حقائق عن نظام هواوي الجديد هارموني HarmonyOS

كشفت شركة Huawei Technologies اليوم الجمعة عن نظام التشغيل الخاص بها هارموني HarmonyOS

حقائق-عن-نظام-هواوي-الجديد-هارموني-HarmonyOS حقائق عن نظام هواوي الجديد هارموني HarmonyOS

أخيرا فعلتها شركة هواوي الصينية والتي كشفت الستار عن نظام تشغيل جديد سيتوفر في هواتفها الذكية، وهذا كرد منها على العقوبات الأمريكية الرامية إلى كسرها.

كشفت شركة Huawei Technologies اليوم الجمعة عن نظام التشغيل الخاص بها هارموني HarmonyOS للهواتف الذكية والأجهزة الأخرى، حيث أن القيود التجارية الأمريكية المفروضة في ماي تهدد بقطع وصول الشركة الصينية إلى التقنيات الأمريكية مثل أندرويد.

  • هل ستتخلى هواوي عن أندرويد؟

قالت هواوي إنها متمسكة الآن باستخدام أندرويد من جوجل للهواتف الذكية، وسيتم طرح النظام الجديد تدريجيًا لدعم الأجهزة مثل الساعات الذكية ومكبرات الصوت وأدوات الواقع الافتراضي.

يعد نظام التشغيل الجديد جزءًا من محاولة شركة هواوي لتطوير تكنولوجياتها الخاصة من الرقائق إلى البرامج لتقليل اعتمادها على الشركات الأمريكية وسط حرب تجارية مكثفة بين الولايات المتحدة والصين.

قال الرئيس دونالد ترامب يوم الجمعة إن الولايات المتحدة لن تتعامل مع شركة هواوي ولكن هذا قد يتغير إذا كانت هناك صفقة تجارية.

حذرت إدارة الرئيس ترامب من أن شركة هواوي قد تكون وسيلة للتجسس الصيني وتضع الشركة على ما يسمى “قائمة الكيانات”، مما يعني أن الشركات الأمريكية التي تتعامل مع شركة الاتصالات العملاقة تحتاج الآن إلى تراخيص خاصة للقيام بذلك.

لم تقدم هواوي من قبل سوى القليل من المعلومات حول البرنامج، مما أثار تكهنات حول السرعة أو الفعالية التي يمكن أن تجد بها بديلاً لنظام أندرويد.

  • نظام هواوي الجديد مختلف عن أندرويد ونظام آبل

وقال ريتشارد يو، رئيس مجموعة أعمال المستهلكين في شركة هواوي: “نظام Harmony OS مختلف تمامًا عن أندرويد و iOS”، في إشارة إلى أنظمة التشغيل التي طورتها شركة جوجل ومنافستها آبل.

وقال في مؤتمر للمطورين عقد في دونغقوان بجنوب الصين، حيث قامت هواوي ببناء حرم جامعي جديد على غرار المدن الأوروبية: “يمكنك تطوير تطبيقاتك مرة واحدة ، ثم نشرها بمرونة عبر مجموعة من الأجهزة المختلفة”.

  • كيف سيجذب نظام هواوي الجديد هارموني HarmonyOS التطبيقات والمطورين

هواوي ليست أول شركة تكنولوجية كبرى تسعى لتطوير نظام بيئي قوي ودمجه في هواتفها الذكية للتخلص من التبعية لنظام أندرويد من جوجل.

إقرأ أيضا  3 أسباب تمنعك من شراء هاتف جالكسي فولد Galaxy Fold

تستخدم منافستها الأكبر سامسونج نظام التشغيل الخاص بها المسمى Tizen في الساعات الذكية وأجهزة التلفزيون.

لكن محاولات الشركة الكورية الجنوبية لتطوير Tizen لتحدي نظام أندرويد في الهواتف الذكية قد أحبطت بسبب قلة الدعم من المطورين.

ومع ذلك، قال ماركو يانغ، المستثمر في استوديوهات المطورين الذين حضروا المؤتمر، إنه يعتقد أن حجم السوق الصيني سيساعد شركة هواوي على التغلب على هذه المشكلة.

وتقول هواوي إن هناك أكثر من 800 ألف مطور في نظامها البيئي المنتج، وهذا سيساعدها على توفير الكثير من التطبيقات لنظامها الجديد.

وقال يو أيضًا أنه من أجل جذب المطورين، فإن شركته على استعداد لخفض الرسوم المستحقة عليه من مطوري التطبيقات الذين يعملون في Harmony إلى ما بين 10٪ و 15٪، ما بينما تقتطع جوجل وآبل ما يصل إلى 30 في المئة من ايرادات التطبيقات لنفسها.

صرح تشانغ بينغ، رئيس خدمة سحابة المستهلكين من هواوي، في مؤتمر صحفي مع وسائل الإعلام الصينية بأن شركة تخطط لاستثمار مليار دولار لدعم المطورين، وسيتم إنفاق 80٪ منها في الخارج، وهذا في غضون 5 سنوات.

  • أول منتج سيعمل بنظام هواوي الجديد هارموني HarmonyOS

قال هواوي إن “الشاشة الذكية” أو المنتج التلفزيوني المتصل الذي سيتم الكشف عنه يوم السبت سيكون المنتج الأول الذي يستخدم هارموني الذي يطلق عليه Hongmeng باللغة الصينية، كما أن لديها خطط جاهزة لنظام التشغيل في الأجهزة الأخرى حتى عام 2022.

وقالت الشركة أن Harmony سيكون مفتوح المصدر وتهدف إلى أن تكون أكثر أمانًا وفعالية من تلك الموجودة في السوق وفي مقدمتها أندرويد و ios.

  • مميزات نظام هواوي الجديد هارموني HarmonyOS

يؤكد ريتشارد يو، الرئيس التنفيذي لمجموعة هواوي أن نظام Harmony OS غير متوافق مع تطبيقات أندرويد، هذا يعني أنك لن تتمكن من مجرد تحميل أي تطبيق أندرويد من جوجل بلاي أو أيا من متاجر التطبيقات الأخرى.

من جهة أخرى سيكون على المطورين القيام بتغييرات طفيفة على تطبيقاتهم قبل رفعها إلى متجر تطبيقات هواوي.

وتؤكد هواوي أنه “من السهل جدًا” نقل تطبيقات أندرويد إلى Harmony OS وتشغيلها عليها وهذا من قبل المطورين.

إقرأ أيضا  هذا هو الخطأ الذي سينهي شركة آبل والسبب فلسفة ستيف جوبز

سيعمل هذا النظام على أجهزة التلفزيون والسيارات ومكبرات الصوت الذكية والهواتف الذكية والساعات الذكية والمزيد.

يتكيف النظام تلقائيا مع أحجام الشاشات المختلفة ويتضمن المميزات الموجودة في أندرويد وبقية المنافسين، وهو مصمم من الصفر على أن يكون سريع الإستجابة.

لن يسمح نظام Harmony بالوصول إلى الجذر، والذي تقول هواوي إنه يشكل مخاطرة أمنية على نظام أندرويد وأنظمة التشغيل الأخرى المستندة إلى لينكس.

على عكس أندرويد الذي يستخدم آلية جدولة Linux kernel، يستخدم Harmony OS “محرك الكمون المحدد” الذي يوفر “جدولة دقيقة للموارد مع تحليل الحمل في الوقت الحقيقي والتنبؤ وخصائص التطبيق المطابقة”، والنتيجة هي تحسين بنسبة 25.7٪ و 55.6٪ في استجابة الكمون وتقلبه على التوالي.

تقول هواوي إن microkernel يمكنها أن تجعل أداء  Inter Process Communicationأكثر كفاءة بمقدار يصل إلى خمسة أضعاف من الأنظمة الحالية.

تم تصميم نظام هواوي الجديد هارموني HarmonyOS ليكون آمنا أيضا وسريع وقابل للتخصيص وسيدعم العربية مثل بقية اللغات الأخرى.

 

نهاية المقال:

بعد إعلانها اليوم عن نظام تشغيلها الجديد من المنتظر أن نرى غدا أول جهاز يعمل به، هواوي لن تتخلى حاليا عن أندرويد لكن ستفعل ذلك بالتدريج.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.