مارس، لكنه لا يزال منخفضًا بنسبة 12٪ تقريبًا حتى الآن.

وبالمقارنة ارتفع S&P 500 الأمريكي بنسبة 42٪ منذ منتصف شهر مارس، وهو الآن أقل بقليل من 2٪ منذ بداية العام حتى تاريخه.

ومع ذلك، قال توم ستيفنسون، مدير الاستثمار في شركة Fidelity Personal Investing، إن المستثمرين في الأشهر القليلة الماضية تحمسوا إلى أوروبا حيث يبدو أن المنطقة نجحت في اجتياز أزمة Covid-19 بمزيج من عمليات الإغلاق التي تم فرضها جيدًا والحكومة الضخمة ودعم البنك المركزي.

وقال أثاناسيا كوكينوجيني كبير المحللين لغرب أوروبا في شركة معلومات السوق والاستشارات DuckerFrontier إن ألمانيا وأوروبا الوسطى في وضع يمكنها من التعافي بشكل أسرع من بقية أوروبا الغربية، ويرجع ذلك إلى تراجع اعتمادها على السياحة وزيادة الاعتماد على التصنيع.

من المنتظر ان تتعافى بشكل أسرع تكنولوجيا المعلومات والمنتجات الغذائية، والسلع الاستهلاكية سريعة الحركة (والتمويل والتأمين، والمستحضرات الصيدلانية، خلال الفترة الحالية إلى نهاية العام الجاري.

في حين أن التعدين والمواد المعمرة ومعدات النقل والبناء والضيافة والسياحة ستعاني هذا العام وقد لا تتعافى إلا بعد عام أو عامين على الأقل.

في هذا المقال سنتعرف على فرص الإستثمار في أوروبا خلال التعافي من كورونا:

  • الإستثمار في قطاع التكنولوجيا:

كان أحد الاتجاهات الواضحة التي سرعها الوباء هو اعتماد التكنولوجيا على نطاق أوسع في الحياة اليومية.

عادةً ما تكون الولايات المتحدة وآسيا أسواقًا للمستثمرين للأسهم التكنولوجية، لكن أوروبا توفر أيضًا فرصًا في هذا القطاع ولديها شركات ناجحة في هذا القطاع.

كانت شركة البرمجيات الألمانية SAP وشركة البرمجيات الفرنسية Dassault Systemes مثالين أبرزهما كمستفيدين من هذا الاتجاه، حيث أقبل المستثمرين على شراء الأسهم فيهما.

  • الإستثمار في البيئة بأوروبا:

جادل مارتن تود، مدير المحافظ المشتركة في Federated Hermes، بأن الوباء ربما يكون قد عجل أيضًا الاتجاه نحو الاستثمار في البيئة والشركات التي تحافظ عليها.

واقترح أن ينظر إلى العوامل البيئية والاجتماعية والإدارية في الاستثمار بشكل متزايد، مع التركيز على كيفية تصرف الشركات في هذا الوباء من حيث معاملة موظفيها وعملائها.

قال تود أن شركة Kingspan Group الأيرلندية لمواد البناء أضيفت مؤخرًا كاستثمار في صندوق Impact Opportunities الذي يديره، انخفض سعر سهم الشركة وسط التقلبات الأخيرة في الأسواق.

تعمل Kingspan على عزل المباني، لذا فإن لها “قصة خضراء واضحة للغاية” في تقليل البصمة الكربونية للمبنى عن طريق خفض تكلفة تسخينه.

إنه مثال على نوع الشركة التي ستستفيد من الإتفاق الأخضر للاتحاد الأوروبي، خطة جعل كتلة الكربون التجارية محايدة بحلول عام 2050.

وأوضح تود أن المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذي للاتحاد الأوروبي، تدرك أن العزل الأفضل يمكن أن يقلل بشكل كبير من استهلاك الطاقة ويساعد على تحقيق أهداف خفض الكربون.

  • الإستثمار في السياحة

مع انهيار أسهم الشركات التي تعمل في مجال الضيافة والسياحة، فإن شراء الأسهم الرخيصة هو خيارك الأفضل لاستغلال عودة السياحة الدولية بقوة بعد تجاوز الوباء العام القادم.

حاليا تركز الشركات السياحية الأوروبية على الأسواق الداخلية والسياحة بين الدول الأوروبية نفسها، لذا قم ببعض الأبحاث وتأكد من الشركات التي استفادت من إعادة فتح السياحة في أوروبا وتقدم عروضا جيدة للعملاء.

  • كيف استثمر في أوروبا؟

ثلثي مبيعات الشركات الأمريكية تتم في الولايات المتحدة، لكن ثلث حجم مبيعات الشركات الأوروبية يأتي من السوق المحلية وهذا يعني أنك في حالة استثمرت أموالك في الأسواق الغربية فإنك بذلك تنوع من استثماراتك بشكل صحيح.

هناك طرق عديدة للإستثمار في أوروبا أسهلها هي شراء الأسهم في البورصات الأوروبية بمقدمتها البورصة الألمانية، ويمكنك فعل ذلك عبر احدى منصات تداول الفوركس التي تطرقنا إليها سابقا والتي تناسبك.

إقرأ أيضا:

مبادئ الإستثمار الناجح والمربح

أفضل فرص الإستثمار في نيكاراغوا بقطاع الزراعة والفلاحة

لماذا الإستثمار في المغرب أفضل من جنوب أفريقيا

— دعمك لنا يساعدنا على الإستمرار —

تابعنا على تيليجرام للتوصل بأحدث المقالات والمنشورات أولا بأول بالضغط هنا.

يمكنك أيضا متابعتنا على تويتر من هنا، وبإمكانك أيضا متابعتنا على فيس بوك من هنا.

لا تنسى دعمنا بمشاركة المقال على حساباتك الإجتماعية ومع أصدقائك.

تعليق 1
  1. samer يقول

    مقالة رائعة شكرا لكم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.