حقائق عن صناعة البلاستيك في تونس وفرص الإستثمار بها

دعونا نتعرف على صناعة البلاستيك في تونس والفرص الإستثمارية المتاحة للمستثمرين.

حقائق-عن-صناعة-البلاستيك-في-تونس-وفرص-الإستثمار-بها حقائق عن صناعة البلاستيك في تونس وفرص الإستثمار بها

تعد صناعة البلاستيك واحدة من الصناعات الرائجة في دولة تونس، ويعمل بهذا القطاع أكثر من 500 شركة وأكثر من 15 ألف شخص.

علاوة على ذلك هذه واحدة من الصناعات التونسية التي تحظى بشعبية كبيرة بين المستثمرين الأجانب.

في عام 2015 على سبيل المثال تبين أن الاستثمار الأجنبي ساهم في إنشاء 11000 منصب شغل عبر البلاد.

دعونا نتعرف على صناعة البلاستيك في تونس والفرص الإستثمارية المتاحة للمستثمرين.

  • واقع صناعة البلاستيك في تونس

عندما نتحدث عن البلاستيك، فإنه يأتي بالفعل بأشكال متعددة، الأدوات المنزلية هي فئة واحدة، مع هذا بما في ذلك كل من النجارة والأثاث.

وهناك العناصر الزراعية ومواد البناء والمواد الفنية وبالطبع من البلاستيك للتغليف والمناولة، على هذا النحو فإن الصناعة واسعة وربما هذا هو السبب في أنها أثبتت أنها جذابة للعديد من المستثمرين الأجانب على مر السنين.

من حيث الاستيراد والتصدير، يتم عادة استيراد البولي بروبلين والبولي فينيل كلوريد والقوالب المختلفة، و تركز الصادرات من ناحية أخرى على المزيد من المكونات التقنية، ومن الأمثلة الشائعة على ذلك ألواح البولي إيثيلين للزراعة أو الأجزاء الفنية للسيارات.

مرة أخرى، كل ما سبق هو مؤشر إضافي على أن صناعة البلاستيك هي واحدة لديها فرص نمو هائلة، سننتقل الآن إلى هذا القطاع من خلال هذا الدليل، ونكتشف نقاط القوة والفرص الرئيسية ذات الصلة بالمستثمرين.

  • ما هي نقاط القوة في صناعة البلاستيك في تونس؟

خلال السنوات القليلة الماضية، يتم تصنيع عدد متزايد من الأجزاء التقنية من البلاستيك، هذا شيء انطلق بالفعل في تونس وعلى مدار الخمسة عشر عامًا الماضية أو نحو ذلك أدى إلى تواجد حوالي ستين شركة كبرى تعمل في هذا المجال.

هذه الشركات مسؤولة عن توظيف حوالي 6000 شخص، لذلك فهي بالتأكيد تسهم بشكل كبير في سوق البلاستيك العام، والحقول التي تميل إلى التركيز عليها تشمل النفخ والحقن والقولبة الدورانية والبثق.

تلتزم كل شركة تعمل في هذا القطاع من السوق بإرشادات الجودة العالمية (بشكل عام في شكل ISO 9000)، وذلك لأن هذا متوقع من جهات خارجية، خاصة وأن العديد من الأجزاء الهندسية مصممة لمثل هذه الأغراض المعقدة.

منذ حوالي عشرين عامًا تم إنشاء المركز التقني للكيمياء، وهذا مهم بالنسبة لصناعة البلاستيك حيث أنه ساعد  على تصبح الآن على رأس كل أساليب الإنتاج الحديثة، مما ينتج عنه مواد بلاستيكية عالية الجودة يتم تسليمها بمعدلات أكثر كفاءة.

إقرأ أيضا  3 طرق أساسية تمكنك من الحصول على المال
  • فرص الإستثمار في صناعة البلاستيك بتونس

الفرص المتاحة في قطاع البلاستيك في تونس كثيرة، عندما يبدأ المرء في تحليل الاتجاهات التي تمت تجربتها في هذه الصناعة، يكون نطاق التطوير كبيرًا.

ولعل واحدة من أكثر النقاط الواعدة هي أن الفرص متنوعة للغاية، على سبيل المثال هناك فجوة تحيط بتصدير العناصر الضخمة، بالإضافة إلى ذلك تتطلب عناصر الدُفعات الصغيرة مثل الحرف اليدوية وسائل التصدير.

تشتهر تونس بجهودها الهندسية المثيرة للإعجاب لكن الخبراء ما زالوا يعتقدون أن هناك مجالًا أكبر للإبداع وتقديم منتجات رائعة ومثيرة.

في الواقع يمكن العثور على ثروة من الفرص في هذا القطاع بمجرد إلقاء نظرة على الطريقة التي تتجه بها الاتجاهات العالمية فيما يتعلق بالبلاستيك المصمم.

يعتقد الكثيرون أن البلاستيك الهندسي سيُستخدم لأمثال تخزين البيانات وجامعات الطاقة الشمسية والديكور في القالب وعددًا متزايدًا من قطع غيار السيارات.

عندما يتم الجمع بين هذه الفرص العالمية ونقاط القوة التي تطرقنا إليها سابقا، يصبح من الواضح أن المستثمرين حقًا يمكنهم الاستفادة من هذه الصناعة في تونس.

 

نهاية المقال:

قطاع صناعة البلاستيك في تونس يوظف أكثر من 15 ألف تونسي وهو من القطاعات التي يتفوق فيها هذا البلد على منافسيه، الفرص كبيرة في هذا المجال ومتزايدة للمستثمرين.

 

إقرأ أيضا:

أفكار مشاريع تجارية ناجحة وفرص استثمارية في تونس

نصائح وحقائق قبل الإستثمار في تونس وممارسة الأعمال التجارية

أهم أسباب الإستثمار في تونس وبدء مشروعك التجاري

تعليق 1
  1. مورسي يقول

    اريد 1500 جوهرة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.