خلاف يوتيوب مع قناة Alex Jones والسبب خطاب الكراهية

-يوتيوب خلاف يوتيوب مع قناة Alex Jones والسبب خطاب الكراهية
خلاف يوتيوب مع قناة Alex Jones والسبب خطاب الكراهية

تلقت قناة صاحب نظرية المؤامرة أليكس جونز على يوتيوب يوم الثلاثاء مخالفة بسبب انتهاك إرشادات المنتدى. حيث قام يوتيوب بإزالة أربع مقاطع فيديو من قناة جونز التي تضم أكثر من 2.4 مليون مشترك، التي كانت تحتوي على نوع من خطاب الكراهية وتعريض الأطفال للخطر. مع العلم أن قنوات يوتيوب معرضة للغلق والحذف النهائي من الموقع إذا تلقت ثلاث مخالفات في غضون ثلاثة أشهر.

احتوى مقطعان من تلك الفيديوهات على كلام يحض على الكراهية ضد المسلمين، كما احتوى المقطع الثالث على كلام يحض على الكراهية ضد الأشخاص المتحولين جنسيا، أما المقطع الرابع فقد أظهر طفلا يتم دفعه نحو الأرض بعنف من طرف رجل بالغ، وذلك تحت عنوان “كيف تقضي على الليبرالية”. ولا تزال تلك المقاطع الأربعة منشورة إلى حد الساعة على موقع Infowars.

ولم تتضمن مقاطع الفيديو المسيئة تلك، هجمة جونز المثيرة للقلق حول “روبرت مولر”، والتي أثارت جدلا واسعا في وقت سابق من هذا الأسبوع بعد أن تم نشرها على موقع فيس بوك، إذ يبدو أن هذا الفيديو لم يتم تحميله إلى يوتيوب.

وفي منشور على موقع Infowars ذكر أن الفيديوهات تم نشرها على الموقع “في سياق إخباري أو وثائقي أو علمي أو فني”.

وقالت متحدثة باسم يوتيوب في بيان صحفي: “لدينا سياسات طويلة الأمد ضد تعريض الأطفال للخطر وخطاب الكراهية”. “نحن نطبق سياساتنا باستمرار وفقا لمحتوى مقاطع الفيديو، بغض النظر عن المتحدث أو القناة. لدينا أيضا سياسة واضحة بخصوص ثلاث مخالفات، ونقوم بإنهاء القنوات مباشرة بعد تلقيها لثلاث مخالفات في غضون ثلاثة أشهر”.

وحسب ما يتم تداوله، فإن مقطع الفيديو الذي يظهر الطفل الذي يتم دفعه وتعنيفه، قد تم رفعه على عشرات القنوات في يوتيوب، إلا أنه تمت إزالته نهائيا من كل تلك القنوات.

وكانت قناة جونز قد تلقت مخالفة من يوتيوب شهر فبراير الفارط، بعد ترويجه للنظرية الزائفة التي تقول أن الناجين من إطلاق النار في حديقة باركلاند تم تدريبهم في الواقع من طرف “مهندسي الأزمة”. وهذا يعتبر انتهاكات لسياسات يوتيوب بخصوص والتحرش. إلا أن المخالفة انتهت بعد مرور ثلاثة أشهر من صدورها، مما يعني أن قناة جونز حاليا تحوز على مخالفة واحدة فقط.

إقرأ أيضا  كيف سيجني واتساب و فيس بوك مسنجر و المنافسين المال بدون الإعلانات؟

على الرغم من إزالة يوتيوب لأربعة مقاطع فيديو من قناة جونز، إلا أنه تم جمعها معا في مخالفة واحدة بسبب تراجع سياسة يوتيوب في كيفية إدارة النظام للانتهاكات. يُطلب من منشئي المحتوى الإقرار والموافقة على المخالفات في المرة الأولى التي يسجلون فيها الدخول بعد إزالة أحد مقاطع الفيديو التابعة لهم. وإذا تلقى أكثر من فيديو مخالفة، فيمكن “دمجها” في انتهاك واحد، أي مخالفة واحدة.

تم تصميم النظام بهذه الطريقة بحيث يمكن لمنشئي المحتوى اتخاذ إجراء بشأن مقاطع الفيديو الأخرى على قناتهم إذا اعتقدوا أنها قد تنتهك إرشادات المنتدى. ولكن كما توضح هذه الحالة ومن المفارقات، أنه يمكن للنظام أيضًا تقديم المزيد من الحماية لمنشئي المحتوى الذين ينتهكون إرشادات المنتدى عدة مرات خلال فترة زمنية قصيرة. لو كانت قناة جونز قد نشرت مقاطع الفيديو الأربع تلك على فترات زمنية أطول، فعلى الأغلب كان يوتيوب قد حذف القناة بشكل نهائي.

مع وجود تلك المخالفة حاليا على قناة جونز، فلا يمكنه القيام بالبث المباشر لمدة 90 يوم، إلى غاية انتهاء مدة المخالفة.

أحصل على آخر المقالات أسبوعيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *