كل شيء عن عملة ستيلر Stellar Lumens التي يرمز لها بـ XLM

stellar كل شيء عن عملة ستيلر Stellar Lumens التي يرمز لها بـ XLM
كل شيء عن عملة ستيلر Stellar Lumens التي يرمز لها بـ XLM

واحدة من العملات الرقمية المشفرة الرئيسية في العالم، هي عملة ستيلر Stellar Lumens والتي يرمز لها بـ XLM وتعد منافسة لبقية العملات الرقمية المشفرة الموجودة في السوق.

ربما قد سمعت بهذه العملة من قبل وربما هذه أول مرة تسمع فيها بهذه العملة، لكن المؤكد أنك لن تنهي هذا المقال إلا بعد أن تكون قد عرفت كل شيء عن هذه العملة بكل تأكيد.

 

  • ما هي ستيلر Stellar Lumens التي يرمز لها بـ XLM

إنها عملة رقمية مشفرة تعد نتاج مشروع تأسس 31 يوليوز 2014، من قبل مؤسسة Stellar Foundation التي تطور هذه العملة وتعمل على التسويق لها.

منذ ذلك الحين، عقدت الشركة المطورة العديد من الشراكات مع بعض أكبر الشركات في مجال التكنولوجيا والتمويل. وتشمل الشراكات IBM و Stripe و Deloitte، بالإضافة إلى ما لا يقل عن اثنى عشر من معالجات الدفع والمؤسسات المالية في أوروبا وآسيا.

يتمثل الهدف الرئيسي لشركة ستيلر في أن تصبح السكك الحديدية للدفع الرقمي في العالم من خلال ربط الناس والبنوك وأنظمة الدفع. يتيح لك تحويل الأموال إلى أي شخص في أي مكان، بسرعة وبشكل آمن مع تكلفة معاملة قليلة جدا قد تؤدي هذه الرسوم وحدها إلى إخراج ويسترن يونيون ومؤسسات تحويل الأموال التقليدية من اللعبة.

 

  • ما علاقة ستيلر Stellar Lumens بعملة الريبل؟

يشاع أن الريبل انقسمت مثل بقية العملات الرقمية المشفرة وفي مقدمتها بيتكوين ونتج عنها ستيلر Stellar Lumens وهذه أكذوبة وشائعات لا صحة لها.

تعد هذه العملة مستقلة تماما عن الريبل XRP على الرغم من أنها تشبهها، إلا أن الفرق بينهما هو أنها تستهدف الأفراد والمؤسسات الناشئة عوض الريبل التي تستهدف البنوك والمؤسسات المالية الكبرى.

يستخدم Stellar Lumens أيضًا بروتوكولًا مختلفًا عن بروتوكول Ripple بالرغم من أن جد مكالب “Jed McCaleb” الذي يعد أحد مؤسسي عملة الريبل هو من مؤسسيها وهو ماهر في البرمجة.

ويعد بارتيك نوفوتارسكي “Bartek Nowotarski” ضمن فريق المؤسسة وهو مهندس برمجيات متخصص في أمن تطبيقات الويب. وهو حاصل على درجة الماجستير في علوم الكمبيوتر من جامعة جاغيلونيان، وقد سبق له أن إشتغل في المواقع البارزة مثل فيس بوك و ياهو كمستشار رئيسي ومستشار للأمن المعلوماتي. ويضم فريق العمل خبراء في الأمن المعلوماتي والبرمجة وإدارة مشاريع بلوك تشين.

ولا توجد حاليا أي علاقة بين المؤسسة المطورة لعملة الريبل والمؤسسة التي تقف خلف ستيلر Stellar Lumens.

 

  • لماذا ترك Jed McCaleb مؤسسة الريبل؟ وما علاقة ذلك باختراق Mt.Gox؟

يعد Jed McCaleb أحد مؤسسي عملة الريبل كما أنه مؤسس منصة Mt.Gox التي تم اختراقها وسرقة كميات هائلة من بيتكوين بسببها في أكبر فضيحة بقطاع العملات الرقمية ما جعلها تعلن الإفلاس، وبالطبع فإن الاختراق أضر بسمعة الرجل ووجدت مؤسسة الريبل أن بقاءه على رأس الشركة سيكون له تبعات سيئة على أعمالها التجارية، لهذا أرغمته على ترك منصبه.

إقرأ أيضا  مبادئ صراع الثيران ضد الدببة في أسواق المال والبورصات

بعد اعفائه من منصبه، عمل على تأسيس مؤسسة Stellar Foundation وقام ببرمجة العملة الرقمية المشفرة الجديدة.

