حكومة دبي الذكية: العملات الرقمية والمشفرة هي المستقبل

Ripple-partnership-with-UAE-Exchange-696x464 حكومة دبي الذكية: العملات الرقمية والمشفرة هي المستقبل
العملات الرقمية والمشفرة هي المستقبل

تبنت حكومة دبي الذكية تقنية بلوك تشين، وقررت ادخالها إلى كافة مناحي الحياة، ليس فقط على مستوى البنوك والمصارف بل أيضا إلى قطاع الطاقة والرعاية الصحية والخدمات الحكومية والخاصة.

وفي مقابلة صحفية أجرتها الإمارات اليوم مع المدير التنفيذي لمؤسسة حكومة دبي الذكية، أكد السيد وسام لوتاه على أن العملات الرقمية والمشفرة هي المستقبل بقوله: “العملات الافتراضية هي المستقبل، ولكن يجب أن تكون هناك ضوابط عند التعامل بها، وأن تتم دراستها على مستوى الدولة”.

ويأتي هذا الصريح ليشكل ردا على هؤلاء الذين يروجون لهذه الأصول على أنها مجرد وهم ولن يكون لها وجود في المستقبل.

هناك أكثر من 1500 عملة رقمية ومشفرة في العالم، والعدد مرشح للتزايد، لكن هل ستنجح كلها؟ قلت مرات عديدة أن عدد منها سيفشل ويمكن أن يكون ولا أستبعد اختفاء بيتكوين مستقبلا، لكن هذه الأصول ستتطور وستبقى وستصبح جزءا مهما من حياة الناس مستقبلا.

 

  • توجه حكومي في دبي لتبني العملات المشفرة

قالت حكومة دبي على لسان المدير التنفيذي لها أنها تتطلع إلى الاستفادة من بلوك تشين وكافة تطبيقاته بما فيها العملات المشفرة.

وأضافت أنها تدرس حاليا جدوى هذه العملات وكيفية الاستفادة منها بالتوازي مع مشروع إطلاق عملة وطنية في الإمارات مشابهة لعملة بيتكوين وبقية العملات الرقمية والمشفرة.

وتعد دبي واحدة من أفضل المدن التي تفضل شركات تطوير العملات المشفرة التواجد بها، ناهيك على أن شركات تطوير بلوك تشين تواصل فتح فروعها هناك، وهناك منصات لتداول العملات الرقمية تم افتتاحها هناك وكلها تعمل بشكل قانوني وبترخيص من الدولة.

هذا الإتجاه مختلف تماما عن توجه بعض الدول مثل الصين التي تضيق الخناق على هذا القطاع رغم أنها واقعيا تزخر بمنصات التداول وكذلك شركات تعدين العملات المشفرة.

 

  • تقليل الإعتماد على العملات النقدية لصالح العملات الرقمية والمشفرة

قال السيد وسام إننا نستطيع استخدام بلوك تشين في تتمة الإجراءات المالية، وتقليل الاعتماد على الأموال النقدية.

وتعد هذه إشارة قوية على أن العملة الرقمية المنتظر إطلاقها خلال الفترة القادمة في دبي، من المنتظر أن تستخدم في الكثير من المعاملات على الأقل الحكومية والخدماتية منها دفع تكاليف الكهرباء والماء و الإتصالات والخدمات الأخرى.

إقرأ أيضا  علاقة العملة الوهمية Onecoin و OneLife ودليل آخر على الإحتيال

تقليل الاعتماد يمكن أن يكون في وقت لاحق بداية للتخلص عن العملات النقدية في دبي، من خلال التعامل في المدفوعات بواسطة التطبيقات والحلول الإلكترونية وهو ما يتناسب تماما مع مفهوم المدينة الذكية.

 

  • حكومة دبي الذكية حريصة على الأمان والشفافية

أكدت الحكومة في دبي أنها مع تبني بلوك تشين والعملات المشفرة فهذا لا يعني بتاتا أنها غير مهتمة بالأمان وحماية أموال الناس وشفافية العمليات المالية.

هي مهتمة بهذه الأمور وتؤمن بأن بلوك تشين توفر لها هذه المزايا، فهذه التقنية تجمع بين الأمان والحماية والتشفير وكذلك إمكانية تتبع المؤسسات المالية والسلطات للمعاملات المالية وفرض الرقابة.

وتتعاون حكومة دبي مع IBM وشركة كونسينسس لتنفيذ مشاريع بلوك تشين مخصصة ومصممة للإمارات، بينما تتعاون البنوك الإماراتية والقطاع المالي مع الريبل RIPPLE صاحبة ثالث أكبر عملة رقمية في العالم.

 

نهاية المقال:

تصريحات المدير التنفيذي لحكومة دبي الذكية والتي تطرقنا إليها في هذا المقال واضحة، المستقبل للعملات الرقمية والمشفرة، بالتالي لا مستقبل لمن يتجاهل بلوك تشين أو يحارب هذه الأصول، وبالطبع فإشارته إلى تقليل الإعتماد على العملات النقدية خبر سيء للنقود المعدنية والورقية.

أحصل على آخر المقالات أسبوعيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *