حقيقة اختراق باي بال Paypal وتسريب بيانات 1.6 مليون مستخدم

paypal-tio-networks حقيقة اختراق باي بال Paypal وتسريب بيانات 1.6 مليون مستخدم
حقيقة اختراق باي بال Paypal لعام 2017

من المؤسف أن بعض المواقع العربية تترجم الأخبار التقنية من المواقع الأجنبية على هواها وتلفق الأحداث لتزيد من الإثارة بالتالي يجذب الخبر الزيارات والقراءات والتفاعل.

هذا ما حدث من خلال انتشار خبر يزعم اختراق باي بال Paypal وتسريب بيانات 1.6 مليون مستخدم، بالتالي المستخدمين لهذا البنك الإلكتروني أصبحوا في خطر.

الخبر انتشر أكثر على فيس بوك كما تؤكد مصادري وقمت ببحث لأجده بهذه الصيغة: إختراق أمني في احد الفروع او الشركات التابعة للـ Paypal يؤدي الى خرق معلومات 1.6 مليون مستخدم، و العدد في تزايد أيضا!

لا نريد أن نذكر الصفحة التي قامت بنشره كي لا يتهمنا أحد بأننا نهاجم جهة معينة رغم أن هذا الموقع الذي يملك صفحة على فيس بوك بها أكثر من 119 ألف معجب، لا نعرف من يقف وراءه ولم أبحث عن ذلك، لكن هذه هي المرة الثانية التي أجد فيها خبرا منهم مزيف من خلال تحريف الخبر الأصلي.

ولا أعرف ما السبب وراء ذلك، هل هو تسرع في نقل الخبر دون التدقيق في الترجمة أم هو تعمد من أجل رفع التفاعل والزيارات؟

كلنا نعرف أن بنك باي بال Paypal يتمتع بسمعة كبيرة وهو بنك إلكتروني ورأس ماله هي السمعة التي يتمتع بها، فإذا حدث اختراق للموقع وتمت سرقة اموال المستخدمين وبياناتهم فإن مصيره هو الإنهيار.

لذا فهذا ليس لعب أطفال أو عمل هواة مثل ياهو التي لم تعطي أي أهمية للمستخدمين لديها وتم تسريب بيانات 3 مليارات مستخدم.

يمكن القول أن هذه الشركة تتمتع بخبرة أمنية ومستوى حماية كبيرة بنفس مستوى جوجل التي لم يتم اختراقها والوصول إلى بياناتها، أو فيس بوك التي لم تواجه هذه الحالة أو أمازون و مايكروسوفت.

بمعنى آخر هي شركة من الصف الاول على مستوى السمعة والحماية والحرص على بيانات المستخدمين وهذا ليس هراء بل حقيقة.

لكن هل يمكن اختراق بنك باي بال Paypal وتسريب بياناته؟ بالطبع هذا ممكن لكنه صعب جدا ومن حسن الحظ هذا ليس ما حدث.

 

  • الخبر الأصلي يتحدث عن اختراق شركة TIO Networks التي استحوذت عليها باي بال

-بال حقيقة اختراق باي بال Paypal وتسريب بيانات 1.6 مليون مستخدم

بالبحث عن Paypal على جوجل ستجد الأخبار تتحدث عن اختراق شركة TIO Networks وهي التي استحوذت عليها باي بال خلال يوليوز 2016 مقابل 233 مليون دولار، وهي شركة دفع فواتير الخدمات العامة عبر أمريكا الشمالية.

إقرأ أيضا  استمرار أزمة سناب شات فرصة لشركتي جوجل و مايكروسوفت

خبراء الأمن في شركة Paypal قاموا بفحص شامل لخوادم الشركة التي استحوذت عليها العام الماضي واكتشفت ان هناك اثار اختراق شركة TIO Networks.

وأعلنت أن الضرر شمل 1.6 مليون مستخدم لخدمات شركة دفع فواتير الخدمات العامة عبر أمريكا الشمالية التي استحوذت عليها العام الماضي.

وأكدت الشركة ان البنك الإلكتروني Paypal لم يتضرر ولا علاقة له بهذا الهجوم الإلكتروني الذي لم تكشف عن موعد حدوثه.

 

  • إذن نحن أمام خبر مزيف صحيح؟

عودة إلى صيغة الخبر المنتشر وهو “إختراق أمني في احد الفروع او الشركات التابعة للـ Paypal يؤدي الى خرق معلومات 1.6 مليون مستخدم، و العدد في تزايد أيضا! ” هل يبدو لك الخبر صحيحا؟

من الاكيد أنه مزيف لأنه يتحدث على ان المتضررين هم مستخدمي البنك الإلكتروني الشائع، بل ويضيف أن عددهم في ازدياد كنوع من المبالغة والتهويل.

خوادم TIO Networks مستقلة عن خوادم باي بال ولا يوجد أي خلط بينهما، وهذا يزيد من التأكيد على أن الخبر مزيف.

 

نهاية المقال:

اختراق باي بال Paypal وتسريب بيانات 1.6 مليون مستخدم هو خبر مزيف انتشر على فيس بوك مصدره موقع عربي، الخبر الصحيح والمنتشر في الويب الاجنبي يتحدث عن اختراق خوادم TIO Networks المتخصصة في دفع فواتير الخدمات العامة عبر أمريكا الشمالية، وقد وضحنا كل شيء في هذا المقال.

أحصل على آخر المقالات أسبوعيا

2 thoughts on “حقيقة اختراق باي بال Paypal وتسريب بيانات 1.6 مليون مستخدم

  1. أعرف الموقع الذي تتحدث عنه،
    الصفحة فعلا نشرت هذا الخبر بالصيغة التي ذكرتها، وهي أن أحد الشركات التابعة لبايبال تعرضت لإختراق أمني وهذا صحيح لأن تيو نتووركس تابعة لبايبال.
    المتابعون هم الذي فهموا الخبر بشكل خاطئ وظنوا أن بنك بايباك هو المخترق لأنهم لم يطلعوا على المصادر بالإنجليزية كما فعلت أنت صديقي أمناي.
    تحياتي

    1. بالطبع هناك تحريف في معنى الخبر صديقي والهدف غالبا رفع التفاعل وإن كنت افترضت ايضا أن يكون القائمون على الصفحة قد حكموا على الخبر سريعا من العنوان دون قراءته وفهمه.

      كل الشكر لك صديقي.

      تحياتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *