خدمة فيس بوك باي Facebook Pay وفشل عملة ليبرا

خدمة-فيس-بوك-باي-Facebook-Pay-وفشل-عملة-ليبرا خدمة فيس بوك باي Facebook Pay وفشل عملة ليبرا

وصل مشروع فيس بوك عملة ليبرا إلى حائط مسدود ويواجه قسم البلوك تشين في الشركة وقتا عصيبا لأن أبرز تطبيق لهم قد لا يرى النور أبدا.

لكن الشركة الأمريكية لم تفقد الأمل بعد في السيطرة على جيوب المستخدمين وليس فقط على حياتهم الخاصة ومعلوماتهم الحساسة، وفي هذا الصدد كشفت الشركة عن فيس بوك باي Facebook Pay.

الخدمة الجديدة هي خدمة مدفوعات على غرار Google Wallet و آبل باي والخدمات الأخرى، لكن الفرق هنا هي أنها خدمة مدفوعات خاصة بتطبيقات ومواقع الشركة.

  • ما هي خدمة Facebook Pay؟

هي خدمة مصممة لمساعد ة المستخدمين على التحويل السريع والفوري للأموال بينهم وكذلك لإجراء عمليات الدفع مباشرة من خلال منصتها.

سيتم قبولها أيضًا كدفع على Facebook Marketplace، وتقول الشركة أنه لا توجد رسوم تفرضها الشركة ولن يتم تخزين الأموال في حساب عبر الإنترنت.

هذا لأنها تعتمد على خدمات أساسية في عالم المدفوعات الرقمية ونتحدث عن باي بال و الفيزا والماستركارد التي تقبلها.

  • تطوير خدمة الدفع الفوري على فيس بوك ماسنجر

كان لدى فيس بوك ماسنجر بالفعل خدمة تدعى Payments تتيح للأشخاص إرسال الأموال من حساباتهم المصرفية، لكنها لا تدعم بطاقات الائتمان الرئيسية.

يقبل Facebook Pay معظم بطاقات الائتمان الرئيسية، بما في ذلك Visa و Mastercard، ويمكن للمستخدمين أيضًا الربط بحساب PayPal.

يقول فيس بوك إن PayPal و Stripe والشركاء الدوليين الآخرين سيقومون بمعالجة مدفوعات فيس بوك باي.

ومن المعلوم أن هذه الشركات التي تعتمد علها فيس بوك في خدمتها الجديدة شريكة في مشروع عملة ليبرا قبل أن ينسحبوا منها.

  • فيس بوك باي على كافة تطبيقات فيس بوك

لن تكون الخدمة متوفرة فقط على ماسنجر بل أيضا التطبيق الأساسي ونسخة الويب من الموقع إلى جانب كل من واتساب و انستقرام.

تقول الشركة أن المستخدم يحتاج إلى اعداد الخدمة على كل تطبيق بشكل منفصل، لكنها خدمة واحدة ويمكنها أن تكتشف حسابات المستخدم والمنصة التي يستخدمها فيها.

سيكون أيضا خدمة الدفع الرسمية والأساسية على Facebook Marketplace حيث سيكون ممكنا إجراء الصفقات أونلاين.

إقرأ أيضا  استقالة مؤسس واتساب تعزز من مكاسب أزمة فيس بوك

بينما يدعو العديد من مرشحي الرئاسة الأمريكية إلى تفكيك هذه الشركة، تعمل على الربط بين هذه التطبيقات وتبادل البيانات فيما بينها أيضا لأغراض إعلانية وأيضا لمكافحة الأخبار المزيفة.

  • بيانات المدفوعات مشفرة لكنها قابلة للبيع

تؤكد الشركة أن خدمتها الجديدة تعتمد على خدمات موثوقة في عالم المدفوعات الرقمية وهو أمر لا شك فيه.

لكن خدمتها تسجل كل المعاملات التي يقوم بها المستخدمين وتعمل على حفظها وتأمينها لكنها بيانات جديدة بالنسبة لها يمكن أن تساعدها على تطوير منصتها الإعلانية.

من شأن البيانات المالية وبيانات المدفوعة أن تساعد في عرض الإعلانات التي يريد منها المعلنين جلب مبيعات فورية وسريعة.

هذه أخبار سارة بالطبع للتجارة الإلكترونية لكنها أيضا مخيفة للمستخدمين والمستهلكين الذين سيتم اغراقهم بإعلانات الشراء والدفع.

  • هل هو اعتراف بفشل عملة ليبرا

قالت الشركة أن هذا المشروع لا علاقة له بمشروع العملة الرقمية التي تعمل عليها، وأن الأمرين منفصلين تماما.

لا تزال فيس بوك تؤمن على الأقل ظاهريا بمشروع ليبرا بينما تركها حاليا العديد من الشركاء المهمين، وهي تواجه التدقيق والمحاسبة والتحقيق من جهة المشرعين في الولايات المتحدة التي استجوبت مارك زوكربيرغ بينما تعارضها دول الإتحاد الأوروبي.

لدى عملاقة الشبكات الاجتماعية طموح كبير لابتكار عملة رقمية ربما قد تأخذ دور العملات النقدية حول العالم، لهذا فمحاربتها هي ضربة قوية لمشروعها.

والبديل على ما يبدو هي Facebook Pay التي تعد مشروعا أقل تكلفة حيث معالجة المدفوعات تتم عبر أطراف ثالثة وما يهم الشركة هو تحسين تجربة التسوق وتحويل الأموال على منصتها إلى جانب جمع البيانات حول المستخدمين.

 

نهاية المقال:

مستقبلا ستتوفر هذه الخدمة في كافة الدول التي يتوفر بها فيس بوك، وقد تكون البديل الأفضل لعملة ليبرا التي تواجه الفشل مع انسحاب أكثر من شريك في المشروع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.