سعر بيتكوين إلى 250000 دولار بفضل الشركات الأمريكية

سعر بيتكوين إلى 250000 دولار بفضل الشركات الأمريكية
MARKETWATCH PHOTO ILLUSTRATION/GETTY IMAGES, ISTOCKPHOTO

بعد قيام شركة تيسلا الأمريكية بالإستثمار في بيتكوين والإعلان عن ذلك، حصلت آبل هي الأخرى على توصية لإطلاق محفظة رقمية تدعم العملات الرقمية وتستثمر أيضا في هذه الأصول.

الحقيقة أنه في حال قررت الشركات الأمريكية الإستثمار في بيتكوين فإن سعرها سيرتفع 5 مرات مقارنة بوضعها الحالي حيث وصلت سريعا إلى 50 ألف دولار كما توقعت في وقت سابق من العام الماضي.

قالت كاثي وود، الرئيسة التنفيذية لشركة ARK Invest ومديرة صندوق ARK Innovation الشهير للتداول في البورصة، إنه يمكن تقييم عملة بيتكوين واحدة بمبلغ 200 ألف دولار أكثر من سعرها الحالي إذا أضافت المزيد من الشركات العملة المشفرة إلى ميزانياتها العمومية.

قال وود لشبكة CNBC يوم الأربعاء: “إذا قامت جميع الشركات في الولايات المتحدة بوضع 10٪ من أموالها في عملة بيتكوين، فإن ذلك وحده سيضيف 200 ألف دولار إلى سعر بيتكوين”.

قالت وود إنها تشك في أن مثل هذه التحركات في الميزانية العمومية من قبل الشركات ستحدث بسرعة وتتوقع أن تحتاج عملة بيتكوين إلى مزيد من النضج قبل أن يكون هناك إدراج على نطاق واسع.

قالت وود إنها فوجئت مع ذلك بالوتيرة الحالية للشركات التي تدمج بيتكوين في دفاترها وميزانياتها، إضافة إلى سرعة تقبلها منذ بداية الوباء الحالي.

أظهرت بيانات FactSet أن صندوقها قد حقق عوائد بحوالي 160٪ خلال الاثني عشر شهرًا الماضية ونما أصوله بأكثر من 10 أضعاف لتصل إلى 22 مليار دولار، وتعد ARK Innovation الآن أكبر مؤسسة ETF نشطة في العالم.

قال دارا خسروشاهي، الرئيس التنفيذي لشركة Uber، لشبكة CNBC يوم الخميس بأن الشركة ناقشت فكرة شراء بيتكوين بأموال الشركات مثل Telsa ولكنها “رفضت بسرعة”.

ومع ذلك، قال خسروشاهي إن أوبر ستنظر في قبول العملات المشفرة كوسيلة للدفع، وجاءت التعليقات بعد أيام من إعلان Tesla أنها اشترت عملة البيتكوين بقيمة 1.5 مليار دولار مع بعض النقود في ميزانيتها العمومية وتخطط لبدء قبول العملة الرقمية كدفعة لمنتجاتها.

فتحت هذه الخطوات نقاشا جادا لدى مدراء ومؤسسي الشركات وحتى في قطاع السياحة والخدمات لبدء قبول بيتكوين والعملات الرقمية.

في مجال السياحة والسفر كانت إحدى أولى هذه الوكالات هي وكالة السفر عبر الإنترنت CheapAir، التي بدأت في قبول بيتكوين في عام 2013.

في الأصل، استخدمت الشركة معالجًا تابعًا لجهة خارجية لتحويل عملات بيتكوين إلى دولارات يمكن دفعها بعد ذلك لشركات الطيران والفنادق نظرًا لأن جميع الموردين تقريبًا لا يزالون يطلبون الدفع باستخدام العملات النقدية.

يقول المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة CheapAir جيف كلي أن الحاجة إلى تبادل العملة المشفرة هي إحدى العوائق أمام التبني على نطاق واسع في صناعة السفر.

وأضاف: “سيكون من الأسهل على الجميع أن يقبل الموردون العملات المشفرة، إنها محنة بعض الشيء عندما لا يقوم المورد بذلك، لذلك يتعين علينا استبدالها بالدولار والدفع للمورد بشكل منفصل”.

هذا لا يعني أن العملات المشفرة خالية من المخاطر، كما يحذر توماس هيلدورف، نائب الرئيس لشركات الطيران والسفر في Worldpay من FIS.

وقال: “إذا قبلت بيتكوين كطريقة للدفع، فعليك أن تتعايش مع المخاطرة أنه بحلول الوقت الذي تقبله فيه، فإنك في النهاية تقوم بتحويله إلى عملتك، وقد تتقلب قيمة بيتكوين لأعلى أو لأسفل وقد يؤدي ذلك إلى تآكل كبير”.

ومع التبني الواسع من الشركات والمؤسسات الإستثمارية من المنتظر أن تكون سعر بيتكوين مستقرة نسبيا، مقارنة بما كانت عليها عندما كان يسيطر على تعاملاتها الأفراد والتجار الصغار.

اخلاء المسؤولية

إقرأ أيضا:

مشروع جاك دورسي وجاي زي لنشر بيتكوين في أفريقيا

آبل وفرصة شراء بيتكوين وإنشاء منصة تداول العملات الرقمية

لماذا اشترت تيسلا موتورز 1.5 مليار دولار من بيتكوين؟

سنغافورة تعتقد أن بيتكوين يمكن أن يحل مكان الذهب

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز