صراع أمازون ضد مايكروسوفت وعزل دونالد ترامب

يتنامى الصراع بين جيف بيزوس ودونالد ترامب

صراع-أمازون-ضد-مايكروسوفت-وعزل-دونالد-ترامب صراع أمازون ضد مايكروسوفت وعزل دونالد ترامب

انتقم دونالد ترامب من رجل الأعمال جيف بيزوس مؤسس أمازون انتقاما شديدا قيمته في الواقع 10 مليارات دولار أمريكي لتربحها مايكروسوفت.

لهذا السبب تطالب عملاقة التجارة الأمريكية بعزل الرئيس الأمريكي، لكونه استخدم صلاحياته في إعاقة الأعمال وإساءة استغلال السلطة لأغراض شخصية.

  • الخلاف بين دونالد ترامب وجيف بيزوس

يعود الخلاف إلى سنوات طويلة على إثر دعم مؤسس أمازون للديمقراطيين، حيث اتهمه دونالد ترامب بإساءة استخدام نفوذ شركته واستحواذها على صحيفة واشنطن بوست.

وقد كانت ميول الصحيفة الشهيرة معادي للرئيس الأمريكي وقد هزت تقاريره الصحافة والرأي الأمريكي وهو ما زاد الطين بلة.

  • انتقام دونالد ترامب من أمازون

رفضت وزارة الدفاع الأمريكية التعاون مع شركة أمازون التي تقدم الخدمات السحابية للمؤسسات الحكومية، وعوضا عن ذلك اختارت مايكروسوفت.

هذا يعني أن شركة جيف بيزوس لن تخزن بيانات وزارة الدفاع ولن تعمل على إنشاء نظام حوسبة آمن للجيش الأمريكي.

ويعد مبلغ 10 مليارات دولارات مهما للمتنافسين في قطاع الحوسبة السحابية، حيث تتسابق تلك الشركات على تقديم العرض الأفضل للحكومة الأمريكية وقد كان ما كان.

مكن أن تصل قيمة عقد الحوسبة السحابية المشتركة (Joint Enterprise Defence Infrastructure)، أو JEDI، إلى 10 مليارات دولار للخدمات المقدمة خلال فترة تصل إلى 10 سنوات.

كان يُنظر إلى أمازون في البداية على أنها المفضلة للفوز بالعقد، ثم قال ترامب في يوليو إنه كان يبحث في العقد بعد أن احتجت شركة IBM وغيرها من الشركات على عملية تقديم العطاءات.

  • رغبة أمازون في عزل دونالد ترامب

وتسعى الشركة إلى عزل الرئيس الأمريكي رغم أنه تم تبرئته منذ أيام في قضية إساءة استخدام سلطاته بتحقيق استمر أياما قليلة.

وقال متحدث باسم AWS لـ CNBC في بيان: “لقد أظهر الرئيس ترامب مرارًا وتكرارًا استعداده لاستخدام منصبه كرئيس وقائد عام للتدخل في وظائف الحكومة – بما في ذلك المشتريات الفيدرالية – لدفع أجندته الشخصية”.

وأضاف: “يتطلب الحفاظ على ثقة الجمهور في عملية الشراء في البلاد اكتشاف وتكميل السجل الإداري، لا سيما في ضوء أمر الرئيس ترامب بتجاهل أمازون، والسؤال هو ما إذا كان ينبغي السماح لرئيس الولايات المتحدة باستخدام ميزانية وزارة الدفاع لمتابعة أغراضه الشخصية والسياسية”.

إقرأ أيضا  4 أسباب خلف استحواذ وول مارت على Flipkart

وترغب الشركة في عزل مسؤولين بوزارة الدفاع الأمريكية، كانوا قد وعدوا بدراسة عرض الشركة وتجاهلوه أو تعاملوا معه باستخفاف.

  • إيقاف الصفقة المثير للجدل

أمر قاضٍ اتحادي أمس الخميس بحظر مؤقت لعقد JEDI السحابي، والذي مُنح لشركة مايكروسوفت ردًا على الدعوى التي رفعتها أمازون، تراجعت أسهم مايكروسوفت بسبب الأخبار بينما انخفض سهم أمازون قليلاً.

تم تقديم إشعار من المحكمة يعلن فيه الأمر الزجري يوم الخميس ولكنه لم يكن علنيًا، ليس من الواضح سبب ختم المستندات.

تهدف البنية التحتية المشتركة للدفاع المشترك أو JEDI، إلى تحديث عمليات تكنولوجيا المعلومات في البنتاغون.

يمكن أن تصل قيمة العقد إلى 10 مليارات دولار للخدمات المقدمة خلال فترة تصل إلى 10 سنوات. حصلت مايكروسوفت على العقد في 25 أكتوبر الماضي.

صرح فرانك شو، نائب رئيس الاتصالات بشركة مايكروسوفت لـ CNBC في بيان له: “بينما نشعر بخيبة أمل من التأخير الإضافي، نعتقد أننا سنكون قادرين في النهاية على المضي قدمًا في العمل للتأكد من أن أولئك الذين يخدمون بلدنا يمكنهم الوصول إلى التكنولوجيا الجديدة التي يحتاجون إليها على وجه السرعة، لدينا ثقة في وزارة الدفاع، ونعتقد أن الحقائق ستظهر أنها أدارت عملية مفصلة وشاملة ونزيهة في تحديد احتياجات المقاتل من قبل مايكروسوفت”.

لم يكن من الممكن على الفور الحصول على تعليق من ممثلي أمازون ووزارة الدفاع والبيت الأبيض.

في الشهر الماضي، قدمت AWS طلبًا رسميًا يطلب من المحكمة إيقاف عمل مايكروسوفت بشأن العقد السحابية لـ JEDI، مدعيا أن عملية التقييم تضمنت “أوجه قصور واضحة وأخطاء وانحياز لا لبس فيه”، وقد وافقت المحكمة على هذا الطلب أمس الخميس.

 

نهاية المقال:

يتنامى الصراع بين جيف بيزوس ودونالد ترامب، هذا الأخير فضل مايكروسوفت في صفقة لصالح وزارة الدفاع على أمازون، والآن عطلت هذه الأخيرة الصفقة مؤقتا وطالبت بعزل الرئيس.

— دعمك لنا يساعدنا على الإستمرار —

تابعنا على تيليجرام للتوصل بأحدث المقالات والمنشورات أولا بأول بالضغط هنا.

يمكنك أيضا متابعتنا على تويتر من هنا، وبإمكانك أيضا متابعتنا على فيس بوك من هنا.

إقرأ أيضا  غرامات تتجاوز 40 ألف دولار تنتظر قنوات يوتيوب المخالفة في 2020

لا تنسى دعمنا بمشاركة المقال على حساباتك الإجتماعية ومع أصدقائك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اضغط هنا لمتابعة آخر أخبار فيروس كورونا