 

  • ما الذي نعرفه عن مؤسسة Stellar Foundation؟

أول معلومة هي أنها مؤسسة غير ربحية، أي أنها لا تدفع الضرائب ولا تلتزم بذلك ولا تسعى لتحقيق أرباح بل إنها ترعى العملة الرقمية المشفرة Stellar Lumens.

نعم هذا يشبه تماما عملة NEM والمؤسسة التي تطورها وهي منظمة NEM.io Foundation التي لا تسعى إلى تحقيق أرباح.

يختلف هذا تماما عن نموذج الريبل إذ هي شركة تجارية لديها علاقات مالية وتجارية مع البنوك والمؤسسات المالية وهذا اختلاف كبير بين النموذجين.

 

  • كيف بدأت Stellar Foundation أعمالها؟

لدى Jed McCaleb المهارات المطلوبة لبرمجة عملة رقمية مشفرة وشارك سابقا في كتابة الشفرة الخاصة بالريبل، كما أنه تلقى أيضا دعما ماديا من شركة Stripe التي تعالج المدفوعات في ايرلندا، حيث وصلت قيمة الاستثمار إلى 3 مليون دولار أمريكي.

كما أنه تمكن من تشكيل فريق جيد للعمل معه، واستطاع التعاقد مع شركات ناشئة وكبيرة IBM و Deloitte على الرغم من أن مؤسسته تلاحقها الشكوك نظرا إلى أخطاء Jed McCaleb السابقة.

 

  • كيف يتم استخدام ستيلر Stellar Lumens؟

يمكنك التفكير في Stellar Lumens باعتباره ابن عم بيتكوين الأسرع والأكثر قابلية للتوسع والذي لا يتطلب التعدين.

يمكن تداول ستيلر Stellar Lumens في أي مكان في العالم خلال 3 إلى 5 ثوانٍ فقط. هذا مثالي للمدفوعات عبر الحدود في جميع أنحاء العالم، قد تكون المعاملات الرخيصة والسريعة من هاتفك المحمول أو جهازك اللوحي أو سطح المكتب مفيدة بشكل خاص إذا كنت في موقع معزول دون الوصول إلى البنوك.

مع Stellar Lumens، لن تضطر إلى التعامل مع رسوم باهظة الثمن من شركات مثل Western Union. وهذا يعني أنه عند إرسال الأموال أو تلقيها من شخص في الخارج، لن تضطر لدفع رسوم بنسبة 10٪ أو 20٪. بدلاً من ذلك، ستدفع حوالي 0.00001 وحدة من XLM، وهو حاليًا أقل من 0.01 دولارًا أمريكيًا.

في الفترة من يناير إلى أغسطس من عام 2017، نظمت Stellar الطرح الأولي للعملة الذي جمع أكثر من 1.3 مليار خلال الأشهر الثمانية فقط.

وقد اختارت بعض شركات الطرح الأولي مثل Mobius (التي جمعت أقل بقليل من 40 مليون دولار) بناء مشروعها بناء على بلوك تشين Stellar نظرا لتوافقه واستقراره.

توفر Stellar Lumens بلوك تشين قابلة للتخصيص يمكن ان تبني عليها شركات وعملات رقمية أخر مشاريعها، لتنافس بذلك الإيثريوم ETH.

  • كيف تتم المعاملات المالية باستخدام هذه العملات وما هي مواصفاتها؟

يمكن لـ Stellar Lumens معالجة ما يصل إلى 1000 معاملة في الثانية بجزء واحد من كل وحدة. تستخدم الرسوم في الغالب لمنع الشبكة من مواجهة الهجمات. يمكنك إرسال مدفوعات عبر الحدود إلى أي مكان في العالم باستخدام ستيلر.

إقرأ أيضا  4 حقائق عن الصين أكبر دولة داعمة لعملة بيتكوين

تتمتع هذه العملة بقيمة سوقية تصل إلى 3.7 مليار دولار حاليا، وهناك 104,105,206,535 وحدة من XLM جاهزة للإستخدام.

على عكس بيتكوين، لا تستخدم ستيلر إثبات العمل بل بروتوكول توافق ممتاز (SCP). تسمح SCP من Stellar بإجراء الدفعات بسرعة وبشكل آمن مع أي شخص في أي مكان في العالم.

 

  • هل يمكن تعدين ستيلر Stellar Lumens؟

علاوة على ذلك، يسمح رمز SCP الخاص بـ Stellar باستخدام Lumens دون الحاجة إلى أي تعدين للتشغيل. ويزعم البعض أنه بدون التعدين، فإن Stellar Lumens أقل لامركزية وأقل أمانًا من بيتكوين وهي نفس التهمة التي تلاحق الريبل XRP.

