كيفية زيادة الأرباح بدون الحاجة إلى عملاء جدد

الخبر السار هو أنه يمكنك بالفعل زيادة الأرباح بدون الحاجة إلى اكتساب عملاء جدد

كيفية-زيادة-الأرباح-بدون-الحاجة-إلى-عملاء-جدد كيفية زيادة الأرباح بدون الحاجة إلى عملاء جدد

قد يكون من الصعب الحصول على عملاء جدد ومستخدمين لمنصتك، وعوض التركيز فقط على زيادة القاعدة الجماهيرية لمنتجاتك وخدماتك فيجب أن تركز على عملائك الحاليين.

والحقيقة أن تحقيق انتصارات في الاعمال التجارية ليس أمرا سهلا، والتوسع قد يكون مكلفا للوقت والمال والموارد الأخرى.

ومقابل زيادة عدد العملاء يجب أن تزيد من هامش الربح والأرباح التي تحققها من العملاء الحاليين والإبقاء عليهم لأطول فترة ممكنة.

الخبر السار هو أنه يمكنك بالفعل زيادة الأرباح بدون الحاجة إلى اكتساب عملاء جدد وهذا ما سنتطرق إليه في هذا المقال:

  • الإبقاء على العميل لأطول فترة ممكنة

الطريق الواضح لتحقيق أرباح أكبر دون تسجيل أي عملاء جدد هو بيع المزيد لعملائك الحاليين أو الإبقاء عليهم لأطول فترة ممكنة.

يُطلق على هذا المقياس القيمة العمرية (LTV) أو قيمة عمر العميل (CLV)، ويمكنك حساب تقدير تقريبي لها على أنه الدخل الشهري (الإيرادات – المصاريف) لعميلك المتوسط بمتوسط عدد الأشهر الذي يكون فيه شخص ما عميلًا.

هناك طريقتين لتحقيق أرباح أكبر من كل عميل، الأولى هي زيادة مقدار العائدات التي تحققها من كل عميل حالي، والثانية هي الإبقاء على العميل لأطول فترة واقناعه بالتجديد لأطول فترة.

إذا كنت تبيع لعميل معين كل شهر 200 دولار من السلعة أو الخدمات وتحقق معه ربحا يصل إلى 60 دولار، فيمكنك رفع الربح إلى أزيد من 600 دولار من خلال الإبقاء عليه لعام على الأقل.

في هذه الحالة يمكنك أن تقدم عروضا سنوية وليس فقط شهرية، وتحاول الإبقاء عليه لأطول فترة ممكنة من خلال تلبية احتياجاته.

معظم الخدمات على الإنترنت لا تحقق أرباحا كبيرة من العميل إلا على المدى المتوسط إلى الطويل، لذا فهي تقدم عروض الإشتراك السنوي وتحاول أن تقنع العميل باختيارها عوض الإشتراك لشهر.

  • تقديم المزيد من الخدمات المتقدمة والمكملة

يحب العملاء الدائمين الحصول دائما على التخفيضات من وقت لآخر أو مرة واحدة كل شهر عند التجديد، لكنهم يكرهون رفع الأسعار بشكل مفاجئ.

لذا عندما تقدم على تحديث الأسعار ورفعها فأنت تخاطر بفقدان بعض المشتركين والعملاء الذين يعتقدون أن خطوتك غير حكيمة.

إقرأ أيضا  نظرة على تحديث خوارزمية فيس بوك News Feed لشهر أبريل 2015

ما الحل إذن؟ ابتكار خدمات مكملة ومتقدمة ومنتجات إضافية تحسن من تجربة المستهلك أو تزيد من المميزات التي يحصل عليها أو تقوم بحل مشكلة معينة لا تشملها مميزات المنتجات والخدمات الحالية.

إنها أنجح سياسة بالطبع، وباستعراض الخدمات المكملة وعرضها على العملاء عند طلب المنتجات أو الخدمات التي يطلبونها عادة، تزداد احتمال إضافة تلك المنتجات والخدمات المكملة إلى سلة المشتريات.

على سبيل المثال إذا كنت تبيع هواتف آيفون، يمكن عند طلب شراء الجوال أن تعرض الصفحة بعض الأغلفة والملحقات الإضافية المناسبة له، وبهذا تزيد من مبيعاتك ومن متوسط عدد المنتجات التي يشتريها كل عميل.

إذا كنت تبيع الخدمات ولديك منصة على الإنترنت يمكنك إضافة خيارات ومميزات مدفوعة بتفعيلها تزداد التكلفة الإجمالية للطلب وبالتالي الربح.

  • تقليل تكاليف الإنتاج وتقديم الخدمات للعملاء

بالنسبة للخدمات على الإنترنت يمكن أتمتة مختلف العمليات لتقليل التكاليف وتوفير الوقت للأمور المهمة مثل تحسين الخدمات أو الدعم الفني أو حتى التسويق للحصول على عملاء جدد.

بعد توثيق جميع عملياتك والنظر في الخطوات التي يمكن إلغاؤها، يمكننا تحويل تركيزنا إلى خطوات يمكن تشغيلها تلقائيًا والتي يمكن أن توفر بضع دقائق هنا وتضيف ما يصل إلى جزء كبير من يومك.

يستخدم الكثير منا العديد من التطبيقات المختلفة عبر الإنترنت كجزء من وظائف الأعمال اليومية، قد نستخدم نظامًا واحدًا لدعم العملاء، ونظامًا للمبيعات، وآخرًا لتسويق البريد الإلكتروني، وواحدًا (أو كثيرًا) للشبكات الاجتماعية، ونستخدم تطبيقات جوجل، والحل هو IFTTT أو Zapier فهما منصتان على الإنترنت يساعدان في تمرير البيانات تلقائيًا بين جميع تطبيقات الويب التي نستخدمها ويمكنهما المساعدة في أتمتة بعض خطوات العمليات التي قمت بإنشائها.

بالنسبة للتسويق يمكنك استثمار بعض الوقت مرة واحدة في الأسبوع وإنشاء المنشورات والمحتوى أو شرائها من خدمة معينة مثل متجر أمناي، وتقوم أنت بجدولة المنشورات بينما يمكن لمثل هذه الخدمة أن تشرف على مدونتك وإضافة المحتوى فيه بشكل منتظم.

أي تكاليف غير ضرورية أو خدمات لا تساعد في زيادة العملاء أو الربحية يجب أن تتخلص منها وتعوضها بمنصات أو حلول فعالة.

إقرأ أيضا  4 مخاطر من التوسع السريع للشركات الناشئة

 

نهاية المقال:

هذه الطرق الفعالة لزيادة الأرباح دون الحاجة إلى زيادة عدد العملاء، يمكنك تحقيق هامش أكبر من الأرباح مع كل عميل حتى وإن كان لا يشتري كميات كبيرة أو خدمات متعددة.

— دعمك لنا يساعدنا على الإستمرار —

تابعنا على تيليجرام للتوصل بأحدث المقالات والمنشورات أولا بأول بالضغط هنا.

يمكنك أيضا متابعتنا على تويتر من هنا، وبإمكانك أيضا متابعتنا على فيس بوك من هنا.

لا تنسى دعمنا بمشاركة المقال على حساباتك الإجتماعية ومع أصدقائك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اضغط هنا لمتابعة آخر أخبار فيروس كورونا