أحدث المقالات

العوامل المؤثرة على قيمة العملات في الفوركس

سوق الصرف الأجنبي، المعروف باسم الفوركس، هو واحد من...

قصة صعود وهبوط موقع Tumblr

إذا كانت تيك توك هي منصة التواصل الاجتماعي المفضلة...

لماذا انقلب ياسر الحزيمي على الإخوان وحركة حماس؟

لمع اسم ياسر الحزيمي في السنوات الأخيرة بفضل بودكاست...

5 أسباب لتجنب شراء ملابس شي ان (Shein) الصينية

تتصاعد حملات مقاطعة ملابس شي ان (Shein) في الدول...

كارما ذبح الحيوانات والأضاحي ومصير الأرواح القاتلة

يعتبر ذبح الحيوانات والأضاحي ركنا أساسيا في العقائد الوثنية...

سامسونج تمنح الهدايا مقابل شراء جالكسي اس 7 لأنه مخيب للآمال

Samsung-Galaxy-S7-vs-Galaxy-S7-Edge--compressor
مجرد نسخة تحسينية

بعد عام تقريبا من الحديث عن المزايا التي سيقدمها جالكسي اس 7 والطفرة التي سيحدثها في تاريخ صناعة الهواتف الذكية، وكيف أن سامسونج لا تريد تكرار أخطاء الماضي مجددا والتي كانت واضحة مع كل من جالكسي اس 5 و اس 6 عادت حليمة إلى عادتها القديمة، وفي رواية أخرى ريمة وهنا نتحدث عن سامسونج!

الشركة الكورية لم تتعظ من تراجع مبيعاتها خلال العامين الماضيين بسبب التكرار والتقاعس عن الإبتكار لتعيد إلى الأذهان قصة نوكيا التي تتبع هذه السياسة قبل حلول الأزمة التي وضعت حدا لعملاق لن ينسى.

فشل جالكسي اس 7 في حصد أكبر عدد من جوائز المواقع التقنية على غير الواقع خلال السنوات الماضية، والمؤلم ان هذا الجهاز لم يحصل على جائزة أفضل هاتف ذكي تم الإعلان عنه في معرض برشلونة MWC 2016 ليصبح واضحا أنه خيب ظن المراقبين والمتخصصين في قطاع الهواتف الذكية فما بالك بالمستخدمين والراغبين في اقتناء هاتف رائد جديد منها؟

السؤال المطروح هو لماذا لم يلقى اعجابا كبيرا ولم يحظى باستحسان لجنة المعرض، وسارعت سامسونج لوضع خطة ذكية لبيع 20 مليون جالكسي اس 7 في أول شهر!

 

  • نفس التصميم ونفس مواد التصنيع

نتذكر أن جالكسي اس 6 فشل في اختبارات السقوط كونه مصنوعا من الزجاج في الجهة الأمامية والخلفية والذي ينكسر عند السقوط بشكل سيء، على ما يبدو فإن جالكسي اس 7 سيعاني من هذا العيب هو أيضا بينما الهواتف المصنوعة بالكامل من المعدن لا تتعرض لانكسارات مماثلة وعادة ما تكتفي ببعض الخدوش أو انكسار شاشة الهاتف فقط.

سامسونج قررت الاحتفاظ بنفس التصميم السابق وإطلاق الجيل الجديد وكأنه مجرد نسخة تحسينية جاءت بعودة منفذ بطاقة التخزين الخارجي microSD

داخليا كان هناك تطور من خلال تزويد الجهاز بنظام تبريد داخلي سيمنع من ارتفاع درجة حرارة الهاتف عند الاستخدام المكثف له وبالتالي تجنب الإضرار بمكوناته الداخلية.

 

  • غياب واضح لميزة ثورية وهي تقنية قوة اللمس

بعد أن رأينا قدوم هاتفي آيفون 6 اس و هواوي ميت اس بتقنية قوة اللمس، أكدت العديد من التقارير أن سامسونج ستقوم بتزويد جيلها الجديد من هواتف جالكسي بهذه التقنية والتي ستفتح الباب للكثير من الإمكانيات وتطور من قدرة الهواتف على استشعار درجة الضغط وتوفير الخيارات التي يريد المستخدم الوصول إليها.

