حقائق عن الليرة التركية واستخدام الدولار واليورو في تركيا

تريد أن تعرف المزيد عن العملة في تركيا؟ هذا المقال لأجلك.

حقائق-عن-الليرة-التركية-واستخدام-الدولار-واليورو-في-تركيا حقائق عن الليرة التركية واستخدام الدولار واليورو في تركيا

تريد أن تعرف المزيد عن العملة في تركيا؟ إنهم يستخدمون الليرة التركية (TRY) وإليك دليلًا يحتوي على نصائح ومزيد من المعلومات حول العملة التركية بالإضافة إلى كيفية التعامل مع الأموال في تركيا كسائح أو مستثمر.

سأجيب أيضًا على بعض الأسئلة الأكثر شيوعًا حول أجهزة الصراف الآلي، صرف العملات، مدفوعات البطاقات، إلخ.

  • معلومات عامة عن الليرة التركية

يتم طباعة العملة التركية من قبل البنك المركزي في البلاد الذي يتخذ من العاصمة أنقرة مقرا له، وهي مؤسسة مستقلة في العادة لكن خلال العامين الأخيرين فقد استقلاليته.

تم تقديم الليرة التركية كعملة في تركيا في عام 1923 لأول مرة، وأخذت مكان العملة العثمانية المعمول بها سابقا، بقي الإصدار الأول حتى عام 2005 عندما خفضت قيمة الليرة بسبب ارتفاع التضخم.

صور الأب المؤسس للجمهورية التركية، مصطفى كمال أتاتورك، تظهر على الواجهة الأمامية للأوراق النقدية، بينما تصور الجهة الخلفية أسماء وأماكن ثقافية تركية بارزة.

  • عبر التاريخ مقارنة بين الليرة التركية والدولار الأمريكي:

فيما يلي مقارنة بين الليرة التركية والدولار الأمريكي.

1966 – 1 دولار أمريكي = 9 ليرة

1980 – دولار أمريكي واحد = 90 ليرة

1988 – دولار أمريكي واحد = 1300 ليرة

1995 – 1 دولار أمريكي = 45000 ليرة

2001 – دولار أمريكي واحد = 1650000 ليرة

كما نرى فقد انهارت عملة تركيا خصوصا في الأزمة المالية التي عانت منها في أوائل القرن الواحد والعشرين، ولهذا أقدمت عام 2005 على إصدار الليرة التركية الجديدة المعمول بها حاليا.

  • الليرة التركية الجديدة

تم اختصار الليرة الجديدة باسم YTL (Yeni Türk Lirası)، ومع ذلك فمنذ عام 2009، تم تسميتها مرة أخرى باسم الليرة التركية فقط، تمامًا مثلما فعلت عندما تم تقديمها لأول مرة في عام 1923، والفرق هو بالطبع القيمة، ولكن أيضًا رمز العملة الجديد (TRY).

أقدمت السلطات المالية التركية على حذف 6 أصفار من الليرة مقابل الدولار وهذا كي تكون قيمتها مقابل الدولار لا تتجاوز 6 ليرات.

  • يمكنك أن تدفع باستخدام اليورو في تركيا؟

من المقبول على نطاق واسع اليورو كعملة في تركيا في المناطق السياحية، ومع ذلك من المحتمل أن يكون المعدل الذي ستحصل عليه أسوأ بكثير من القيمة الفعلية لليورو مما يعني أنك ستخسر الكثير من المال عن طريق الدفع باليورو في تركيا.

إقرأ أيضا  3 أشياء لا يجب عليك فعلها عندما تتراجع البورصة والأسهم

ادفع دائمًا بالعملة المحلية وهي الليرة التركية.

  • هل يمكنك الدفع عن طريق بطاقات الائتمان في تركيا؟

يتم قبول VISA و Mastercard في العديد من المطاعم والفنادق والمتاجر الكبيرة، لكنه لا يزال مجتمعًا قائمًا على النقد ويوصي الخبراء بأن تحمل معك السيولة دائما لأنها المقبولة أكثر في تركيا.

  • هل يجب أن بتحويل النقود قبل السفر إلى تركيا؟

عادةً ما يكون تبادل الأموال في أحد مكاتب الصرافة فكرة سيئة بسبب انخفاض أسعار الصرف، لا أوصي أبدًا بتحويل النقود قبل رحلتك وأفضل طريقة لتوفير المال أثناء السفر هي إما عن طريق الدفع عن طريق البطاقة أو السحب النقدي من أجهزة الصراف الآلي المحلية.

  • الصراف الآلي في تركيا الأرخص

احصل على النقد من أجهزة الصراف الآلي المتصلة بالبنك، ولا تستخدم مطلقًا ماكينة صراف آلي Euronet لأنهم يفرضون رسومًا بالإضافة إلى تقديم سعر صرف رديء.

من المحتمل أن يفرض المصرف الذي تتعامل معه رسومًا عند سحب النقود إلى الخارج، عادة حوالي 5 يورو لكل رسوم سحب + رسوم صرف.

  • هل يمكنني استخدام الدولار في تركيا؟

في بعض الأحيان تقبل المتاجر السياحية والمطاعم والفنادق بالدولار الأمريكي، ولكن خارج المناطق السياحية، لا يتم قبول الدولار الأمريكي كعملة في تركيا.

أيضًا، فإن السعر المحدد عند الدفع بالدولار الأمريكي في تركيا سيء ومن الأفضل استخدام العملة المحلية الليرة (TRY).

  • كم من النقود يمكنني أخذها إلى تركيا؟

لا يوجد حد لمقدار الأموال التي يمكنك أخذها إلى تركيا، ومع ذلك إذا كنت تحمل أكثر من 10000 يورو أو ما يعادلها بعملة أخرى، فيجب عليك توقيع نموذج تصريح بذلك عند الوصول.

  • ما هي أفضل عملة يمكنني استخدامها في تركيا؟

أفضل عملة تستخدم في تركيا هي الليرة التركية (TRY)، ثاني أفضل عملة هي اليورو، ثم الدولار الأمريكي. ومع ذلك ستحصل على قيمة أكبر مقابل نقودك إذا دفعت بالليرة بدلاً من اليورو والدولار.

 

نهاية المقال:

هذه حقائق مهمة عن الليرة التركية وكيف تخلت تركيا عن الليرة القديمة التي يساوي الدولار مقابلها 1650000 ليرة، وهناك معلومات مهمة في حالة كنت ستسافر إلى هذا البلد والعملة الأفضل استخدامها هناك.

إقرأ أيضا  عملة مونيرو Monero: قبل عام كان سعرها 5 دولار والآن 140 دولار

تابع: سعر الليرة التركية مقابل الدولار واليورو

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.