هذا يعني أنه لا يمكن تعدين هذه العملة بالتالي أي دعاية أو مقال يتحدث على أنه يمكن ذلك فهو كاذب وربما يروج لبرمجية خبيثة لتنزيلها على جهازك لسرقة بياناتك.

 

  • فوائد ستيلر Stellar Lumens وأين تنتشر في العالم

تعد Stellar Lumens مفيدة بشكل خاص في جنوب المحيط الهادئ حيث من المتوقع أن تكون مسؤولة عن 60٪ من المدفوعات عبر الحدود في ممر التبادل التجاري. تقوم كل من Stellar و IBM بإحضار البنية التحتية المصرفية إلى بعض الجزر الأكثر عزلة في العالم بأسره ممن لا يستطيعون الوصول إلى الخدمات المالية التي قد يستخدمها البعض منا لفتح حساب مصرفي من أجل القليل من المال أو بدونه.

وقد تم اختيار هذا الجزء من العالم لأنه يقع خارج ممرات التداول الرئيسية ويشمل مزيجا من الاقتصادات النامية والصاعدة.

وتركز ستيلر Stellar Lumens على المدفوعات الصغيرة والتي يمكن بها شراء الكهرباء والطاقة للمنازل إضافة إلى منتجات أخرى وتحويل الأموال بين الأفراد مباشرة دون الحاجة إلى البنوك.

 

  • الشكوك التي تحيط بمشروع ستيلر Stellar Lumens

من الأكيد أن الأخطاء التي ارتكبها سابقا ستيلر Stellar Lumens تتثير المخاوف والتردد لدى المستثمرين الجدد في هذا المشروع.

الرجل الذي أشرف على أكبر منصة لتداول بيتكوين خلال السنوات الماضية والتي تم اختراقها وتدمت نهائيا وإلى الآن لا يزال عالم العملات الرقمية يدفع ثمن ذلك، قد لا يكون مقنعا على رأس هذه المنظمة الغير الربحية.

من المجالات الأخرى المثيرة للقلق حجم فريق Stellar، الذي يتألف من 10 موظفين فقط، و 3 أعضاء مجلس إدارة و 8 مستشارين، وهو عدد قليل بالنظر إلى طموحات المنظمة والتحديات التي تنتظرها.

إلى الآن لم تتعرض هذه العملة لأي انتكاسة، ربما تمت سرقة عدد من وحداتها من بعض منصات التداول التي تم اختراقها، لكن إلى الآن لم يتعرض المشروع لاختراق من أي نوع.

 

نهاية المقال:

في أكثر من 1200 كلمة تعرفنا على ستيلر Stellar Lumens والمنظمة التي تقف وراءها وعلاقتها بالريبل والشكوك التي تحيط بها، ومواصفاتها وقدراتها وجمهورها والغاية من وجودها وهل يمكن تعدينها والكثير في دليل شامل.

سعر ستيلر Stellar الآن: عملة الستيلر XLM مقابل الدولار

أحصل على آخر المقالات أسبوعيا

2 thoughts on “كل شيء عن عملة ستيلر Stellar Lumens التي يرمز لها بـ XLM

  1. قررت الإستثمار فيها العام الماضي عندما كان سعرها سنت ونصف فقط، وبعد أن بحثت عنها لم أسترح لها وتخوفت منها لعدة أسباب، من أهمها أن الشركة تمتلك حوالي 85% من العملة وهذا أمر غير طبيعي، ولم أستمر فيها، وبعدها بشهور رأيت سعرها وصل إلى 90 سنت يناير الماضي، أي ارتفاع حوالي 60 ضعف، لم يكن لي نصيب الحمد لله على كل حال، أعتقد أنها تستمد شهرتها من تصدير نفسها كمنافسة للريبل، حصلت عل ثقة الكثيرين بعد شراكتها مع IBM، اللوجو الخاص بها يستفزني كثيراً فهو غير إحترافي بالمرة، ولو كانوا مصرين على هذا الصاروخ كان من الأولى عمل تصميم خاص بهم، رغم أنها تتصدر قائمة العملات في المرتبة السادسة الآن، إلا أنني لا زلت غير مقتنع بها. مشكور على مجهودك الرائع.

    1. أهلا صديقي أنا أيضا لست مقتنعا بها لأن مؤسسها لديه سوابق، الشركة كما قلت هي منظمة غير ربحية لا يسعون للربح كما يدعون، وبالطبع هي واحدة من العملات المشبوهة بخصوص المركزية والتحكم وهي المشكلة التي تواجه حاليا الريبل للأسف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *