حقائق عن مشروع Initiative Q الذي يحارب بيتكوين ومنافساتها

Initiative-Q حقائق عن مشروع Initiative Q الذي يحارب بيتكوين ومنافساتها
كل ما نعرفه عن مشروع Initiative Q

خلال الأيام الأخيرة شهدت مواقع التواصل الإجتماعي نقاشا متزايدا حول موقع إلكتروني جديد في مجال العملات الرقمية المشفرة وهو Initiative Q، وهذا بالتوازي مع تلقي كثيرون الدعوات بالتسجيل في الموقع مجانا.

في غضون أربعة أشهر فقط، قام “نظام الدفع في المستقبل” ببناء شبكة تضم ما يقرب من ثلاثة ملايين مستخدم، من خلال تقديم مبالغ متناقصة باستمرار من عملتهم المستقبلية مقابل الحصول على عنوان بريد إلكتروني.

على الرغم من اجتذاب أكثر من 100000 مستخدم جديد كل يوم، إلا أن عملية التسجيل الخاصة بالدعوة فقط هي التي أثارت ردًا فوريًا من المتشككين الذين أطلقوا على العملة العالمية الطموحة مخططًا هرميًا، وهو المخطط الذي تقوم عليه عادة شركات التسويق الشبكي والهرمي ويعد فاشلا وسيئا وغير قانوني أيضا.

في هذا المقال سنتطرق إلى ما نعرفه حول Initiative Q بالتفصيل وسننشر أيضا مقالا آخر عن بعض الشكوك التي تدفعك لتفادي الإنضمام إليها.

  • ما هو Initiative Q؟

يدعي أنه نظام دفع إلكتروني للمستقبل، ولديه عملة خاصة تدعى Q كل واحدة منها ستكون قيمتها 1 دولار وهناك 2 تريليون وحدة منها، ما يعني أن القيمة السوقية لها ستصل إلى 2 تريليون دولار مستقبلا.

على الموقع الإلكتروني لمشروع Initiative Q هناك خارطة طريق لكيفية تحويل المشروع إلى واقع، المرحلة الأولى فيه هي التركيز على بناء جمهور كبير ابتداء من منتصف 2018 إلى 2019.

لدى المشروع حاليا 3 مليون مستخدم ويصل عدد المسجلين كل يوم إلى 100 ألف مستخدم جديد، ويمكن أن يصل جمهور المنصة إلى عشرات الملايين مستقبلا خصوصا في ظل التسويق الفيروسي الذي تنهجه المنصة بدفع المستخدمين إلى مشاركة الدعوات وإرسالها للعائلة والأصدقاء، وهو أسلوب أثبت نجاحه.

  • مؤسس Initiative Q باحث اسرائيلي

أعلن “سار ويلف” وهو باحث إسرائيلي عن مبادرة لاستحداث عملة رقمية جديده تدعي Q، وأطلق تلك المبادرة تسمى Initiative Q وهذا الباحث سبق له العمل مع باي بال كما أنه مؤسس ومشارك في العديد من الشركات الناشئة الأخرى.

يدعي Initiative Q أنه سيوفر آلية مدفوعات افضل واسرع في العالم وسيوفر للتجار والباعة والمستهلكين التعامل والقيام بمعاملات سنوية تصل إلى 20 تريليون دولار على الأقل.

في الوقت الحالي الإنضمام إلى المنصة مجاني، ولا يتطلب دفع أي مبالغ مالية، التسجيل مجاني ويجب عليك ادخال اسمك وبريدك الإلكتروني الحقيقي وبعض البيانات التي تطلبها أي خدمة أو موقع على الإنترنت.

  • عملة Q خاصة وليست رقمية مشفرة مثل بيتكوين و الريبل ..الخ

تقول Initiative Q في موقعها أن مشروعها مختلف وهو ليس مشروع عملة رقمية مشفرة مثل بيتكوين أو الريبل، وتضيف بشكل واضح، أن العملات الرقمية المشفرة حل رائع لمشكلة غير موجودة.

إقرأ أيضا  للجميع: شراء بيتكوين بواسطة حوالة بنكية ويسترن يونيون باي بال والمزيد!

تنتقد هذه المبادرة الأصول المشفرة بطريقة ودودة، وهي تنتقد سعي تلك الأصول إلى إزالة البنوك والمصاريف من العمليات المالية، وهي ترى أن العملات الرقمية المشفرة تسبب 3 مشاكل مهمة للناس وهي كالتالي:

نقل المخاطر الأمنية إلى مالكي العملة: إزالة المصارف من النظام يزيل أيضًا الحماية التي توفرها البنوك في مجال الأمان ومنع الاحتيال وحل النزاعات، مما يجعل الأفراد عرضة للسرقة والحيل والأخطاء البشرية.

قيمة غير مستقرة: من المتطلبات الأساسية للعملة هو الاستقرار والقدرة على التنبؤ بالقوة الشرائية، وهذا يتطلب سياسة نقدية مدارة بعناية تتوافق مع المعروض النقدي للنشاط الاقتصادي الحالي، لا تملك العملات الرقمية المشفرة أي سياسة نقدية أو سياسة مفرطة في التبسيط، ونتيجة لذلك فإن قيمتها تتقلب بسرعة، مما يجعلها غير مفيدة بالنسبة للمشتريات والتجارة، مع كل الأنشطة مدفوعة بدلاً من ذلك بالمضاربة.

الضوابط القانونية: سواء أحببنا ذلك أم لا، لا تزال الحكومات تحتفظ بسلطة مطلقة وتصر على تنظيم تحويلات العملة والمعاملات المالية والاستثمارات وآلياتها الأساسية، ستواجه أي عملة تحاول التحايل على هذه اللوائح، بما في ذلك معظم العملات الرقمية المشفرة، معركة شاقة لتبنيها على نطاق واسع.

إلى جانب ما سبق تنتقد أيضا Initiative Q عمليات تعدين بيتكوين والعملات الرقمية المشفرة المنافسة، حيث يستهلك الكثير من الطاقة الكهربائية في العالم.

  • لا تعترف بالطرح الأولي للعملة الرقمية ICO

بشكل صريح كتبت Initiative Q على موقعها أنها لن تقوم بأي عملية طرح أولي لعملتها، وهي بذلك تختلف تماما عن العملات الرقمية المشفرة وتخرج عن نطاق هذا القطاع.

تبرر المنصة ذلك بالقول: “الهدف من Initiative Q هو أن تصبح المعيار في الدفع وإنشاء عملة عالمية. يتطلب ذلك تبني مئات الملايين من الأعضاء ، وهو ما لن يحدث إذا طلب منهم الدفع. وبالتالي سيتم توزيع وحدات Q مجانًا.

  • نظام دفع عالمي سريع

كأي منصة أخرى في مجال المدفوعات الإلكترونية تروج Initiative Q لمفهومها الجديد والذي لا يزال يحيط به الكثير من الغموض ولا يوجد له تطبيق على أرض الواقع.

العملة هي من بنات أفكار سار ويلف ، الذي بدأ أول شركة ناشئة في مجال المدفوعات في عام 1997، وأسس لاحقاً شركة Fraud Sciences التي استحوذ عليها في النهاية باي بال واحد من أنجح منصات الدفع الإلكتروني التي نستخدمها في التجارة الإلكترونية اليوم.

إقرأ أيضا  نوفمبر قد يشهد انقسام بيتكوين لإحياء مجد أغسطس 2017

تم تطوير نماذج Initiative Q الاقتصادية والنقدية بمساعدة الاقتصادي لورانس وايت، وهو أستاذ في نظرية السياسة النقدية في جامعة جورج ميسون.

جدير بالذكر أن وايت أنتج مقالات وكتب تدعم فكرة “الخدمات المصرفية المجانية”، حيث لا تخضع البنوك لأية أنظمة خاصة تتجاوز تلك السارية على معظم الشركات وإلغاء نظام الاحتياطي الفيدرالي (النظام المصرفي المركزي الولايات المتحدة).

تتطلب المبادرة Initiative Q مئات الملايين من الأعضاء لتحقيق هدفها، تقول الشركة أن هذا لن يكون قابلاً للتحقيق إذا كان الأعضاء مطالبون بالدفع لذلك يتم توزيع عملتها مجانًا في الوقت الحالي.

  • ما التالي لمنصة Initiative Q؟

لن تتحول Initiative Q إلى مشروع حقيقي بين ليلة وضحاها على ما يبدو، بين منتصف 2019 و منتصف 2021 سيتم تطوير نظام الدفع الذي يتحدث عنه الموقع من الآن.

بين 2020 و 2021 سيتم تجنيد البائعين واقناعهم بقبول Q بعملة كدفعة عند الإطلاق، تمثل المتاجر الفعلية 10٪ من حجم التجارة في مواقع الإطلاق ، والمتاجر عبر الإنترنت التي تغطي أكثر من 50٪ من المنتجات (بالحجم) وبأسعار تنافسية (بمعنى أن المشترين عبر الإنترنت يجب أن يعثروا عادة على متجر واحد على الأقل يبيع منتجاتهم المطلوبة مع Q).

في نفس الفترة سيتم بيع العملة الرقمية للمستثمرين مقابل 100 مليون دولار على الأقل، وسيتم إطلاق تطبيق المدفوعات الخاصة بالمنصة والهدف أن يستخدمه 25 في المئة على الأقل من جمهورها المتنامي.

بنهاية 2021 سيكون حجم التداول السنوي 5 تريليون دولار، وسيتم إصدار جميع السندات التي تم حجزها كحوافز بمعدل حوالي دولار واحد لكل Q.

 

نهاية المقال:

شخصيا لست متحمسا لهذا المشروع ولم أسجل فيه بعد، لكنني سأستمر في مراقبته وسأنشر مقالة عن الشكوك التي تحيط به قريبا جدا، هذا المقال يشرح لك كل شيء عن Initiative Q.

إقرأ أيضا: 7 أسباب تدفعك لتجنب الإشتراك في Initiative Q

أحصل على آخر المقالات أسبوعيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *