سبب تسمية الجمعة السوداء بهذا الاسم

في عام 2019 يمكننا أن نتوقع أن نرى المزيد من التخفيضات عندما تبدأ المبيعات رسميًا في 29 نوفمبر.

سبب-تسمية-الجمعة-السوداء-بهذا-الاسم سبب تسمية الجمعة السوداء بهذا الاسم

أيام ويحتفل العالم بيوم الجمعة السوداء، وهو الذي يأتي في عطلة نهاية الأسبوع للمبيعات الشهيرة، والتي تعقب يوم عيد الشكر.

في هذا الوقت عدد كبير من المتسوقين يتجهون إلى المتاجر الكبرى والعلامات التجارية عبر الإنترنت في محاولة للعثور على أفضل الصفقات.

قام العديد من تجار التجزئة بما في ذلك أمازون و Currys PC World و John Lewis & Partners و Argos بخفض أسعارها على مجموعة من المنتجات في عام 2018، وفي عام 2019 يمكننا أن نتوقع أن نرى المزيد من التخفيضات عندما تبدأ المبيعات رسميًا في 29 نوفمبر.

ومع ذلك، فإن الكثير من الناس ليسوا على دراية بتاريخ هذه الظاهرة ولا يجهلون استخدام الاسم قبل أن يرتبط بجنون التسوق قبل عيد الميلاد.

من الفوضى التي أعقبت مباراة كرة القدم في فيلادلفيا إلى الأشخاص الذين صاغوا اسم حدث البيع بالتجزئة، إليكم القصة وراء يوم الجمعة السوداء.

ما هو سبب تسمية الجمعة السوداء بهذا الاسم؟ من الفوضى التي أعقبت مباراة كرة القدم في فيلادلفيا إلى الأشخاص الذين صاغوا اسم حدث البيع بالتجزئة، إليكم القصة وراء يوم الجمعة السوداء.

  • الأزمة المالية وراء الجمعة السوداء

كان مصطلح “الجمعة السوداء” مرتبطًا في البداية بالأزمة المالية وليس بموسم التسوق.

اشترى اثنان من ممولي وول ستريت وهما جيم فيسك وجاي جولد، معاً كمية كبيرة من الذهب الأمريكي على أمل أن يرتفع السعر الإجمالي وبالتالي يمكن بيعه لتحقيق أرباح ضخمة.

في يوم الجمعة الموافق 24 سبتمبر 1869، في ما أصبح يشار إليه باسم “الجمعة السوداء”، انهار سوق الذهب الأمريكي وتعرض الكثير من المستثمرين للإفلاس.

  • الجمعة السوداء هو آخر جمعة من شهر نوفمبر

كان ضباط الشرطة في فيلادلفيا أول من ربط الجمعة السوداء بفترة ما بعد عيد الشكر في الخمسينيات.

جاءت حشود كبيرة من السياح والمتسوقين إلى المدينة بعد يوم من عيد الشكر لمشاهدة لعبة كرة القدم للجيش والبحرية، مما خلق حالة من الفوضى والاختناقات المرورية وفرص السرقة.

لم يكن ضباط الشرطة في المدينة قادرين على قضاء يوم عطلة في العمل، وبدلاً من ذلك اضطروا للعمل في نوبات طويلة للسيطرة على الفوضى، مستخدمين بذلك مصطلح “الجمعة السوداء” للإشارة إلى ذلك.

إقرأ أيضا  وول مارت تخسر 30 مليار دولار وأمازون بطلة أسوأ يوم منذ 1988

مع انتشار الاسم في جميع أنحاء فيلادلفيا، كان بعض التجار والمروجين في المدينة يكرهون الدلالات السلبية وحاولوا تغييرها إلى “الجمعة الكبيرة” دون جدوى.

أصبحت الجمعة السوداء معروفة بعد ذلك في الطباعة، بعد نشر إعلان في مجلة American Philatelist في عام 1966.

بحلول أواخر الثمانينيات، كان المصطلح معروفًا في جميع أنحاء البلاد، وسرعان ما ربطه تجار التجزئة بمبيعات ما بعد عيد الشكر.

يعد الجمعة السوداء Black Friday اليوم أكبر حدث تسوق في الولايات المتحدة الأمريكية هذا العام، حيث قامت العديد من المتاجر بخفض أسعارها على مجموعة من المنتجات، من أجل زيادة الأرباح والانطلاق الرسمي لموسم الأعياد.

  • موسم المبيعات في الولايات المتحدة

كانت المبيعات في نوفمبر شائعة في الولايات المتحدة قبل أن يصوغ ضباط شرطة فيلادلفيا مصطلح الجمعة السوداء.

كان متجر Macy’s هو أول من أعلن عن التسوق بعد عيد الشكر في عام 1924، خلال عرض يوم عيد الشكر في نيويورك.

أصبح يوم التسوق شائعًا طوال ثلاثينيات القرن العشرين، رغم أن تجار التجزئة عانوا خلال الكساد العظيم.

اتخذ الرئيس فرانكلين روزفلت قرارًا بنقل تاريخ عيد الشكر قبل أسبوع واحد من المعتاد في عام 1939، على أمل أن تعزز المبيعات الاقتصاد الأمريكي، وأطلق البعض على هذه الخطوة “Franksgiving”.

بعد أن ربط ضباط الشرطة الجمعة السوداء بالفوضى في فيلادلفيا، أصبح جنون التسوق أكثر انتشارًا في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي، حيث جذبت المتاجر حشودًا ضخمة.

اليوم قام الملايين من الأمريكيين بالوصول إلى المتاجر والبحث في المواقع الإلكترونية للبحث عن أفضل الصفقات، غالبًا ما يواصل تجار التجزئة مبيعاتهم طوال عطلة نهاية الأسبوع، ويختتمون العروض عبر الإنترنت فقط في الإثنين الرقمي.

عند تحليل 80 من أفضل 100 تاجر تجزئة على الإنترنت في الولايات المتحدة، وجدت Adobe Analytics أن الإنفاق عبر الإنترنت على الجمعة السوداء خلال 2018 وصل إلى 6.2 مليار دولار، مع توليد ملياري دولار عبر الهواتف الذكية.

  • الجمعة السوداء حول العالم

جنبا إلى جنب مع المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، ظهرت يوم الجمعة الأسود في بلدان أخرى في جميع أنحاء العالم بما في ذلك البرازيل والهند وفرنسا والنرويج ورومانيا وألمانيا.

إقرأ أيضا  خدمات طلب وتوصيل الطعام مشاريع ناجحة في العالم العربي

وفقًا لسيتي بوست، فإن 6.4 مليون كندي يأخذون يوم الجمعة الأسود عطلة ويذهب الكثير منهم إلى الولايات المتحدة للتسوق رغم أن هذا قد انخفض في السنوات الأخيرة بسبب أسعار الصرف وتطور التجارة الإلكترونية.

في المكسيك، يطلقون على نسختهم من الجمعة السوداء “El Buen Fin”، والتي تعني “النهاية الطيبة”.

  • الجمعة البيضاء في العالم الإسلامي

بالنسبة للمتاجر الإلكترونية في العالم العربي فهي تحتفل أيضا بهذه المناسبة لكن غالبا تحث مسمى “الجمعة البيضاء”.

السبب وراء تسمية الجمعة البيضاء هو أنه يوم ذات قيمة لدى المسلمين ولا يمكن أن يكون سيئا او أسودا بل هو أعظم يوم على الإطلاق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.