طريقة كتابة خطة عمل الشركة أو المشروع التجاري

طريقة-كتابة-خطة-عمل-الشركة-أو-المشروع-التجاري طريقة كتابة خطة عمل الشركة أو المشروع التجاري
طريقة كتابة خطة عمل الشركة أو المشروع التجاري

خطة العمل والتفاصيل والمكونات الأساسية التي يجب أن تتضمنها كلها أمور هامة يجب عليك معرفتها قبل الشروع في كتابة خطة عمل لمشروعك التجاري.

ولكن أولاً ماذا تعني خطة العمل ؟

خطة العمل ببساطة شديدة هي عبارة عن خارطة طريق ترسم عليها مسار الشركة او المشروع داخلياً وخارجياً لمدة 3 إلى 5 سنوات مستقبلاً، ففي داخل الشركة أنت بحاجة إلى إطار يحدد الأهداف والأنشطة والأدوار، وخارجياً ستكون بحاجة إلى إطار آخر يحدد لك تمويل الشركة أو المشروع وطريقة نجاحة بين المنافسين في السوق.

إن جميع أصحاب الأعمال والمشاريع لديهم خطة عمل واضحة حتى لو كانوا في البداية وذلك لأن خطة العمل لها دور رقابي ويمكن من خلالها قياس الأداء.

يجب عليك العلم أن خطة العمل ليست شيئاً ثابتاً ولكنها وثيقة قابلة للتغيير من وقت لأخر ومشروع لأخر، ولكن لا تقلق لأن مقال اليوم سيجعلك تكتب خطة عمل جيدة عن طريق شرح الأقسام السبعة الأساسية من مكونات خطة العمل على النحو التالي :

1-  الملخص التنفيذي Executive summary

إن الملخص التنفيذي أو الملخص الإداري هو الذي يشرح ما الذي تقوم به الشركة بإختصار وببساطة من دون تعقيد أو استخدام مصطلحات تقنية أو فنية، وذلك لأن هذا الملخص يأتي في مقدمة خطة العمل بوظيفته الأساسية هو البحث عن مصدر تمويل للمشروع أو الشركة.

ولذلك يُعد أمر كتابة ملخص تنفيذي أمر غاية في الصعوبة فأنصحك أن تتركه في نهاية خطة العمل، وأن تستخدم لغة بسيطة سلسة على القارئ، وأن لا يزيد عن صفحة واحدة.

2-  وصف الشركة Company Description

لقد وصفنا الشركة في الملخص التنفيذي؟! أعلم أنك ستقول ذلك، ولكن وصف الشركة هنا هو عبارة عن وصف عالي الدقة لا يترك شيء حتى يتحدث عنه داخل الشركة على عكس الملخص التنفيذي الذي يُلفت إنتباه القارئ لاستكمال قراءة خطة العمل.

تاريخ الشركة منذ التأسيس، البنية القانونية لها، ممتلكات الشركة، معلومات عن المنتجات والزبائن، كل هذه الأمور يجب أن تكون موجودة داخل وصف الشركة بشكل معقول لا هو مختصر ولا هو مبالغ فيه.

إقرأ أيضا  4 صفات شخصية تجعلك مديرا ناجحا

3-  المنتجات والخدمات Products/Services

مع اختلاف أنواع الأعمال فإنك حتماً لديك منتج أو خدمة تقدمها للجمهور، لذلك عليك في ذلك القسم التحدث عن ما تقدمه للجمهور ولكن ليس من وجهة نظرك أنت بل من وجهة نظر الزبون.

فمثلاً بدلاً من ذكر مميزات ما تقدمه أذكر الفوائد والخصائص والمميزات التي تساعد الزبون على حل مشكلة ما تقابله أو عن التجربة الرائعة التي يمنحها له منتجك أو خدمتك.

4-  تحليل السوق Market Analysis

بعد وصف كل شئ عن الشركة ولا تقدمه من خدمات ومنتجات جاء دور تحليل السوق المستهدف عن طريق وصف زبائنك من حيث العدد المتوقع الحصول عليه من خلال استخدام ما تقدمه، واستراتيجية التسعير أيضاً.

في هذا القسم ستحتاج إلى عمل بعض الأبحاث على السوق من حيث المنتج الذي تقدمه ومقدار المال الذي يُنفق في السوق على مثل هذه المنتجات أو الخدمات، وكذلك ما يتطلع إليه المنافسون.

5-  الاستراتيجية والتنفيذ Strategy and Implementation

بعد وصف الشركة، والمنتج، والعملاء المحتملين جاء دور الحديث عن خطتك التسويقية؟

بمعني أدق كيف ستعمل على توصيل هذا المنتج للجمهور؟ هل هناك فريق عمل يعمل على ذلك أم أنك لم توظف شخصا بعد؟

اعطي لمحة بسيطة في هذا القسم عن خطتك التسويقية للخدمة أو المنتج كي يقنع الجمهور المستهدف، ولكن تحدث بطريقة كافية عن طريقة حصولك على المواد الأساسية الخاصة ببناء المنتج.

6-  التنظيم وفريق الإدارة Organization and Management Team

هنا كل ما يجب عليك فعله هو الحديث عن فريق العمل داخل الشركة بداية من مالك الشركة وحتى الموظفين الأساسيين داخل الشركة.

هذا القسم عبارة عن مخطط وظيفي يحدد دور كل شخص داخل الشركة بجانب مهاراته وخبراته التي يفيد بها الشركة، وهذا المخطط سيساعدك على معرفة من سيجلب النجاح والتميز للشركة ومن لا يستحق وجوده معك.

7-  الخطة مالية والتوقعات Financial Plan and Projections

كم جنيت من المال هذا هو القسم الذي يُجيب عن هذا السؤال إن كنت تعمل منذ فترة، أما إن كان عملك جديداً فهذا القسم يكون عبارة عن خطة مالية مستقبلية تجيب على السؤال نفسه في وقت لاحق.

إقرأ أيضا  التسويق بواسطة التسريبات و الشائعات !

وإن كنت لا تتقن العمل مع الأمور المالية ابحث عن محاسب يساعدك على بناء الوثائق اللازمة لهذا القسم.

في النهاية يجب عليك قبل أي شئ أن تحدد أهدافك ونجاحك كي تصل إلى ما تريد عن طريق الكثير من العمل والصبر.

أحصل على آخر المقالات أسبوعيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *