عندما تقف بعوضة على خصيتيك ستدرك أن هناك طريقة لحل المشكلات دون عنف

تبدو قولة مضحكة للغاية لكنها ذات معاني سامية وراقية

عندما-تقف-بعوضة-على-خصيتيك-ستدرك-أن-هناك-طريقة-لحل-المشكلات-دون-عنف عندما تقف بعوضة على خصيتيك ستدرك أن هناك طريقة لحل المشكلات دون عنف

“عندما تقف بعوضة على خصيتيك، حينها فقط ستدرك أن هناك طريقة لحل المشكلات دون عنف”، هذه واحدة من المقولات التي تنتشر على تويتر والشبكات الإجتماعية في الوقت الحالي.

لكن المشكلة بالنسبة لي أن الصفحات والحسابات التي تنشرها نسبتها إلى الفيلسوف الصيني كونفوشيوس، لكن في الحقيقة ليس هو صاحب هذه القولة.

تبدو قولة مضحكة للغاية وهذه هي أكثر ردود الأفعال شيوعا حولها، لكنها ذات معاني سامية وراقية هي التي سنتطرق إليها في هذا المقال.

  • من صاحب القولة؟

عدت للبحث عن القولة بالإنجليزية ووجدتها بهذه الصيغة:

It is only when a mosquito lands on your testicle that you realize that violence is never the answer

فيما تم ترجمتها إلى العربية على هذا النحو:

عندما تقف بعوضة على خصيتيك ستدرك أن هناك طريقة لحل المشكلات دون عنف.

بحث بسيط يكشف لنا أن صاحب القولة هو Patrick Laplante وهو كاتب غير مشهور على نطاق واسع، مثل الكتاب والمدونين الذين نعرفهم، والسبب ربما هي أن كتبه التي تم اصدارها خرجت للوجود خلال العامين الأخيرين.

الكتاب الذي تم منه اقتباس هذه القولة هو Clear Sky وهو الذي تم نشره العام الماضي 2018.

  • حل المشكلات دون عنف

يميل الكثير منا إلى الخيار الصعب في حل المشكلة، وهو استخدام العنف أو الطريقة الخطيرة للغاية خصوصا وأنه يمكن أن تحل بالفعل المشكلة.

يترتب عن ذلك نتائج أخرى سيئة وربما قطع علاقات أو خسارة أشخاص أو تكوين مزيدا من الخصوم والاعداء.

صحيح أنه يمكن حل الكثير من المشاكل دون عنف، وصحيح كذلك أنه عند الإشارة إلى العنف، ينبغي قياس هذا العنف بعناية، مطرقة ثقيلة ستقتل البعوض، لكنها ستلحق أضرارا مهما كانت البعوضة. سوف تقتل صفعة البعوض، ولكن في الحالة المشار إليها سوف تتسبب أيضًا في كدمات غير مرغوب فيها.

الوسائل السلمية ستحل مشكلة البعوض على الخصيتين، ونفس الأمر في حالات كثيرة على أرض الواقع.

  • قولة ذكية وتستخدم في مجالات كثيرة

في حالة نزاع حدودي بين بلدين متجاورين، هناك عادة حلين، الحل الديبلوماسي الذي يقتضي التفاوض والجلوس والتحاور لإيجاد حل، والحل الصارم وهو الحرب العسكرية.

إقرأ أيضا  كسب المال من خلال حل مشاكل وأزمات الناس

هناك الكثير من الصراعات الحدودية التي تم حلها باستخدام التفاوض و الإتفاق، بينما الحروب العسكرية تسبب خسائر اقتصادية ومادية وفي الأرواح على الجانبين وقد تنتهي دون حل المشكلة.

لو كانت الصين تؤمن بأن العنف يحل المشكلات، كان هذا سيدفعها منذ زمن لضرب تايوان لاسترجاعها ولمواجهة اليابان عسكريا لحل النزاع الحدودي البحري بينهما، وكانت ستقوم بنفس الأمر مع الهند.

لكن السياسة الصينية تؤمن بالتفاوض والحوار واستخدام الأوراق الإقتصادية والتجارية للقضاء على الخلافات الجوهرية.

الصين ليست ضعيفة فهي تملك واحدا من أقوى 3 جيوش في العالم ولديها ترسانة نووية، وهي إلى جانب ذلك قوة اقتصادية عظيمة.

في حالات الشعوب أيضا، يمكن دفع السلطات لعمل على نحو أفضل وحل المشكلات التي يعاني منها المواطنون، وهذا من خلال الوسائل السلمية بما فيها المظاهرات المرخصة والحملات على الشبكات الإجتماعية والتعبير عن الرأي دون اعتداء على رجال السلطة أو الممتلكات العامة أو التعاون مع جهات أجنبية ضد الأمن القومي.

رأينا هذا في كل من تونس إضافة إلى الجزائر مؤخرا، ورأينا حملات معارضة سلمية في قضايا عديدة بالمنطقة نجحت في تحقيق أهدافها، دون عنف أو تخريب.

نفس الأمر أيضا في التجارة، لنفترض أن هناك بائع متجول يبيع في منطقتك نفس منتجاتك، وبينما أنت تدفع الضرائب وتكاليف المحل التجاري فهو يتنقل ويتواجد بالمنطقة دون ترخيص، إن كان هذا يضايقك فمن الأفضل تبليغ السلطات عنه وليس بضربه أو التهجم عليه إذ سيجعلك ذلك في موقف المعتدي.

  • الحلول السلمية تبقى الأفضل

في حالات كثيرة يضعنا فيها الآخر بين حل المشكلة بطريقة سلمية أو بالعنف، يكون علينا أن نختار ونفكر في الطرق السلمية لأنها الأفضل.

هناك من يعتبر الشخص الذي يحل المشكلات بطريقة سلمية جبانا، لا يهم ما الذي يفكر فيه هؤلاء وما هو رأيهم، فالأفضل أن تتصرف بذكاء وستكون النتائج جيدة لك دائما.

 

نهاية المقال:

هذه القولة تنتشر على أنها للفيلسوف الصيني كونفوشيوس، لكن في الأسطر السابقة ذكرت صاحبها وأيضا النسخة الإنجليزية منها التي تعد الأصل، الأهم هي الغاية السامية منها وهو ما تطرقنا إليه.

إقرأ أيضا  5 شروط لنجاح صفحات الإفتتاح قريبا أو Coming Soon

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.