لكن للأسف شاشة جالكسي اس 7 تتمتع بدقة عالية جدا قدرها 1440 بيكسل كما هو الأمر بالنسبة للجيل السابق وبتقنية Super AMOLED دون أن تأتي بميزة منافسة لتقنية 3D Touch.

 

  • تجاهل دعم USB Type C والإكتفاء بمنفذ microUSB v2.0

منذ USB Type C شق طريقه إلى معظم الهواتف الرائدة التي تعمل بنظام أندرويد كما رأيناه في حاسوب الماك بوك وحتى كروم بوك من جوجل.

وهو الذي يتميز بمواصفات ممتازة منها نقل البيانات بسرعة تبلغ 10 جيجا بايت في الثانية كما أنه ينقل 20 فولطا من الطاقة و 5 أمبير في نفس المدة، ما يعني تسريع عملية الشحن ونقل البيانات.

 

  • غياب الكاميرا المزدوجة والخوف من تأثير خفض الميغا بيكسل

فيما رأينا هاتف LG G5 ثوري من ناحية التصميم وجاء بكاميرا مزدوجة في الجهة الخلفية، أقدمت سامسونج على تحسين العدسة وحجم الكاميرا وتحسين العديد من التقنيات مع تزويد الجهاز بحساس جديد فيما قررت تخفيض الميغا بيكسل من 16 ميغا بيكسل في الجيل السابق إلى 12 ميغا بيكسل لجالكسي اس 7.

صحيح أنه بإمكان كاميرا خلفية بدقة 12 ميغا بيكسل ان تقدم جودة تصوير أفضل من كاميرا بدقة أكبر لأن الميغا بيكسل ليس العامل الواحد في تحسين الجودة، لكن من يملكون هواتف جالكسي اس 6 ستمنعهم هذه النقطة بالضبط من ترقية هواتفهم الذكية.

 

  • تحسينات طفيفة غير مقنعة

الجيل الجديد من هواتف جالكسي لم يأتي بمزايا مبتكرة يمكن لمسها سوى تحسين الأداء من خلال تغيير المعالج وترقية الذاكرة العشوائية وتحسين حجم البطارية وإعادة منفذ بطاقة التخزين الخارجي microSD المفقود في الجيل السابق.

كل هذه التعديلات تؤكد بالفعل أن جالكسي اس 7 هو إصدار محسن فقط والشركة تعمدت فعل هذا لكن كان من الأحرى بالنسبة لمثل هذه النسخة أن تأتي باسم مغاير ضمن سلسلة اس كما هو الأمر مع آيفون حيث فيما طرحت آيفون 6 الرئيسي عام 2014 أطلقت العام الماضي النسخة المحسنة آيفون 6 اس والتي جاءت بتحسينات ومزايا جيدة خصوصا ميزة 3D Touch.

 

نهاية المقال:

تدرك سامسونج أن جالكسي اس 7 مخيب لتوقعات كل من كانوا ينتظرون هاتفتا مصمما من الصفر بمزايا وإمكانيات مبتكرة، لذا خططت من البداية أنه لا مفر من استخدام قوتها التسويقية لتحقيق مبيعات كبيرة بعد أن تراجعت حصتها السوقية خلال العامين الماضيين.

الهدايا التي تطرقنا إليها في “خطة سامسونج لبيع 20 مليون جالكسي اس 7 في أول شهر!” من شأنها أن تكون سببا في نجاح هذا الجهاز من ناحية المبيعات خلال فترة الشهر الأول إلى الشهر الثاني لكن ليس على المدى البعيد حيث أتوقع تباطؤ مبيعاته سريعا.

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز 

تابعنا على فيسبوك 

تابعنا على اكس (تويتر سابقا)