Ebay_Noon صفقة زيادة مبيعات eBay بالتوسع إلى الإمارات والسعودية
نون دوت كوم و eBay

من المعلوم أن متجر eBay هو واحد من أكبر منصات التجارة الإلكترونية في العالم، ويستضيف الملايين من المنتجات في شتى المجالات والتخصصات ما يجعله أكثر من مجرد متجر إلكتروني بسيط، بل يمكن القول أنه محرك بحث تجاري متكامل.

ويتنافس منذ سنوات طويلة مع أمازون رغم أنه معروف أكثر بأنه مفتوح للتجار ومنفتح على الدروب شيبنج بشكل أكبر مقارنة مع منافسيه.

ولأن أمازون دخلت إلى المنطقة خلال الأشهر الأخيرة من خلال استحواذها على سوق دوت كوم، تسعى eBay إلى زيادة مبيعاتها والوصول إلى شريحة أكبر بالعمل على التوسع نحو الإمارات والسعودية والأسواق التي تشهد تنامي التجارة الإلكترونية بشكل متسارع.

في المقابل يرغب المستهلكين والعملاء في البلدين الخليجيين، أن تكون أشهر المنتجات وأهمها متاحة لهم سواء في المتاجر المحلية أو من خلال تسهيل الشراء من المتاجر الأجنبية والعالمية.

ويبدو أن العملاق الأمريكي وجد أن مصلحته يمكن تحقيقها بالتعاون مع نظيره السعودي – الإماراتي نون دوت كوم.

هذا المتجر لمن لا يعرفه فقد انطلق منذ أشهر بالتوازي مع استحواذ أمازون على سوق دوت كوم، وهو نتيجة لشراكة بين رجل الأعمال الإماراتي محمد العبار وصندوق الاستثمارات السعودي ومستثمرين من الكويت.

وقد عقد eBay و متجر نون دوت كوم صفقة مميزة مؤخرا والتي يمكن أن تساعد الطرفين على تحقيق أهدافهما.

 

  • شراكة بين eBay و نون دوت كوم

ووقعت كل من الشركتين اتفاقية بموجبها ستعمل eBay على توفير أشهر المنتجات المتاحة لديها في نون دوت كوم للعملاء في الإمارات والسعودية.

ومن جهة أخرى تضيف هذه الإتفاقية المزيد من المنتجات المطلوبة والعالية الجودة إلى منتجات نون دوت كوم لمواجهة منافسة أمازون.

ومن المعلوم أن هناك الكثر من المنتجات المشهورة التي تتوفر على المتاجر الإلكترونية الأمريكية والمطلوبة محليا لكن المتاجر المحلية لا توفرها.

وقال محمد العبار مؤسس نون دوت كوم: “إن شراكتنا مع eBay تفتح عالما جديدا من تجربة التسوق”.

وقال البيان إن الشركتين سوف تستكشفان أيضًا فرصًا مشتركة للتسويق وتنظران في تبادل خبراتهما وأفضل الممارسات مع بعضهما البعض.

إقرأ أيضا  خطة فيس بوك لمنافسة شوبيفاي باستخدام انستقرام

ولم يتم الكشف عن تفاصيل أخرى للشراكة ورفضت متحدثة باسم نون دوت كوم التعليق عند سؤالها عن الشروط المالية المحتملة. وقالت المتحدثة إن شركة eBay لم تستحوذ على حصة من نون دوت كوم بموجب هذا الاتفاق.

 

  • زيادة مبيعات التجار على eBay

بالنسبة للتجار والباعة الذين يعملون على المنصة الأمريكية والذين يوفرون منتجات أصلية وأمريكية سيستفيدون من هذه الصفقة، حيث منتجاتهم ستصل إلى أسواق عالمية جديدة ونتحدث عن الإمارات والسعودية وليس البيع فقط في السوق الأمريكية والأسواق الإعتيادية الكبرى.

مصادرنا تؤكد أنه بموجب هذا الإتفاق فإن أي منتج متاح على eBay سواء كان أمريكي الصنع أو صيني وأيا كان الموقع الجغرافي للتجار أو البائع الذي يوفره سيكون متاحا للعملاء في السعودية والإمارات.

هذا يعني زيادة مبيعات كافة التجار الذين سيوفرون بالطبع منتجاتهم لكافة المواقع الجغرافية التي تتعامل معها المنصة التجارية الكبرى.

 

  • لن يتم توجيه عملاء نون دوت كوم إلى eBay

أغلب الظن أن متجر نون دوت كوم لن يوجه عملائه إلى المتجر الامريكي للشراء منه بل إن المنتجات سيتم استيرادها وتوصيلها للعملاء وستتم عملية الشراء والصفقة على المتجر الخليجي نفسه.

ومن المنتظر أن تستفيد نون دوت كوم من عمولة المبيعات إضافة إلى توفير منتجات مطلوبة لعملائها والرفع من المبيعات، بينما ستجد eBay فرصة من أجل زيادة مبيعاتها في المنطقة بطريقة غير مباشرة.

لم توضح أي من الشركتين الطريقة التي سيتم بها ترجمة هذه الشراكة لكن تصوري يبدو منطقيا، وقد يكون الواقع مختلفا.

 

نهاية المقال:

وفق هذه الصفقة مع نون دوت كوم من المنتظر أن تزيد eBay من مبيعاتها بطريقة غير مباشرة، ويجب أن نؤكد أن هذه ليست صفقة استحواذ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *