#شكرا_لرجال_هييه_الترفيه… هاشتاغ مدفوع على تويتر؟

فضيحة على تويتر السعودية!

شكرا_لرجال_هييه_الترفيه...-هاشتاغ-مدفوع-على-تويتر؟ #شكرا_لرجال_هييه_الترفيه... هاشتاغ مدفوع على تويتر؟

لا شك أن هناك فوضى على تويتر في قسم الشائع أو الإتجاهات، حيث من يتابع هذه المواضيع خصوصا في السعودية سيجد أن هناك وسوما لا تستحق الظهور ولم تشهد الكثير من التفاعل ورغم ذلك تظهر في هذا القسم من الموقع.

ما يزيد من هذه الشكوك هو أن هاشتاغ #شكرالرجالهييه_الترفيه قد أصبح ثاني وسم رائج في تلك القائمة، قبل أن يتضمن ولا تغريدة واحدة!

حتى عندما كان هناك تفاعل فقد جاءت التغريدات من المستخدمين في السعودية لتؤكد أن الهاشتاغ لا يستحق أن يظهر في القائمة وهو الذي لم يتضمن سوى بضعة تغريدات.

كتب أحدهم “هشتاق مدفوع ولا منه اَي فايده لا هو ولا هيئه الترفيه”، فيما قال آخر: “هاشتاق مدفوع واغلب اللي يغردون فيه ضد الهيئه … ع اي اساس يشكرون الهيئه”

ومع مشاركة المزيد من المستخدمين فيه سواء بالسلب أو السخرية فسيصبح من الوسوم الشائعة اليوم بكل ما للكلمة من معنى.

  • فوضى في قسم الشائع أو الإتجاهات

تكشف لنا هذه الحادثة أن المواضيع الشائعة التي تظهر في هذا القسم من الموقع موجهة ويتم التحكم فيها، ويبدو أنها لا تظهر بناء على كمية التفاعل والمشاركة فيها بل هناك محررين في الموقع يتحكمون بها.

هذا يفتح الباب لتداعيات سيئة، ومنها التلاعب بالرأي العام وتوجيه الناس إلى مواضيع معينة او استخدام ذلك لتحقيق مصالح سياسية أو حتى تجارية.

ويبدو ان الموظفين في الشركة الذين يعملون على هذا القسم، قد يستخدمونه بالتعاون مع الحكومات أو شركات للتلاعب وتحقيق اهداف مشبوهة.

هذه التهمة هي التي دفعت فيس بوك من قبل لتعطيل هذه الميزة على شبكتها الاجتماعية، خصوصا وانها استخدمت لتوجيه الرأي العام خلال الإنتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2016.

ولا يوجد تفسير آخر ليظهر هاشتاغ على أنه شائع بمجرد إنشائه وبدون أن تكون به تغريدات أو العدد الذي يمكن أن يجعله من المواضيع الشائعة بالموقع.

  • هاشتاغ مدفوع على تويتر؟

عشرات التغريدات التي وجدناها على هذا الهاشتاغ، تشير إلى أنه مدفوع لهذا وصل إلى هذه القائمة دون أن يستحق ذلك.

إقرأ أيضا  حقيقة اختراق باي بال Paypal وتسريب بيانات 1.6 مليون مستخدم

قوانين الشركة والقوانين المعمول بها عالميا تفرض على الموقع أن يشير إلى ذلك بصراحة وبوضوح، وهو ما تقوم به تويتر عادة مع الشركات.

لكن إذا اتضح أن هذا الهاشتاغ مدفوع فستكون هذه مخالفة كبيرة لتلك القوانين إذ لم يشر الموقع إلى ذلك إطلاقا سواء بداخل القائمة أو في صفحة التغريدات التي تنطوي تحث الوسم.

ويعني ذلك أيضا أن أحد الموظفين في الشركة قد تلقى مبلغا ماليا لتثبيت الوسم وإظهاره في القسم وهذا لتوجيه المستخدمين للمشاركة فيه، وقد يكون الفريق الخاص بالشرق الأوسط متورطا في هذه الممارسة.

وليس مستبعدا ذلك، فرغم أن تويتر حريصة على الشفافية مثل فيس بوك إلا أن بعض الموظفين الفاسدين قد يستخدمون نفوذهم للقيام بالتلاعب مقابل مبالغ مالية طائلة.

  • تويتر قابل للتلاعب به

هناك خدمات توفر لأصحاب الشركات الترويج لعلامتهم التجارية، من خلال إيصال الوسوم المدفوعة إلى الأكثر رواجا وظهورها في قسم الإتجاهات.

تستخدم تلك الخدمات مجموعة كبيرة من الحسابات لنشر تغريدات أغلبها مكررة وترويجية ومع التفاعل القوي والجيد يقوم الموقع بإبراز الوسم في القسم.

رأينا هذا الأسلوب شائعا في دول الخليج العربي، لكن على الأقل فإن الوسم لما يظهر في الشائع يكون نشطا فعلا وبه تفاعل، وليس مثل ما حدث اليوم مع هاشتاغ #شكرالرجالهييه_الترفيه.

 

نهاية المقال:

ظهور هاشتاغ فارغ في قسم الإتجاهات على تويتر قبل أن يتضمن التغريدات هي ممارسة أخرى سيئة يعاني منها الموقع وفي هذه الحالة فإن المشتبه به في التلاعب بالقائمة هو الفريق المكلف بالقسم داخل الشركة!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.